جبال ووديان

أشهر الهضاب في العالم

الهضاب هي أراضي مُسطحة، مُرتفعة، مُمتدة لمساحات كبيرة، متنوعة المظاهر الطبيعية؛ كما تمتلك قمم مثل قمم الجِبال، لكنها تتميز عنها بالتجانس النسبي للارتفاع بين أجزائها المختلفة. وتُقسم إلى نوعين أساسيين هما: الهضاب التكتونية مثل هضبة التبت، والشطوط، والأناضول، وأثيوبيا، و الميزيتا؛ والهضاب التَحاتية (هضاب التعرية) كهضبة برينا، وبوهيميا، وبريتاني، و سواين، و الأردين.

أشهر الهضاب في العالم

هضبة التبت:

تُلقب أيضًا “سقف العالم”، “القطب الثالث للكرة الأرضية”، وتقع جنوب غرب الصين، وهي أعلى هضاب العالم حيث يزيد ارتفاعها عن 4875 متر؛ كما تحتوي على أكثر من 50 قمة شاهقة الارتفاع، ويحيط بها عدد من أعلى الجبال في العالم كجبل إيفرست، وسلسلة جبال كوتون. وقد تشكلت الهضبة نتيجة لتصادم كلًا من الصفائح التكتونية الأوروآسيوية، والهندية الأسترالية خلال العصر الطباشيري العلوي.

 

هضبة نجد:

تنتمي لأقاليم شِبه الجزيرة العربية، وتقع في السعودية، ويصل ارتفاعها إلى 1500 متر. وتتسم تاريخيًا بتشكيلها موطنًا لعدد من الممالك مثل: كندة، وطسم، وجديس، وبني حنيفة، وبني أسد، وبني تميم، وغطفان، وتنوخ، وطيئ. كما تتصف جغرافيًّا بوجود العديد من الجبال الجرانيتية، والبازلتية السوداء كجبل العرض، وأبانات؛ وتحتوي أيضًا على بعض النفود الرملية مثل: نفود الثويرات، و السر.

 

هضبة بتاجونيا:

تقع في قَارة أمريكا الجَنوبية، قُرب حُدود دولتي الأرجنتين وشيلي. وتمثل أصغر هضاب القارة مساحةً، كما تشتهر بمرتفعاتها التي يغلب عليها اللون الأبيض معظم أوقات السنة، وغاباتها الكثيفة، وحدائقها الشاسعة. وهي من الأماكن المفضلة لهواة التَزلج حيث يسودها المناخ الشتوي أغلب العام.

 

هضبة الأناضول:

تقع في تركيا حيث تمتد لمساحة 500.000 كيلو متر مربّع، ويحيط بها عدة بحار مثل: البحر الأسود، و مَرمَرة، وإيجة بالإضافة إلى جبال وسلاسل التوائية. وتتميز بتنوعها الثقافي لتعاقب الحضارات عليها كالحضارة الإغريقية، والرومانية، والبيزنطية، والعثمانية.

 

الهضبة الغربية بأستراليا:

توجد غرب القارة، وتشغل ثُلثي مساحتها، وتشكلت من هبوط صخور قديمة تحت تأثير عوامل التعرية، لذا فهي قليلة الإرتفاع بصفة عامة، وتضم أغلب الصحاري، والبحيرات المالحة في قارة أستراليا، كما تتسم بغناها بالمعادن مثل: الذهب، والفضة، والألومنيوم، والرصاص، والنحاس.

 

هضبة الدكن:

هضبة بركانية، ارتفاعها 750 م، وتشغل أغلب مساحة جنوب الهند، وتمتد في 8 ولايات، وتتميز بموقعها بين 3 سلاسل جبلية هم جبال الغات الغربية، و جبال الغات الشرقية، وجبال ساتيورا. كما تتسم بمظاهرها الطبيعية المتنوعة مثل: التلال، والأنهار. وتعد مصدرًا للعديد من المعادن كالمنجنيز، والحديد، والنحاس، و الكروميت.

 

هضبة الشطوط:

تقع في المغرب، ويحيط بها كلًا من جبال أطلس التل وجبال أطلس الصحراء، وتتصل بهضبة المزيتا المغربية من خلال ممر تازة، وتتسم بشكلها الشبيه بالمثلث، وانتشار شطوط البحيرات المالحة على سطحها كشط الجريد، و ملغير، والغرسة، والزاجر، والحضنة.

 

هضبة الصُمّان:

هضبة مستطيلة الشكل، توجد شرق شبه الجزيرة العربية، حيث تمتد بطول 1000 كيلو متر من الربع الخالي في الجنوب إلى الحدود العراقي في الشمال،وتتصف بتنوع ارتفاعها الذي يمثل الحد الأدنى له 25 متر، والحد الأعلى 400 متر.وتتضمن مظاهرها الطبيعية الكثير من الشعاب، والأودية مثل: وادي الباطن، والصرار، والسهباء.

 

 
السابق
طريقة عمل السوبيا في المنزل
التالي
نبذة عن حياة الباحثة السعودية حياة سندي

اترك تعليقاً