صحة

آلام يجب عدم تجاهلها

الألم هو أكثر ما نشعر به طوال حياتنا، إذ لا يوجد إنسان لم يشعر بالألم عدة مرَّات بشكل أو بآخر خلال حياته. فلابد أنَّ أحدهم قد أغلق الباب على إصبع يدك تارة، وصُدِمَت قدمك بباب آخر تارة أخرى، بالإضافة إلى صداع التوتر وآلام الهضم. فكل تلك الآلام اعتدنا عليها ولم نعُد نكترث بها.

لكن لابد لنا من الانتباه جيِّدًا إلى تلك الآلام التي لم يكن لها سبب واضح، إذ لا يُمكن التغافل عنها، خاصَّة إن كانت آلام حادَّة، فيجب حينها الإسراع بالذهاب إلى طبيب مختص، لمعرفة سبب الألم وكيفيَّة علاجه.

وهنا سنعرض بعض أنواع الألم التي لا يجب تجاهلها دون اتخاذ إجراء طبِّي حيالها:

 

1-ألم الظهر:

يُعاني الكثيرون من آلام الظهر، فعضلات الظهر هي التي تدعم الأجزاء العليا والسُفلى من الجسم، لذا فهي تقع تحت ضغط كبير. لكن إن كنت تشعر بألم مستمر في منطقة الظهر، مصحوبًا بوخز أو تنميل في الأقدام أو الأصابع، لا يمكن تجاهل ذلك الألم، إذ أنَّه قد يدل على وجود مشكلة بفقرة أو أكثر من فقرات العمود الفقري.

 

2-ألم الفك:

بالرغم من أنَّ ألم الفك ليس أمرًا شائعًا، إلا أننا نتجاهله إذا شعُرنا به، ظنًّا منَّا أنه يحدث نتيجة الشعور بالتوتر، وهذا صحيح إلى حد كبير، إذ أنَّ التوتُّر قد يُسبب ألمًا في عضلات الفك، ولكن على الجانب الآخر، فإن الألم الحاد والمستمر في الفك، عندما يكون مصحوبًا بألم خفيف في الصدر، فإنه يدل على وجود مشكلة في القلب، لذا يجب عدم تجاهله.

 

3-ألم الطمث المزمن:

تُصاب الإناث بآلام الطمث عادة في أول يومين من أيام الدورة الشهريَّة، وتحدث هذه الآلام نتيجة وجود التهابات بجدران الرَّحم، وقد إعتادت الكثيرات منهنَّ على تناول بعض مضادَّات الالتهاب في هذه الأيام للتخلُّص من الألم. لكن في حالة استمرار الألم لمدة طويلة، بالرغم من تناول مضادَّات الالتهاب، يجب الإسراع بزيارة الطبيب، إذ أن هذا الألم قد يكون مؤشِّرًا على الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسيَّا، أو الإصابة بسرطان الرَّحم.

 

4-ألم الصداع الحاد:

ألم الرأس أو الصداع هو أحد أكثر الآلام انتشارًا، لكن يجب الحرص جيِّدًا، إذ أن أسباب الصُّداع كثيرة ومتعددة، فهي تبدأ بالتوتر العصبي وتنتهي بمرض السرطان. لذا لا تعتمد على تناول المسكِّنات، واحرص على زيارة الطبيب لمعرفة السبب الحقيقي وراء هذا الألم.

 

5-ألم أسفل البطن:

تُعتبر آلام البطن من الأمور الشائعة أيضًا، إذ أنها تحدث عادةً نتيجة حدوث اضطرابات أثناء عمليَّة الهضم. ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن الألم في الجانب الأيمن من أسفل البطن قد يدل على الإصابة بالتهاب الزائدة الدوديَّة، وتجاهل ذلك النوع من الألم قد يُهدد حياة المريض.

 

6-ألم أسفل القدم:

قد يكون ألم القدم أمرًا طبيعيًّا، إذا كان عملك يتطلَّب منك السير كثيرًا، أو الوقوف على قدميك طوال اليوم. أما في حالة الشُّعور بألم دائم وغير مُبرَّر، مصحوب بخدر في القدم والساق، قد يكون علامة على الإصابة بمرض السُّكَّر. لذا يجب عدم تجاهل هذا الألم.

 

7-ألم منتصف الظهر:

إذا كنت تُعاني من ألم في مُنتصف الظَّهر أغلب الوقت، ودون سبب واضح، يجب أن تتوقع وجود مُشكلة في إحدى الكليتين، وخاصَّة إن كنت تُصاب بحمَّى متكرِّرة بين الحين والآخر. فقد تؤدِّي أمراض الكلى إلى مضاعفات مُميتة إن تُرِكت دون علاج. لذا يجب عدم تجاهل هذا الألم أيضًا.

 

8-ألم عضلات الساق:

فإن شعُرت بألم في عضلة الساق، دون ممارسة تمارين مرهقة، أو السير لمسافة كبيرة، قد تكون مُصابًا بنقص في الكالسيوم أو هشاشة العظام. إذ أثبتت بعض الدراسات أن أعراض نقص الكالسيوم تؤثِّر على عضلات الساق أولًا.

 
السابق
البرتقال والرجيم
التالي
فوائد قشر البرتقال

اترك تعليقاً