العناية بالذات

أسباب النقاط البيضاء على الأظافر

هل لاحظت إختلاف في لون الأظافر، هل توجد نقاط بيضاء عليها، حسنََا إقترح الأطباء أن اللون المثالي للأظافر هو اللون الوردي، وهناك العديد من الآراء حول أسباب ظهور تلك النقاط.

 

أسباب النقاط البيضاء على الأظافر

  • الجروح:

عندما يُجرح الظفر فإنه قد يُعرّض إلى البكتريا والتلوث الذي يسبب بعد فترة تغير اللون الوردي.

 

  • الحساسية:

قد تصاب بالنقاط البيضاء على أظافرك نتيجة بعض التفاعلات التي تحدث مع طلاء الأظافر، والكيماويات، ومستحضرات التنظيف. وقد لا تظهر تلك التغيرات مباشرة بعد استخدام المستحضر ولكن بعد فترة من الوقت، لذا يجب عليك الملاحظة إذا حدث شيئًا ما لكي تتوقف عن إستخدام المستحضر الذي يسبب لك هذه الحساسية.

كيف تشخص إصابتك بالنقاط البيضاء بسبب الحساسية : يُخضعك الطبيب لاختبار الحساسية وبعض إختبارات الدم لتحديد سبب إصابتك بهذه الحساسية، حيث يجد لديك إرتفاع في نسبة كريات الدم البيضاء في الجسم، علاوة على أن إصابتك بالحساسية من شيء ما لا تظهر فقط على الأظافر وإنما من الممكن ظهورها في أي مكان في الجسم.

 

  • نقص في بعض المركبات الغذائية:

نقص فيتامينات ومعادن هامة للعناية بالأظافر والشعر مثل الزنك و فيتامين أ والكالسيوم قد يسبب هذه النقاط.

كيف تشخص إصابتك بنقص تلك المركبات: قد يصاحب ظهور النقاط البيضاء على الأظافر بعد الأعراض مثل ضعف الجسم، وتساقط الشعر، وضعف الأظافر، والأنيميا، وفقر الدم، وإصفرار لون الجلد، وعدم القدرة على التركيز.

 

  • الفطريات:

هناك بعض الحالات التي تُعتبر فيها النقاط البيضاء علامة على الإصابة بمرض أخطر والفطريات هي أحد هذه الأمراض، مع وضعك لطلاء الأظافر الذى يمنع الأكسجين والهواء عن ظفرك وهو مناخ ممتاز للإصابة بالفطريات ونموها، قد يكون مصدر هذه الفطريات الماء والهواء و التربة، وحمامات السباحة المشتركة، ومشاركة الأدوات الشخصية. وإن كنت في صحة جيدة قد لا تسبب لك تلك الفطريات خطر يذكر، ولكن يزداد خطرها إذا كنت من المصابين ببعض الأمراض مثل السكري أو ضعف الجهاز المناعي. يعتبر فطر الخميرة وعدة فطريات أخرى من مسببات هذه النقاط البيضاء، بالاضافة إلى مرض القدم الرياضية. وقد يطلب منك الطبيب عدة فحوصات وعينات لتأكيد الإصابة بالفطر ومعرفة نوعه لمعرفة نوع العلاج المناسب لها.
سوف يصف لك الطبيب بعض حبوب مضادات الفطريات القوية لتجنب الإصابة بعدة مضاعفات تنتج من عدم علاج الفطر مثل انتشار العدوى إلى باقى القدم وتحول الظفر إلى اللون الأصفر، ومن الممكن أن يتعرض للكسر وأن ينفصل تمامََا عن إصبعك، لذا لا تهمل في علاج تلك الفطريات أبدًا.

 

  • الأمراض:

يُعتبر تغيير لون الأظافر مؤشر خطر على الإصابة بعدة أمراض منها:

و يجب الحصول على العناية الطبية الفورية لتأكيد الإصابة من عدمها و الخضوع للعلاج المناسب.

 
السابق
كيف تعالج الكبد الدهني
التالي
أسباب فشل الرجيم

اترك تعليقاً