أمراض الجهاز الهضمي

أسباب التهابات المعدة

أسباب التهابات المعدة

تُشير التهابات المعدة لالتهاب الجدار الداخلي لها نتيجة لوجود ضعف أو خلل في الغشاء المبطن للمعدة، وبذلك تحد من قدرة الجهاز الهضمي على أداء وظائفه الحيوية بفعالية، وتُؤثر سلبًا على الصحة العامة للجسم، عوضًا عن تسببها في الألم بدرجات متفاوتة تبعًا لشدة الالتهابات.

 

أسباب التهابات المعدة

تُساهم العديد من العوامل في رفع مخاطر الإصابة بالتهابات المعدة مثل: الإصابة بمرض الكرون أو داء الساركويد، أو التعرض لعدوى بكتيرية، أو كثرة تناول المسكنات، أو التقدم في العمر، أو إدمان الكحول، أو كثرة التعرض للضغط النفسي الحاد، أو الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، أو بالنوع الأول من مرض السكر.

 

أعراض التهابات المعدة

لا تظهر أعراض التهابات المعدة لدى بعض الأشخاص وفي هذه الحالة يمكن اكتشاف المرض بالاعتماد الكامل على الفحص الطبي، في حين تتمثل أكثر الأعراض شيوعًا في الإصابة بعسر الهضم، والشعور بالغثيان وحرقة المعدة، وسرعة الشعور بالشبع.

 

تشخيص التهابات المعدة

يعتمد التشخيص على معرفة التاريخ المرضي، وإجراء بعض الفحوصات الطبية مثل:

  • اختبار التنفس لفحص عدوى بكتيريا الملوية البوابية: يتم عن طريق تناول المريض لسائل يتضمن كربون مشع، ثم النفخ في كيس، وغلقه. ويتم التشخيص بالإصابة بالعدوى في حالة إحتواء عينة التنفس على الكربون المشع.
  • التنظير الداخلي: يُجرى بتمرير أنبوب مرن دقيق جدًا، ومزود بعدسة من الفم إلى المعدة لفحصها بدقة، كما قد يقوم الطبيب المعالج بأخذ عينة لفحصها في بعض الحالات.
  • التصوير بالأشعة السينية: يهدف لالتقاط عدة صور للمعدة لفحصها بعد تناول المريض سائل يتضمن الباريوم لزيادة مدى وضوح الصور.

 

أنواع التهابات المعدة

  • التهاب المعدة التآكلي: يتسم بوجود قرح سطحية على الغشاء المعوي، لذا يرتكز تشخيصه على فحص التنظير الداخلي.
  • التهاب المعدة المزمن: يُشير لوجود تغيرات دقيقة في الغشاء المخاطي للمعدة، ويتم تشخيصه بفحص عينه من الغشاء الداخلي للمعدة. وينقسم إلى التهاب غار المعدة الناتج عن الإصابة ببكتريا الملوية البوابية، بالإضافة إلى التهاب غدد قاع المعدة الذي يعني التهاب الغدد المفرزة للأحماض بالمعدة وبذلك قد تؤدي لضمور غددي يتسبب في حدوث خلل في قدرة الجسم على امتصاص فيتامين ب12 والإصابة بفقر الدم الوبيل.

 

علاج التهابات المعدة

يرتكز العلاج على مكافحة السبب الأساسي، ومدى شدة الالتهاب، كما يوصي الأطباء بعدة نصائح للمساهمة في الحد من الالتهابات، وتتمثل أهمها في تقسيم الوجبات الكبيرة إلى وجبات صغيرة، وتجنب الأطعمة الدسمة، والحريفة، والحمضية، بالإضافة لتجنب تناول الكحول والمشروبات الغازية.

 
السابق
طريقة عمل الليمون المعصفر
التالي
ما هو العنف الأسري

اترك تعليقاً