الأثنين/ 19 أبريل 2021
دليل المعلومات الموثوقة


أسباب تلوث الماء

يُعتبر تلوث الماء من الأمور شديدة الخطورة التي تؤثر على البيئة وعلى ما بها من أحياء، إذ يُمثل الماء شُريان…

By Amira Fahmy , in التلوث البيئي تعليم ثقافة علوم الأرض , at 11 نوفمبر، 2018 الوسوم:, , , , , ,

يُعتبر تلوث الماء من الأمور شديدة الخطورة التي تؤثر على البيئة وعلى ما بها من أحياء، إذ يُمثل الماء شُريان الحياة بالنسبة لجميع الكائنات الحية، بدايةً من الأسماك مرورًا بالنباتات والحيوانات وحتى الإنسان الذي لا يستطيع العيش بدونه. ومع ذلك فإن أسباب تلوث الماء عديدة ومُعظمها لا يُمكن السيطرة عليه بسهولة، فإلى جانب بعض السلوكيات البشرية الخاطئة التي تُسبب ذلك التلوث، هناك أسباب أخرى تحدث بشكل طبيعي في البيئة، مما يستوجب استخدام تقنيات معالجة المياه قبل استخدامها، تجنبًا لمخاطر تلك الملوثات.

 

معنى تلوث الماء

يُعرف تلوث الماء باعتباره أي تغير يُؤثر على خصائص الماء، سواء الفيزيائية أو الكيميائية، ويجعله ضار أو غير صالح للاستخدام، مما يؤثِّر سلبًا على جميع الكائنات الحية الموجوة في مُحيط ذلك الماء.

 

أنواع تلوث الماء

يُمكن ملاحظة أن هناك نوعين مُختلفين من التلوث هما:

  • التلوث الطبيعي: هو ما يحدث نتيجة لبعض التغيرات البيئية الطبيعية، مثل زيادة ملوحة المياه نتيجة زيادة تبخرها مع عدم تجديدها في المناطق الجافة، أو تغيُّر درجة حرارتها سواء بالارتفاع أو الانخفاض.
  • التلوث الكيميائي: وهو ما يحدث نتيجة إلقاء مخلفات السفن والمصانع، أو المخلفات الزراعية ومياه الصرف الصحي في مياه البحار والأنهار.

 

أسباب تلوث الماء

  • مياه الصرف الصحي: والتي يُعتبر التخلص منها في المياه واحدة من أكبر المخاطر التي تُهدد اقتصاد الدول وصحة سُكانها، فبمجرد التخلص من مياه الصرف الصحي بهذه الطريقة، يُصبح لدينا ملايين البكتيريا والفيروسات التي سوف تنتقل بالضرورة إلى أعداد كبيرة من الناس، مما يَعمل على تفشي الأمراض المُعدية، كما يؤثر سلبًا على الثروة السمكية، وكذلك الحيوانية والزراعية.
  • مُخلَّفات السفن: إذ يُعَد إلقاء مُخلفات السفن في مياه البحار سببًا في انتشار العديد من المركبات الضارة بها، والتي تؤثر مباشرةً على الثروة السمكية، وقد تُلقي السفن مخلفاتها بشكل متعمِّد، كما قد يحدث ذلك بشكل غير مقصود في حالة حوادث السفن وخاصةً ناقلات البترول.
  • المخلفات الزراعية: مثل الأسمدة والمبيدات الحشرية التي قد تمتزج بمياه الري وتسيل من خلالها إلى الأنهار، مما يُغير الخصائص الكيميائية للمياه، ويجعلها غير صالحة للاستخدام الآدمي.
  • مخلفات المصانع: إذ تُشكل مخلفات المصانع على اختلاف أنواعها خطورة كبيرة على المياه، وخاصة مصانع الأسلحة النووية، التي تُعد مُخلفاتها من أخطر أنواع المُخلفات على الإطلاق.

Comments


اترك تعليقاً


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *