أحاديث

أحاديث صلة الرحم

صلة الرحم هي مفهوم ديني يعني الاهتمام بالأقارب والحرص على ودهم ومشاركتهم أفراحهم وأحزانهم، وقد حثنا الدين الإسلامي على ضرورة الالتزام بها وأكد على فضلها وعقوبة من يقطعها.

 

كيفية صلة الأرحام

يعتقد البعض أن صلة الرحم تعني الزيارات بين الأقارب فقط، لكنها في الحقيقة قد تحدث بأكثر من طريقة أخرى مثل:

  • الصدقة على ذوي الأرحام: فقد حثنا رسولنا الكريم على ضرورة التصدق على الأقرباء وأولويتهم عن غيرهم في حالة تعسرهم، ومن ضمن الأدلة التي وردت في هذا الشأن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ الصدقة على المسكين صدقة، وعلى ذي الرَّحم اثنتان: صدقة وصلة” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • الدعاء لهم بظهر الغيب: إذ اعتبر ديننا الإسلامي أن دُعاء المسلم لأخيه بظهر الغيب درجة عظيمة من درجات الود الصادق الذي يستحق عليه أجرًا، وفي ذلك جاء قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دعوة المسلم لأخيه بظهر الغيب مُستجابة، عند رأسه ملك موكَّل، كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به: آمين، ولك بمثل” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • الإصلاح بينهم: فالسير في حل النزاعات والإصلاح بين الناس وخاصة الأقارب من أحب الفضائل إلى الله عزَّ وجل، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة؟ قالوا: بلى، قال: “صلاح ذات البين؛ فإنَّ فساد ذات البين هي الحالقة” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • صلة الرحم مع قاطعها: وذلك للتأكيد على عدم تبادل الصلة فحسب، بل الحرص عليها أيضًا مع من قطعها طاعةً لله عز وجل وابتغاء مرضاته، وذلك وفقًا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليس الواصِل بالمُكافئ، ولكن الواصل الذي إذا قُطِعَت رَحمُه وصلها” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

أحاديث صلة الرحم

يوجد في السنة النبوية العديد من الأحاديث الشريفة التي تُبين فضل صلة الرحم وتؤكِّد على أهميتها، منها:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من ذنب أجدر أن يُعجِّل الله لصاحبه العُقوبة في الدنيا مع ما يدَّخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم” رواه الترمذي وصححه الألباني.
  • قال رسول الله صلى الل عليه وسلم: “يا أيها الناس، أفشوا السلام، وأطعِموا الطعام، وصِلوا الأرحام، وصَلُّوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام” رواه ابن ماجة وصححه الألباني.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن سرَّه أن يُبسَط له في رزقه،وأن يُنسَأ له في أَثره، فليَصِل رحِمَه” رواه البُخاري ومسلم.
  • كما ورد أن أم المؤمنين عائشة رضي اله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الرَّحِم مُعلَّقة بالعرش تقول: مَن وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله” رواه مُسلم.
 
السابق
عدد محافظات الأردن
التالي
ما هي عناصر الخريطة

اترك تعليقاً