العناية بالذات

أسباب ظهور القمل

القمل من الحشرات الصغيرة التي تصيب فروة الرأس أو الأماكن التي يوجد بها تجمع من الشعر، وتتغذى هذه الحشرة على دماء الانسان، ويبلغ طولها حوالي 2 ملليمتر ونصف، وعلى الرغم من صغر حجمها وعدم تمتعها بأجنحة، إلا أنها من الحشرات سريعة الإنتشار، لذلك غالباً ما يصاب بها الأطفال أو الاشخاص الذين يتواجدون في تجمعات بشكل دائم. وتتنوع أسباب ظهور القمل وفقًا لعدة عوامل، أبرزها تبادل الأغراض الشخصية، وإهمال النظافة الشخصية.

 

أسباب ظهور القمل

العدوى

تتعدد طرق العدوى، ومن أكثرها شيوعاً هو الجلوس بجانب شخص مصاب بهذه الحشرة، فمجرد تلامس الرؤوس، يُسهّل انتقالها بسرعة كبيرة، وتبدأ إناثها في وضع البيض، وبعد أيام قليلة لا تتعدى السبعة أيام، تظهر بشكل كبير في الرأس، وتبدأ دورة حياتها مجدداً.

 

تبادل الأغراض الشخصية

من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالقمل ايضاً، تبادل الأغراض الشخصية بين الأفراد، مثل أدوات تصفيف الشعر أو أغطية الرأس أو النوم بمكان الشخص المصاب، كافة هذه العوامل تؤدي إلى سرعة العدوى بهذه الحشرة.

 

نمو الفطريات بفروة الرأس

نتيجة كثرة التعرق، تصاب فروة الرأس بالفطريات والبكتيريا، وتعد هذه الفطريات بيئة خصبة لنمو القمل في فروة الرأس، مما يؤدي الى انتشاره وتكاثره بشكل سريع.

 

إهمال غسل الرأس بشكل منتظم

من الأخطاء التي تؤدي إلى الإصابة بهذا النوع من الحشرات، هو إهمال النظافة الشخصية وعدم غسل الشعر بشكل منتظم، مما يؤدي إلى إصابة فروة الرأس بالقمل. والجدير بالذكر أن الفتيات هن الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحشرة، ذلك لأنهن يتمتعن بالشعر الطويل، الذي يمثل بيئة خصبة لنموها وتكاثرها.

 

طرق علاج القمل

  • استخدام الغسول الطبي المخصص لهذا النوع من الحشرات.
  • التنظيف المستمر لفروة الرأس، حيث يجب غسل فروة الرأس مرتين أسبوعياً على الأقل.
  • كما ينصح بتغيير الملابس يومياً لتفادي العدوى بين الأطفال.
  • ويمكن أيضاً استخدام أدوات التسريح الضيقة، والتي تساعد في التخلص من الحشرات واكتشافها أولاً بأول.
  • استخدام أدوات طبيعية مثل الخل الأبيض مع الفازلين وزيت شجرة الشاي للتخلص من هذه الحشرات.
 
السابق
أنواع لغات البرمجة
التالي
من هي أول شهيدة في الإسلام

اترك تعليقاً