تعليم

أسس الإقناع

الإقناع هو القدرة على التأثير في أفكار، وميول، واتجاهات، وسلوك الآخرين. كما يُعرف أيضًا بأنه عملية تواصل بهدف التأثير على تفكير شخص أو عدة أشخاص، كما يُشار إليه أيضًا بعملية عرض الحقائق، والأدلة، والأمثلة، بأسلوب لبق لتعديل أفكار الآخر أو تغييرها. وبذلك فهو أحد دعائم العديد من المهارات الحياتية الضرورية مثل: التواصل الفعال، والتفاوض الناجح، والخطابة المؤثرة.

 

أسس الإقناع

للإقناع العديد من الأسس والمبادئ التي يستخدمها الفرد لإقناع الآخرين، وذلك من خلال:

 

الاقتناع الشخصي بالأمر

قد يساهم استخدام البراهين والحقائق، والتعبير عنها بكلمات رنانة، بالإضافة لذكاء الشخص الاجتماعي واللغوي في الإقناع مؤقتًا إلا أن ذلك لا يدوم طويلًا إذا لم يكن مبنيًا على أساس من الإيمان الشخصي والثقة في جدوى ما يقوله الشخص، وأبرز السبل المعبرة عن ذلك هي أن يكون الشخص المقنع مثالًا حيًا لما يقول، تمامًا كما تتضاعف قوة تأثير الوالدين على الأبناء عشرات المرات عند اتباعهم ما يرشدونهم لفعله، أكثر من قضاء الكثير من الوقت في إقناعهم بفعله دون إتباع الوالدين لذلك.

 

فهم الطرف الآخر

لا تنجح نفس الطريقة في إقناع الجميع، فالإقناع يعتمد على القدرة على اختراق العقل وأسر القلب في آن واحد، وبذلك يتطلب الأمر معرفة المعلومات الرئيسية عن الطرف الآخر كاهتماماته، وخلفيته الثقافية والدراسية، وآرائه عن الموضوع المرغوب في اقناعه به.

 

المعرفة والخبرة

يحتاج الشخص المنوط بالإقناع للإلمام بأكبر قدر ممكن من المعلومات والخبرة الفعلية عن الموضوع ليستطيع التعبير عنه بأسلوب دقيق واضح وشيق مدعم بالأدلة والحقائق، ويكون قادرًا على توقع القدر الأكبر من الأسئلة التي قد يواجهه بها الطرف الآخر، والاستعداد لها بالإجابات، عوضًا عن رفع معدل سرعة بديهته في الإجابة المقنعة عن الأسئلة غير المتوقعة من الطرف الآخر.

 

الذكاء اللغوي

يُمثل الذكاء اللغوي عنصر أساسي في نجاح شتى أنواع التواصل بمختلف وسائله، فهو يُعبر عن القدرة على التوظيف المؤثر للكلمات لتحقيق الهدف من عملية التواصل، حيث تستخدم اللغة كسلاح ذو حدين في عملية التواصل لدورها في تعزيز جودته أو تثبيطه وإعاقته. عوضًا عن كيفية استخدام لغة الجسد ونبرة الصوت، ومعرفة الأوقات الملائمة لكلًا من التحدث والإنصات في الإقناع الشفوي أو التطبيق الفعال لعلامات الترقيم، والتنويع في الأساليب اللغوية، وطول الجمل والفقرات في الإقناع الكتابي بكتابة المحتوى.

 
السابق
طريقة عمل محشي الكوسا على الطريقة المصرية
التالي
كيفية تنظيف سطح المكواة

اترك تعليقاً