أمراض الجهاز الهضمي

أسباب القولون العصبي

القولون العصبي هو أحد الأمراض الشائعة التي أصبحت تنتشر بسرعة البرق بين الأشخاص، ولم تقتصر الإصابة بها على كبار السن فحسب، بل أصبح الشباب من الجنسين أكثر عرضه للإصابة بهذا المرض.

 

ما هي متلازمة القولون العصبي

يُعرّف العلماء متلازمة القولون العصبي أو ما يطلق عليها علمياً (Irritable Bowel Syndrome)، بأنها إحدى الإضطرابات الوظيفية التي تصيب القولون بالجهاز الهضمي، وينتج عنها مجموعة من الأعراض الشائعة مثل الإنتفاخ وآلام البطن وغيرها.

ويبدأ الشخص بالشعور بأعراضها، عندما تدفع عضلات الأمعاء الطعام الموجود في المعدة إلى المستقيم، مما يسبب اضطرابات حادة في الجهاز الهضمي مثل كثرة الغازات أو الإصابة بالإمساك أو الاسهال وغيرها، ويستمر لفترة في تلك الحالات المتقلبة، وعادة ما تبدأ هذه الاعراض في صورتها البسيطة، ويمكن التعايش معها في البداية، لكنها تتفاقم بمرور الوقت، مما يستدعي التدخل الطبي السريع.

 

أعراض متلازمة القولون العصبي

  • الشعور بالإضطرابات المعوية ويصاحبها الشعور بالإمساك او الإسهال.
  • التعرض للآلام التشنجية الحادة في منطقة البطن، وتحديداً في المنطقة السفلية.
  • الشعور الدائم بالإنتفاخ وكثرة وجود الغازات في البطن.
  • حدوث اضطرابات في النوم.

 

أسباب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي

حتى الآن، لم تقدم الدراسات العلمية أسباب واضحة وحاسمة للإصابة بهذا المرض، ولكن هناك بعض المحفزات التي تؤثر سلباً على أداء القولون مسببة هذه الأعراض، ومن أهم هذه المحفزات ما يلي:

 

الأطعمة والمشروبات المُهيجة للقولون:

حيث أثبتت العديد من الدراسات العلمية، أن هناك مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي تؤدي إلى خلل في أداء القولون، مسببة هذه الأعراض، ومن أهم هذه الأطعمة الشيكولاتة والدهون والتوابل، بالإضافة إلى المشروبات مثل المشروبات الكحولية والحليب البارد، والمشروبات الغازية والمنبهات مثل الشاي والقهوة وغيرها.

 

التوتر والضغط النفسي:

هذا ما أكدت عليه إحدى الدراسات، والتي أشارت إلى أن الشعور بالتوتر والضغط النفسي، من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ظهور الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي مثل أوقات الامتحانات والتعرض لحالات الحزن الشديد أو الإكتئاب.

 

الخلل الهرموني عند النساء:

كما أوضحت إحدى الأبحاث العلمية، أن النساء هن أكثر عرضة للإصابة بالمرض، وفي السياق ذاته، أكد العلماء على أن التغييرات الهرمونية تلعب دوراً هاماً في هذا الأمر، لذلك تتفاقم هذه الأعراض أثناء فترة الحيض.

 

الاضطرابات المعوية:

كما تعد الاضطرابات المعوية من أهم أسباب هذا المرض، وما يصاحبه من أعراض مثل الإسهال أو الإمساك.

 

إضطرابات المستقيم:

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، هو امتلاء المستقيم بكمية من البراز، مما يعمل على إنتاج الغازات في البطن وعدم إخراجها، وبالتالي حدوث اضطرابات في القولون، وما يصاحبه من آلام في البطن.

 

عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بمتلازمة القولون العصبي

  • العامل الوراثي: فالأفراد الذين تمتلك عائلاتهم تاريخ مرضي بمتلازمة القولون العصبي، هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.
  • الجنس: كما ذكرنا سلفاً، تعد النساء هن الأكثر عرضة للإصابة بالمرض؛ نتيجة الخلل الهرموني الذي يحدث خلال الدورة الشهرية أو أثناء الحمل.
  • السن: حيث أشارت الدراسات أن الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 25 عاماً، هم الأكثر عرضه للإصابة بالمرض.
 
السابق
مبطلات الصيام في شهر رمضان
التالي
أضرار الهاتف المحمول

اترك تعليقاً