الحمل والولادة

أسباب تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال

أسباب تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال

يمر الطفل منذ ولادته بسلسلة من المراحل التي تحدث فيها بعض التغيرات الجسمانية والعقلية، من أهمها مرحلة التسنين والتي تظهر فيها الأسنان الأولى للطفل أو ما يعرف بالأسنان اللبنية عندما يبلغ من العمر ستة أشهر تقريبًا، إلا أن تأخر ظهور الأسنان بعد هذا العمر قد يُسبب قلق لبعض الأمهات اللائي ينتظرن ظهور أسنان أطفالهن بفارغ الصبر. لكن في الحقيقة أن مرحلة التسنين تعتمد على عدة عوامل مختلفة، ولا يمكن إعتبار أن الطفل تأخر في التسنين إلى بعد مرور عام على الأقل دون ظهور أي سن من أسنانه.

 

متى يبدأ ظهور الأسنان عند الأطفال

تختلف مرحلة التسنين من طفل لآخر حسب عدة عوامل جسمانية وبيئية، إلا أن موعد ظهور الأسنان يتراوح ما بين 6 إلى 12 شهرًا في المتوسط، ولا يمكن للأم تشخيص حالة طفلها بأنها تأخر في ظهور الأسنان إلا بعد إنقضاء هذه المدة دون ظهور أي سن من أسنانه؛ عندئذ يمكن اللجوء للطبيب لاكتشاف السبب وعلاجه.

 

أسباب تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال

  • العوامل الوراثية: عادة ما تكون مشكلة تأخر ظهور الأسنان لدى الأطفال متوارثة من الآباء؛ فمن الممكن أن يكون الأب أو الأم أو أحد الأقارب كان يعاني من هذه المشكلة عندما كان لا يزال طفلاً، فإذا كان ذلك متوارثاً فلا يجب القلق.
  • سوء التغذية: تعد مشكلة سوء التغذية أحد الأسباب التي من شأنها تأخير ظهور الأسنان لدى الطفل؛ فقد لا يحصل الطفل على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمه لإكمال عملية نمو وظهور الأسنان بشكل طبيعي مثل عنصر الكالسيوم وفيتامين د اللازمين لبناء العظام والأسنان.
  • قصور الغدة الدرقية: قصور الغدة الدرقية هو حالة لا تنتج فيها الغدد كميات كافية من الهرمونات اللازمة حتى يعمل الجسم بشكل طبيعي، مما يؤثر على معدل إتمامه للمظاهر الرئيسية لنموه مثل المشي، والتسنين، وحتى التحدث.
  • جنس الطفل: من المتعارف عليه أن الفتيات تبدأن في التحدث والبلوغ بسرعة أكبر من الأولاد، وتحدث هذه الطفرة أيضاً عند ظهور الأسنان، ففي الغالب ما تظهر الأسنان اللبنية والدائمة عند البنات قبل الأولاد.
  • النمو الجسمي: عادة ما تظهر الأسنان لدى الأطفال الأكبر حجمًا في وقت مبكر عن الأطفال الأصغر أو الذين ولدوا قبل الأوان.
  • المرض: في حالات نادرة قد يكون تأخر ظهور الأسنان من مؤشرات إصابة الطفل بالمرض، وخاصة الإصابة بالخلل الهرموني، إذ تلعب الهرمونات دورًا قويًا في نمو الأسنان، لذا فإن الأطفال الذين يعانون من مشاكل في الغدد يصابون كثيرًا بتأخر ظهور الأسنان.

 

مضاعفات تأخر ظهور الأسنان لدى الأطفال

هناك عدد من المضاعفات الرئيسية تكون نتيجة حتمية لتأخر ظهور الأسنان لدى الطفل، من أهمها:

  • صعوبة المضغ.
  • عدم نمو الأسنان الدائمة بشكل جيد.
  • في بعض الأحيان تظهر مجموعة الأسنان الدائمة مع أسنان الطفل المتأخرة، مما يتسبب في وجود صفين من الأسنان.
  • تأخر التسنين يمكن أن يسبب تسوس الأسنان مبكراً.

 

علاج تأخر ظهور الأسنان لدى الأطفال

إذا بلغ عمر الطفل أكثر من عام ولم تظهر أسنانه اللبنية، وكان تأخر ظهور الأسنان مشكلة غير متوارثة لدى الأسرة، فيجب على الفور استشارة الطبيب ومعرفة الأسباب ويقوم الطبيب المعالج بوصف العلاج المناسب للطفل طبقاً لحالته، كما يجب أن يتناول الطفل الحليب بصفة دائمة وكذلك الأطعمة التي تحتوي على عنصر الكالسيوم وفيتامين د.

 
السابق
كيف تتخلص من صفار الأسنان
التالي
أنواع الجمبري

اترك تعليقاً