أمراض جلدية

أسباب حكة الرأس

حكة الرأس من مشكلات الشعر الأكثر شيوعاً، والتي يصاب بها الكثيرين، وعادة ما تنتج عن اتباع العادات الخاطئة للتصفيف والعناية بالشعر، كما أن هناك عامل مرضي قد يؤدي إلى حدوث هذه المشكلة في الشعر.

 

أسباب حكة الرأس

 الإصابة بقشرة الشعر:

تعد قشرة الشعر من الأسباب الأكثر شيوعاً، والتي تؤدي إلى الإصابة بما يسمى “إلتهاب الجلد المثي”، والذي حدث خلاله نمو مفرط للخمائر على الجلد، وبالتالي تصاب فروة الرأس بالحكة، كما أنها تحدث نتيجة بعض التغيرات الهرمونية أيضاً، والإصابة بالتوتر والقلق، وتتمثل أبرز أعراضها في الإصابة بالحكة والقشور البيضاء والحمراء على الجلد.

 

الإصابة بحشرات الشعر:

كما تعد حشرات فروة الرأس، من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة، ويستدل على هذا الأمر من خلال رؤية بيض هذه الحشرات على فروة الرأس، ويمكن التخلص منه من خلال بعض المواد الطبيعية مثل الخل وزيت شجرة الشاي، بالإضافة إلى اللسيون الطبي.

 

كثرة المواد الكيميائية على فروة الرأس:

مثل الصبغات وكريمات التصفيف والفرد والجيل، بالإضافة إلى العلاجات بالكيرياتين والبروتين من أهم المسببات لحكة فروة الرأس، وفي مثل هذه الحالات، ينصح باستشارة الطبيب واستخدام المواد المخصصة للبشرة الحساسة.

 

 إلتهابات فروة الرأس الدهنية:

وتعتبر إلتهابات فروة الرأس الدهنية، من الأسباب الأكثر شيوعاً لذوي البشرة الدهنية، والتي تؤدي إلى الإصابة بالحكة واحمرار الجلد.

 

إلتهابات سعفة الرأس:

وهي أحد أنواع  الإلتهابات التي تصيب فروة الرأس، وتظهر في صورة دوائر باللون الأحمر في فروة الرأس، وتؤدي للشعور برغبة في حك الرأس، وقد تؤدي لظهور البثور السوداء أحياناً، وتحدث هذه الالتهابات نتيجة الحساسية تجاه بعد المواد أو الأدوية.

 

الإلتهابات الفطرية والبكتيرية:

وتعتبر الإلتهابات الفطرية والبكتيريا التي تنتج عن عدم التنظيف الجيد من أسباب حكة  الرأس وخصوصًأ في فصل الصيف، حيث يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى انتشار هذا النوع من البكتيريا والفطريات. وعادة ما يتم علاجها بواسطه بعض العلاجات الطبية التي تعتمد على البخاخات التي توصف من قبل الطبيب.

 

الإصابة بالإكزيما:

وهي أحد أنواع الحساسية، والتي ينتج عنها الشعور الدائم ببرغبة في حك الرأس، ويعتبر الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الحساسية، وأحياناً ينتج عن التوتر الزائد والقلق.

 

كثرة التعرق:

العرق أيضًا من أسباب حكة الرأس ، ويمكن علاج هذا الأمر بطريقة سهله وهي كثرة الاستحمام، واستخدام الشامبوهات المرطبة لفروة الرأس .

 

 الجفاف الزائد لفروة الرأس:

ويعد الجفاف من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالحكة، وعادة ما يحدث هذا الأمر نتيجة العديد من العوامل، ومن أهمها:

  • خمول الغدد الدهنية في فروة الرأس.
  • سوء التغذية ونقص فيتامينات معينه بفروة الرأس مثل فيتامين E
  • الإفراط في استخدام أدوات تصفيف الشعر مثل السيشوار والبيبي ليس.
  • عدم تصفيف الشعر بشكل منتظم.

 

الإصابة بداء الثعلبة:

وعادة ما تبدأ أعراض داء الثعلبة بالرغبة في حك فروة الرأس، ثم يليها بعد ذلك تساقط ملحوظ في أماكن معينة من الشعر، وفي هذه الحالة ينصح باستشارة الطبيب على الفور.

 
السابق
من هي مريم ميرزاخاني
التالي
جمهورية التشيك

اترك تعليقاً