أمراض الصدر والحساسية

أسباب البلغم

البلغم (بالانجليزية: Sputum) هو مادة مُخاطيَّة تُفرَز في الرئتين أو القصبة الهوائية أو الشعب الهوائية، في حالة الإصابة بالتهاب في الجهاز التنفسي، وهو يُساعد في حماية الجهاز التنفسي من الأجسام الغريبة التي قد تعلق به، ويعمل على طردها عن طريق السعال.

 

أسباب البلغم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدِّي إلى تكوُّن البلغم، والذي يختلف شكله ولونه وفقًا للحالة المرضيَّة المُسببة له. وفي جميع الحالات، يُعتبر البلغم عرض لمرض ما، يَجب التعامل معه عن طريق استشارة الطبيب المُختص، الذي يحرص على التخلص من البلغم جنبًا إلى جنب مع إزالة سبب تكونه، ومن أهم أسباب البلغم ما يلي:

  • التدخين: يتسبب التدخين في الإصابة بالسعال الناتج عن تكوُّن البلغم، والذي يعرف بلونه الأخضر أو الأصفر، كما يكون مدممًا في بعض الأحيان، علاوة على ما يُسببه التدخين من الإصابة بسرطان الرئة والعديد من أنواع السرطان الأخرى.
  • الربو: الربو هو مرض مزمن، يُعاني فيه المريض من التحسس الشديد لأي من مسببات الحساسيَّة، والتلوث البيئي، وأمراض الجهاز التنفسي، مما يؤدِّي إلى التهاب القصبات الهوائيَّة، ومن ثمَّ زيادة تكوُّن البلغم، بالإضافة إلى ظهور بعض الأعراض الأخرى، مثل آلام الصدر، وصعوبات التنفس.
  • الإنفلونزا: كما تُعتبر الإنفلونزا أحد الأمراض الفيروسية التي تُصيب الجهاز التنفسي، فتؤدِّي إلى الإصابة بمجموعة من الأعراض، مثل الشعور بالتعب والإعياء والصداع، وقد يُصاحبها أيضًا التهاب في الحلق ورشح وزكام. في حين تُعتبر الإنفلونزا من أسباب تكوُّن البلغم، الذي يكون في الغالب أخضر اللون.
  • الالتهاب الشعبي: الالتهاب الشُّعَبي هو عدوى تُصيب الشعب الهوائية الموصِّلة للرئتين، مما يؤدِّي إلى التهابها، وبالتالي انتاج المزيد من البلغم، الذي يخرج مع السعال، ويكون لونه أخضر أو أصفر مخضر.
  • الالتهاب الرئوي: أمَّا الالتهاب الرئوي فهو عبارة عن عدوى بكتيريَّة تُصيب الحويصلات الهوائية للرئتين، مما يؤدِّي إلى امتلاء هذه الحويصلات بالسوائل، مُسببة سُعال مصحوب بالبلغم الذي يكون لونه أخضر أو أصفر أو بني، وقد يكون أحيانًا مدممًا.
  • مرض السل: هو أحد الأمراض الخطيرة المُعدية التي تُصيب الرئتين، وتكون أعراضه على شكل هُزال وإرهاق وفقدان للشهيَّة، كما يُعتبر السعال المصحوب ببلغم مدمم أحد أهم أعراض هذا المرض. وبالطبع يجب الإسراع إلى الطبيب فور ملاحظة هذا العرض مُباشرة، لمعرفة العلاج المناسب، واتخاذ الإجراءات اللازمة له.

 

التخلص من البلغم

  • عسل النحل: إذ يُعتبر عسل النحل من أفضل الأطعمة التي تُقاوم البلغم وتُهدئ الصدر، فضلًا عن أنه يُقوِّي المناعة ويُقاوم العدوى الموجودة في الجهاز التنفسي.
  • عصير الليمون: فعصير الليمون أيضًا من المشروبات المُطهرة للجهاز الهضمي، كما يُعرف بقدرته على مقاومة أمراض الجهاز التنفسي وتقوية مناعة الجسم.
  • المشروبات الساخنة: وذلك لأن المشروبات الساخنة تُساعد على إذابة البلغم، مما يُسهِّل التخلص منه بشكل أسرع، ويُعتبر كل من الينسون والزنجبيل من أهم المشروبات الساخنة الفعَّالة في هذا الأمر.

 

 
السابق
ما هي الغدد الصماء
التالي
طريقة صيد الصقور

اترك تعليقاً