رياضات متنوعة

أبعاد ملعب كرة السلة

تعد كرة السلة أحد أشكال الرياضة المسلية والتي يعشقها الكثيرون، وتقوم مبارياتها بين فريقين، يتكون كل منهما من خمسة أعضاء، ويتنافس كلا الفريقين على تسجيل أكبر عدد ممكن من الأهداف، من خلال قذف الكرة بداخل السلة المعلقة على طرفي الملعب الخشبي. ويحصد الفريق الفائر لقب الفوز من خلال تحقيق العدد الأكبر من الأهداف. وتعتمد هذه اللعبة على استخدم الأيدي فقط في اللعب، ويمنع أن تقذف الكرة بالأقدام.

 

مباراة كرة السلة

تقسم مباراة كرة السلة المحلية إلى شوطين، ويمتد كل شوط منهما لمدة عشرين دقيقةً، ويفصل بين الشوطين استراحة لمدة حوالي عشر دقائق. أما في المباريات الدولية، فعادة ما تتكون هذه المباراة من أربعة أشواط، وتبلغ مدة كل شوط حوالي عشر دقائق، ويتم الفصل بينهم باستراحة قصيرة مدتها دقيقتين فقط. وفي حال انتهاء المباراة بالتعادل، يضاف شوط جديد لهذه المباراة، ويطلق عليه اسم باسم الوقت الإضافي.

 

 أبعاد ملعب كرة السلة

هناك العديد من المواصفات التي يتحدد على أساسها أبعاد ملعب كرة السلة كالتالي:

  • يبلغ الطول القانوني لملعب كرة السلة 28 متراً، أما عرضه يجب أن يكون 15 متراً، وفي بعض الأحيان، يتم زيادة هذا الطول بحوالي مترين على الأكثر، ويتفاوت العرض بحوالي متر واحد فقط، مع الحرص على ضرورة تناسب تلك الأبعاد مع بعضها.
  • في معظم الأحيان، يتم صنع ملعب كرة السلة من الخشب، ويتم تقسيم هذا الملعب بواسطة الخطوط التي يبلغ عرضها حوالي 5 سم.
  • يتم تثبيت سلة معلقة في كل قسم من قسمي الملعب، ويبلغ ارتفاع هذه السلة حوالي ثلاثة أمتار، وتصنع من القطن أو بعض الأنواع من النسيج الصناعي.
  • كما يتم تثبيت لوحة قبل خط النهاية بمسافة 120 سم، وتصنع هذه اللوحة من الزجاج الليفي أو من بعض المعادن أحياناً.
  • بالإضافة إلى تثبيت شاشة في الملعب، يتم من خلالها عرض الأهداف والنتائج والوقت المتبقي للمباراة.
  • أما عن الكرة المستخدمة في لعبة كرة السلة، فهي عبارة عن كرة جلدية ذات اللون البني أو البرتقالي، ويتم نفخها بالهواء، ويتراوح وزنها ما بين 600-650 جراماً، كما يتراوح محيطها ما بين 75- 78سم .
 
السابق
أشهى وصفات المشروم
التالي
ماسكات العناية بالشفايف في رمضان

اترك تعليقاً