صحة

أسباب السمنة المفاجئة

تُمثل السمنة أحد الأسباب الرئيسية للعديد من الأمراض. وفي حالة السمنة التدريجية يكون السبب عادةً هو الإسراف في تناول الطعام، لذا تُعالج باتباع الأنظمة الغذائية الصحية وممارسة التمارين الرياضية؛ إلا أن الأمر مُختلف تمامًا في حالة السمنة المفاجئة التي لا تعود لتغير في نوع أو كمية الطعام التي يتناولها الشخص؛ حيث تكون عرضًا لوجود اضطراب صحي، لذا ترتكز وسائل التخلص منها على علاج سببها واتباع نظام غذائي مُلائم لاحتياجات الجسم.

 

أسباب السمنة المفاجئة

  • قصور الغدة الدرقية: يُشير لوجود خلل في قدرة الغدة الدرقية على إنتاج هرموناتها وأداء مهامها بفعالية، والتي تتضمن تنظيم عملية التمثيل الغذائي (الأيض) مما ينجُم عنه زيادة مُفاجئة في الوزن يُمكن علاجها بالحد من نقص الهرمونات باستخدام الأدوية.
  • متلازمة كوشينج: هي مرض نادر ينجُم عن ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول بالجسم، وبالتالي تتسبب في السمنة المفاجئة وخلل في أماكن تواجد الدهون بالجسم، إذ تتراكم الدهون بصفة خاصة في منطقة الوجه، والصدر، والبطن. وتحدث الإصابة بالمتلازمة كعرض لوجود ورم بالجسم، أو كأثر جانبي للعلاج طويل الأمد بالأدوية الستيرويدية. وهكذا يعتمد التخلص من الوزن على مُكافحة سبب الإصابة بالمتلازمة.
  • أمراض الكبد: تُعد السمنة السريعة خاصةً في منطقة البطن أحد أعراض أمراض الكبد مثل: التهاب الكبد وفشل الكبد، نتيجة لضعف قدرة الكبد على القيام بوظائفه وتراكم السوائل في البطن.
  • احتباس السوائل: يدل على الزيادة السريعة في الوزن في مناطق محددة فقط أو في الجسم بالكامل بسبب الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم، أو التغيرات الهرمونية، أو إبقاء الجسم في وضعية واحدة لفترات طويلة. لذلك يكمُن الحل في هذه الحالة بالتخلص من سبب الاحتباس.
  • عسر الهضم: من أكثر الأسباب شيوعًا؛ ويعني ضعف قدرة الجهاز الهضمي على هضم الطعام، وهكذا يحد من كل من  إمكانية امتصاص العناصر الغذائية والتخلص من السموم؛ مما يؤثر سلبًا على عملية التمثيل الغذائي ويؤدي لاكتساب الوزن الزائد. ويتضمن العلاج في تحديد سبب عسر الهضم وعلاجه، واتباع عادات غذائية صحية مثل: كثرة شرب المياه، ومضغ الطعام جيدًا، وتناول وجبات متوازنة العناصر الغذائية.
  • اضطرابات المبيض: تؤدي أنواعها المختلفة كسرطان المبيض ومتلازمة تكيس المبايض إلى الاستسقاء، وحدوث اختلالات هرمونية، وزيادة الوزن في منطقة البطن.
السابق
طائر الفيشر الأخضر
التالي
علاج خشونة الركبة

اترك تعليقاً