تغذية

أسوأ أنواع الرجيم

الرجيم هو إتباع نظام غذائي صحي، لتحقيق الوزن المثالي بالنسبة لجسمك، أو التخلص من بعض الوزن الزائد. بالإضافة إلى الحفاظ على الصحة؛ أو الحد من تأثير بعض الأمراض التي تتأثر بزيادة الوزن مثل: أمراض العظام والقلب. لكن الكثير من الناس خاصة الإناث يتركز إهتمامهم على الوزن؛ لذا يتعرضون لخطأ إتباع أنواع الرجيم الضارة بالصحة كأنواع الرجيم التالية:

 

رجيم العصير:

يعتمد على تناول عصائر الفاكهة فقط بدون سكر. وبالرغم من أن هذا الرجيم يساعد على خسارة الوزن، إلا أن الوزن المفقود يكون من الماء، والكتلة العضلية، دون فقد الدهون.

 

عدم تناول بعض الوجبات:

يجعل الجسم يُخزّن الدهون للحفاظ على الطاقة اللازمة لإحتياجاته، كما يؤدى للإرهاق. وفي النهاية يكتسب الجسم الوزن المفقود عند تناولك الطعام، وعادة تكون زيادة الوزن أكثر من نسبة الفقد لزيادة شهيتك بسبب شدة الجوع.

 

شُرب خل قبل تناول كل وجبة:

الخل من أقوى المواد على المعدة والأمعاء؛ لذا فكثرة تناوله تؤدي إلى قُرح، وإلتهابات في الجهاز الهضمي والكلى. بالإضافة إلى ذلك فإنه يُضعف العظام.

 

الرجيم المُعتد على عدم تناول أنواع أطعمه مُحددة:

مثل الرجيم الذى يعتمد على عدم تناول السكريات أو النشويات تمامًا. لأن كل أنواع الأطعمة تمد الجسم بمواد غذائية؛ لذا فتجنب أنواع أطعمة مُعينة يؤدي لخلل في إمداد الجسم بالعناصر الغذائية المتوازنة.

 

تناول الأطعمة الخالية من السُكر:

الأطعمة الخالية من السُكر تحتوي على مُحلّيات صناعية (Artificial sweeteners) مثل: الاسبرتام (aspartame)، السكرين (saccharin)، السوربيتول (sorbitol)، السكرالوز (sucralose)، زيليتول (xylitol). هذة الأطعمة تضيف للجسم الكثير من السعرات الحرارية كما أن لها مخاطر تشمل الإصابة بالسرطان، و رفع معدل الإصابة بأمراض الكلى، والقلب، وإرتفاع ضغط الدم.

 

إتباع رجيم بدون رياضة أو العكس:

الرجيم الصحي هو نظام حياة مُتكامل متوازن بين تناول غذاء صحي وممارسة الرياضة، فالرياضة تمثل 20% من نسبة إتباع رجيم صحي.

 
السابق
مهارات الإدارة الناجحة
التالي
آخر تحديثات متصفح جوجل كروم

اترك تعليقاً