أذكار وأدعية

أدعية مناسك الحج

أدعية مناسك الحج

يُعرف الحج بأنه قصد البيت الحرام للتقرب إلى الله عز وجل بأفعال وأقوال محددة، ويعرف أيضاً بأنه الوقوف بعرفة ليلة العاشر من ذي الحجة، والطواف بالبيت سبع مرات، والسعي بين الصفا والمروة، فيطوف الحاج ويدعو ربه في كل نسك ويعد استكمال كافة أركان ومناسك الحج من أهم شروط قبوله، ولذلك يجب على كل حاج معرفة أدعية مناسك الحج جيداً حتى يتقبل الله مسعاه.

 

أنواع النسك في الحج

هنالك ثلاثة أنواع من النسك في الحج كالتالي:

  • الإفراد: وصفته أن يقوم الحاج بالإحرام بمفرده من الميقات فيقول لبيك حجاً وعند وصول مكة يقوم بالطواف حول البيت الحرام بالقدوم، ثم يقوم بالسعي بين الصفا والمروة، ولا يقوم بالتقصير، ولا حلق شعره، ولا يحل من إحرامه، لكنه يظل في الإحرام حتى يرمي جمرة العقبة يوم عيد الأضحى المبارك، ثم يقوم بالحلق والتقصير.
  • التمتع: وتعني أن يقوم الحاج بالإحرام للعمرة بمفردها في أشهر الحج، وعند وصوله مكة يطوف ويسعى ثم يقوم بالحلق والتقصير، ويصبح محللاً له كل شيء، بعد ذك يبدأ الإحرام بالحج يوم التروية أي في اليوم الثامن من ذي الحجة، ويقوم بأداء كل أركان ومناسك الحج، ويجب على المتمتع الذبح في يوم النحر أو أيام التشريق، فإن لم يكن باستطاعته فيجب عليه صيام عشرة أيام ثلاثة منهم في الحج وسبعة عند رجوعه إلى أهله.
  • القِران: ويقصد به الإحرام بالعمرة والحج سوياً فيقول لبيك عمرةً وحجاً، أو أن يقوم بالإحرام للعمرة أولاً ثم بعد ذلك يقوم بإدخال الحج عليها قبل بدء الطواف للعمرة، وأعمال القارن لا تختلف عن أعمال الفرد، فلا يختلف عنه إلا في شيء واحد وهو أن القارن عليه هدي والفرد لا يُفرض عليه هدي.

 

أدعية مناسك الحج

أدعية السفر

عندما ينوي الحاج السفر ويستوي على راحلته يبدأ أدعية مناسك الحج ويقول بصوت عالي ويستحب الإكثار “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك”، ثم يقول (سبحان الذي سخر لنا هذا ما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطوي عنا بعده، اللهم أنت الصاحب بالسفر والخليفة بالأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر كآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل).

 

أدعية الإحرام

من يريد الإحرام يُُفضل أن يغتسل، ويتطيب، ثم يقوم بعد ذلك بالتجرد من المخيط، ويلبس إزاراُ ورداء أبيضين، ثم يُحرم بأن يقول بصوت مرتفع لبيك اللهم حجاً، ثم يقول لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك لبيك.

 

أدعية دخول مكة

إذا رأى الحاج البيت الحرام رفع يديه وكبر الله، وهلل، ودعا ربه قائلاً (اللهم زد هذا البيت تشريفا وتعظيما وتكريما ومهابة، وزد من شرفه وكرمه ممن حجه أو اعتمره تشريفا وتكريما وتعظيما وبرا، اللهم أنت السلام، ومنك السلام، فحينا ربا بالسلام، ثم يبدأ بطواف العمرة إذا كان ممتعاً، أو بطواف القدوم إذا كان مفرداً أو قارناً، فيبدأ بالحجر الأسود فيقبله ويقول “بسم الله، ما شاء الله، الله أكبر”)، ويقوم بعد ذلك بالدعاء لنفسه بما يريد.

 

أدعية الطواف

بعد أن يٌُقبّل الحاج الحجر الأسود يجعل البيت الحرام على الجهة اليسرى منه ثم يطوف سبع مرات ويسرع الخطى في الثلاث أشواط الأولى بقدر المستطاع، ويمشي في الأربع أشواط الأخرى، وكلما أصبح محاذياً للركن اليماني كبر وهلل، ويقول بين الركنين (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار)، ويدعو فيه بما يحب.

 

أدعية الصفا والمروة

عندم يرتقي إلى الصفا يتلو الحاج قول الله تعالى (إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما)، ويكبر ويهلل، ثم يستقبل الكعبة ويقول ثلاث مرات “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك و له الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده انجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده” ثم يسير حتى يصل إلى المروة، ويفعل في المروة كما فعل في الصفا.

 

أدعية الطريق إلى عرفات

بعد أن ينتهي الحاج من الطواف بين الصفا والمروة يتجه إلى عرفات وفي طريقه يُستحب الدعاء بالتكبير “الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله”، والتلبية “لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك”

 

أدعية يوم عرفة

من أفضل ما يتم الدعاء به في يوم عرفة “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”، ” إليك اللهم أرغب وإياك أرجو فتقبل نسكي ووفقني وارزقني فيه من الخير أكثر مما أطلب ولا تخيبني إنك الجواد الكريم”، وذلك قدوة بنصائح رسولنا الكريم.

 

أدعية المشعر الحرام

من المأثور عن الدعاء في المشعر الحرام التهليل والتكبير والتوحيد.

 

أدعية رمي الجمرات

يقوم الحاج برمي الجمرات والدعاء بما يشاء بعد كل واحدة، ثم بعد أن يلقيها بأكملها يقول “باسم الله، اللهم تقبل مني ومن أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم”، ثم يقول “الله أكبر ثلاث واللهم منك ولك ثم بسم الله وبعد ذلك يذبح  الأضحية”.

 

دعاء إتمام المناسك والعودة

بعد أن ينهي الحاج كافة مناسك الحج يقول آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون.

 
السابق
معدل زيادة وزن الرضيع شهريا
التالي
كيفية اختيار الذبيحة السليمة

اترك تعليقاً