اقتصاد

أساسيات التسويق

التسويق هو عملية مركبة تتضمن التخطيط، والتسعير، والدعاية، والتوزيع للمنتجات أو الخدمات بهدف تحقيق معاملات تجارية مُرضية للبائع والعميل. كما يُعرف أيضًا بأنه عملية إقناع العميل بأهمية المنتج أو الخدمة لتحفيزه على إجراء معاملات تجارية؛ وبذلك فهي عملية مستمرة تؤثر نتائجها على نجاح الأعمال التجارية على المدى القريب والبعيد.

 

أنواع التسويق

  • التسويق الإلكتروني: من أكثر الأنواع إستخدامًا، ويتضمن وسائل متنوعة كالتسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي، والتسويق بواسطة محركات البحث، والتسويق من خلال البريد الإلكتروني، والتسويق بالعمولة.
  • التسويق التلفزيوني: أعلى الأنواع تكلفةً، ويشمل نوعين هما: البيع المباشر والتسويق للمنتجات.
  • التسويق الشبكي: يعتمد على تحفيز المستهلك على التسويق لمستهلكين آخرين مقابل الحصول على عمولة.
  • التسويق المباشر: يُشير للتواصل بطريقة مباشرة مع الجمهور المستهدف لتسويق المنتجات أو الخدمات له.

 

أساسيات التسويق

  • الإهتمام بالجودة: اتباع الأسس الفعالة للتسويق ينجح في البداية مع درجات مختلفة من الجودة، إلا أن تلك المكاسب التسويقية لن تصمد على المدى البعيد إذا كان المنتج أو الخدمة رديء أو غير متطور بدرجة كافية للبقاء في مواجهة المنافسة الشرسة في سوق العمل.
  • تحديد الفئة المستهدفة: يعتمد تسويق المنتجات والخدمات على معرفة الفئة المستهدفة بالتحديد لمعرفة رغباتها واحتياجاتها، والطريقة المناسبة لاقناعها بأهمية المنتج أو الخدمة، وبمدى ملائمة المقابل المادي للقيمة التي ستضيفها لهم، وتعزيز القدرة على اتخاذ القرار الأفضل بشأن السبل التسويقية المؤثرة في التواصل معها.
  • دراسة المنافسين: بهدف ملاحظة مميزات وعيوب منتجاتهم أو خدماتهم ووسائلهم التسويقية، فلا يُمكن الفوز في المنافسة دون فهم المنافسين جيدًا لتحديد الموقع الحالي بين المنافسين ومعرفة كيفية تحقيق الريادة.
  • بدء العملية التسويقية قبل إطلاق الخدمة أو المنتج: يُمهد التسويق لمرحلة البيع، حيث يستهدف تعريف العميل بالمنتج أو الخدمة، والتواصل معه لإقناعه وتكوين علاقة طويلة المدى معه، وتحفيزه لإجراء المعاملة التجارية فور التوفر.
  • صنع بصمة تسويقية: تُشير البصمة التسويقية لجملة مختصرة مميزة تُعبر عن رسالة المنتج أو الخدمة بطريقة مؤثرة شيقة لتكون سهلة التذكر بالنسبة للعميل، وتُساهم في إثارة إعجابه، ورفع معدل اقتناعه بمدى أهمية القيمة المضافة له عند حصوله على المنتج أو الخدمة.
  • الإبتكار: أدى التطور التكنولوجي المتزايد في العصر الحديث إلى انفتاح الأسواق وتوفير فرص الانتشار على الصعيد العالمي، لكنه أيضًا ساهم في مُضاعفة المنافسة على جذب انتباه العميل بشكل عام، والمنافسين من مُقدمي الخدمات أو المنتجات المُشابهة، وهكذا نجمت الحاجة إلى الإبداع في الطرق التسويقية لفتح قنوات التواصل مع العميل، والتأثير فيه بدرجة كافية لإجراء المعاملات التجارية التي تُمثل الهدف النهائي للتسويق.
 
السابق
إزالة آثار الحبوب من الظهر
التالي
أضرار الفول

اترك تعليقاً