أذكار وأدعية

أدعية قضاء الحاجة

الدعاء هو أحد عبادات الدين الإسلامي، والتي تُقربنا أكثر إلى الله عز وجل، لذلك أوصنا بها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم. وهناك العديد من أدعية قضاء الحاجة التي وردت عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، والتي يمكن الاستعانة بها في الصلاة وخارج الصلاة.

 

أدعية قضاء الحاجة

الدعاء الأول:

لا إله إلا الله الكريم الحليم

لا اله إلا الله العلي العظيم

لا اله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم

‏اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وشهادة عند الموت، وتوبة قبل الموت، وسعة في الرزق، وصحة في الجسد وبركة في العمر، ونصيبًا من الجنة، وأمانًا من العذاب وعفواً عند الحساب ومغفرة بعد الموت.

اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة

اللهم ارزقني حسن الخاتمة

اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك يا ارحم الراحمين

اللهم ثبتني عند سؤال الملكين

اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار

اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا

اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا

اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا

اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين

اللهم انصر إخواننا المسلمين في كل مكان

اللهم ارحم أبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك وبارك اللهم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

ثم بعدها يتم الدعاء بالحوائج

 

الدعاء الثاني:

“يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي وهي ثم الدعاء بالحاجة.

وبعدها نقول اللهم صل وسلم وبارك على نبينا ورسولنا وشفيعنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

 

 الدعاء الثالث:

من أدعية قضاء الحاجة المستجابة أيضًا، دعاء سيدنا يونس في بطن الحوت “لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فإنَّهُ لم يدعُ بِها مسلمٌ ربَّهُ في شيءٍ قطُّ إلَّا استَجابَ لَهُ)

 

الدعاء الرابع:

عن النبي – صلى اللهُ عليه وسلَّمَ- كان إذا ذهب ثلثا الليل، قام فقال: يا أيها الناس اذكروا الله، اذكروا الله، جاءتِ الراجفة تتْبَعها الرادفَة، جاء الموتُ بما فيه جاء الموتُ بما فيه، قال أُبي: قلت: يا رسول الله، إِني أُكثر الصلاة عليْك، فكم أجعل لك من صلاتي؟

فقال: ما شئت، قال: قلتُ: الربعَ؟ قال: ما شئْتَ، فإِنْ زدت فهو خير لكَ. قلت: النصف؟ قال: ما شئتَ، فإِنْ زدت فهو خيرٌ لكَ. قال: قلْتُ: فالثلثينِ؟ قال: ما شئت، فإِنْ زدت فهو خير لك. قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: إذا تكفى همكَ، ويغفرْ لكَ ذنبُكَ)

 

الدعاء الخامس:

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنت أجلس مع رسول الله صلى الله عليه وسلّم، ورجل قائم يصلّي، فلّما ركع وسجد تشهّد، ودعا فقال: “اللهم إنّي أسألك بأنّ لك الحمد، لا إله إلا أنت، المنّان، بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إنّي أسألك ثم يدعو الله بشيء.

فقال النّبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أتدرون بما دعا، قالوا: الله ورسوله أعلم، فقال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دُعي به أجاب وإذا سُئل به أعطى.

 

الدعاء السادس:

عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: “من كانت له حاجة إلى الله تعالى، أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ، وليحسن الوضوء، ثم ليصلّ ركعتين، ثم ليثنِ على الله عز وجل، وليصل على النّبي صلى الله عليه وسلّم، ثم يقول: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله ربّ العرش العظيم، الحمد لله ربّ العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجةً هي لك رضاً إلا قضيتها يا أرحم الراحمين ” ثم يدعو بما يشاء إلا واستجاب الله له.

 
السابق
فوائد حبوب خميرة البيرة
التالي
فوائد السمن البلدي

اترك تعليقاً