جزر

أشهر الجزر في العالم

الجزر هي مِساحات من اليابسة مُحاطة بالمياه من جميع الاتجاهات، وتتميز بِصغر حَجمها عن حجم القارات. وتُقسم إلى 3 أنواع أساسية هي: الجُزر القارية المُتصلة مع القارات عبر رصيف قاري، وبذلك تعد أجزاء من القارات المجاورة لها مثل: جزيرة جرينلاند، وجزيرة سايبل؛ ويُشكل النوع الثاني الجُزر النهرية التي تقع في دلتا الأنهار نتيجة ترسب الرمل، والحصى، والبقايا الحيوية من مياه الأنهار؛ وتكون بعض هذه الجُزر مؤقتة. بينما يُمثل النوع الثالث الجُزر البركانية التي شَكلتها البَراكين مثل: جُزر الأنتيل، وجُزر ماريانا، والجُزر الألوتية، وجُزر تونغا.

 

أَشهَر الجزر في العالم

جزيرة جاوة:

هي جزيرة إندونيسية، يُوجد بها العَاصمة جاكرتا؛ لذا تُعد من أكثر الجزر كثافة سكانية في العالم، وتُشكل 5 مقاطعات إدارية بالإضافة إلى العاصِمة، وهُم: بانتن، ويوجياكرتا، وغرب جاوة، وشرق جاوة، وجاوة الوسطى. مساحتها 132000 كم2، وتحتوي على أكثر من 65 بركان خامل، و 35 بُركان نشط. وتضم عددًا من أهم المعالم السياحية في إندونيسيا مثل: متحف باتيك دانار هادي، وحصن بندم، وكهف ماريا كاراب، وجبل سيكونير.

 

جُزر المالديف:

عبارة عن مجموعة جُزر صغيرة في المحيط الهندي بقارة آسيا. مساحتها 71,740 كم²، وعاصمتها مدينة ماليه. وتتميز بغناها بالجُزر المرجانية حيث تضم أكثر من 1000 جزيرة مرجانية، وتشتهر بشواطئها الشفافة الضحلة مما يجعلها من أفضل الأماكن لهواة السباحة والغوص. ومن أبرز معالمها السياحية جزيرة الشمس، وجزيرة ثالهادهو، والمتحف الوطني.

 

جزيرة صقلية:

هي منطقة ذاتية الحكم بإيطاليا؛ وتُمثل أكبر جُزر البحر الأبيض المتوسط حيث تبلغ مساحتها 25708 كم². وتشمل عددًا من الجبال مثل: سلاسل جبال نبرودي، ومادوني، وبيلوريتاني، والجبال الهيبليانية. كما تحتوي على مجموعة من الغابات كغابة بوسكو دي كارونيا؛ بالإضافة إلى بعض الأنهار مثل: نهر سالسو، و سيميتو، و بيليشي، وبلاتاني. وتتمتع بمناخ ممطر، معتدل شتاءً؛ وحار جاف صيفًا.

 

جزيرة جرينلاند:

تنتمي لمملكة الدنمارك، وتعد أكبر جُزر العالم، حيث تزيد مساحتها عن 2 مليون كم²، لكنها منخفضة الكثافة السكانية لتغطية الجليد لأغلب مساحتها بسُمك يتراوح من 1.6كم و3,2 كم. وتتميز الجزيرة بكلًا من الجبال، والأنهار الجليدية مما يمنحها مظهرهًا ساحرًا نتيجة امتزاج اللون الأبيض للثلج باللون الأزرق السماوي. كما تتسم بغناها بالزهور البرية، والنباتات الخضراء، والينابيع، والطيور، والحيوانات خاصةً الدببة القطبية، والفقم، والحيتان.

 

جُزر هاواي:

ولاية أمريكية، اُكتشفت سنة 1778م، وتبلغ مساحتها 166.000 كم2، وتتألف من 23 جزيرة، أشهرهم هنولولو، ومالاكاس، وجزر لانا، ونيهاو، وكاهولاوي، وأواهو، وملوكاي، وكاوي. وتتسم بتنوع معالمها الطبيعية مثل: نهر وايلوا، ومنحدرات نابالي، وخليج هانايوما، وجبل نوانو، و شاطئ بابو هاكو، و وادي اياو، وخليج هولوبو، وبركان كيلاوي.

 

جزر غالابوس:

تمثل إحدى مقاطعات جمهورية الإكوادور، وتتكون من 13 جزيرة بركانية كبيرة و 6 جُزر أصغر منها حجمًا، حيث تمتد الجزر على مساحة 8010 كم²، يشغل أغلبها قمم بركانية. وتُشكل الجُزر موطنًا لعدد كبير من الحيوانات كالبطريق، والفقم، والسلاحف الضخمة، والسحالي، و الاغوانا البحرية؛ بالإضافة إلى الطيور مثل: البشلون و الأطيش، والغاق، والحاكي. ومن أكبر جزرها: إيزابيلا، وسانتا كروز، وسان كريستوبال، وفرناندينا، وسان سلفادور، وبارترا، و بارتولومي، وداروين، وفرناندینا، وفلوریانا.

 

جزيرة تسمانيا:

تقع جنوب أستراليا، ويفصل بينهما مضيق باس؛ ويحدها بحر تسمانيا والمحيط الهادي شرقًا، والمحيط الهندي غربًا. وتبلغ مساحتها 68000 كم². وأكتشفت سنة 1642 م على يد الرحالة الهندي آبلْ تَسْمَانْ. وتتصف باحتوائها على مجموعة متنوعة من المعالم الطبيعية كنهر الديرونت، ونهر آرثر، ونهر تامارا، وجبل أوسا، والبحيرة التسمانية العظمى، وغابات الكافور.

 
السابق
علاج تساقط الشعر عند الرجال
التالي
أنواع المحاسبة

اترك تعليقاً