أمراض الحمل والولادة

أسباب غثيان الحمل

الحمل من الفترات الحرجة التي تمر بها أي سيدة، لما يحدث خلال تلك فترة من تغيرات جسمانية وهرمونية، يلازمها العديد من الأعراض الصحية المزعجة من أشهرها غثيان الحمل خاصة خلال الأشهر الأولى.

 

ماذا يعني الغثيان

الغثيان هو الشعور بالرغبة في الاستفراغ واضطرابات في المعدة، تؤدي إلى الشعور بالرغبة في إخراج ما فيها من أطعمة أو مشروبات. ويعد الشعور بالغثيان من أكثر الأعراض التي تلازم المرأة خلال الأشهر الأولى من الحمل، إذ يصاب به ما يقرب من 70% من السيدات خلال تلك الفترة.

وعلى الرغم من أنه من الأعراض المزعجة، إلا أنه لا يسبب أي ضرر إلى الأم أو الجنين، بل على العكس هو من الظواهر الصحية أثناء الحمل، والدالة على النمو الطبيعي للجنين.

 

لماذا تشعر المرأة بالغثيان أثناء فترة الحمل

إفراز هرمون الغدد التناسلية المشيمائية: حيث أثبتت إحدى الدراسات العلمية، على وجود علاقة تربط بين ارتفاع هذا الهرمون في الجسم، والشعور بالغثيان خلال الأشهر الأولى من الحمل، ولكن لم تكشف الدراسات العلمية حدود هذه العلاقة حتى الآن.

 ارتفاع هرمون الأستروجين: كما يؤكد المتخصصون على أن ارتفاع إفراز هرمون الأستروجين في الجسم، وخاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل، من المسببات الرئيسية التي تزيد من الشعور بالغثيان.

 التوتر والضغط النفسي:  حيث أن الشعور بالغثيان والرغبة في التقيئ، يحدث كرد فعل، عندما تدخل المرأة في حالة من الخوف أو التوتر أو الضغط النفسي، ولكن حتى الآن لم تقدم الأبحاث العلمية سبباً واضحاً لذلك.

زيادة حساسية المعدة: عادة ما تعاني الكثير من السيدات من ارتفاع نسبة حساسية الجهاز الهضمي خلال الأشهر الأولى من الحمل، مما يؤدي إلى الشعور بالغثيان والرغبة في التقيئ.

زيادة قوة حاسة الشم عند الحوامل: حيث أكد المتخصصون على أن ارتفاع هرمون الأستروجين في الجسم خلال فترة الحمل، يؤدي إلى زيادة قوة حاسة الشم، ويحفز رد الفعل البلعومي في الجسم، مما يسبب غثيان الحمل

الحمل بأنثى: حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن 55% من النساء اللاتي يضعن أثنى كانوا أكثر معاناة من الشعور بالغثيان أثناء فترة الحمل.

 

كيفية التغلب على غثيان الحمل

  • تجنب الإرهاق والتعب.
  • تناول كميات كافية من السوائل خلال اليوم.
  • تناول الوجبات الغنية بالكربوهيدرات مثل الأرز والمعكرونة والخبز وغيرهم.
  • تجنب التعرض للروائح النفاذة والتي تسبب الشعور بالغثيان.
  • ارتداء الملابس القطنية في فصل الصيف، حيث يؤدي ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى الشعور بالغثيان.
  • الضغط على منطقة الرسغ، من العلاجات التي تساعد في الحد من الشعور بالغثيان، حيث اثبتت الدراسات أن الضغط على هذه المنطقة، يحفز المخ على إفراز بعض المواد الكيميائية التي تحد من ذلك الشعور.
 
السابق
كرة القدم النسائية
التالي
أمراض الكلاب وأعراضها

اترك تعليقاً