الثلاثاء/ 9 مارس 2021
دليل المعلومات الموثوقة


أضرار أكل السمك للقطط

القطط من الحيوانات الأليفة التي يحب الكثيرون اقتناءها وتربيتها في المنزل، فهي من الحيوانات المسلية والمحيرة أيضاً – كما يصفها…

By Mona Elmotayme , in حيوانات أليفة حيوانات ونباتات , at 16 مايو، 2018 الوسوم:,

القطط من الحيوانات الأليفة التي يحب الكثيرون اقتناءها وتربيتها في المنزل، فهي من الحيوانات المسلية والمحيرة أيضاً – كما يصفها الأطباء البيطريون- لكونها تحتاج إلى عناية خاصة سواء من الطعام الذي يقدم لها أو من خلال الاعتناء بها. وعلى الرغم من أن السمك من الأطعمة التي تعشقها القطط، إلا أنها قد تسبب لها العديد من الأضرار في الكثير من الأحيان .

 

أضرار أكل السمك للقطط

يؤكد المتخصصون في مجال الطب البيطري ان تقديم السمك للقطط غير ضار بالدرجة الي يتصورها البعض، ولكن يصبح اكثر خطورة حقاً في حال تقديم السمك النيئ الى القطط ، ويكون سبب أساسي في إلحاق العديد من الأضرار بهم ، من أهم هذه الأضرار :

  • السمك النيئ يحتوي على إنزيم ميناز، والذي يسبب العديد من الأضرار للقطط، من بينها أنه يقوم بتكسير فيتامين ب المركب والموجود في القطط.
  • يؤدي تناول السمك النيئ إلى فقدان الشهية وصعوبة المشي.
  • الرغبة المتكررة في التقيؤ، من أضرار تقديم السمك النيئ إلى القطط.
  • الطفيليات والبكتيريا الموجودة في السمك النيئ، تساعد على تكوين الأورام في جسم القطط.
  • كما يؤدي تقديم السمك للقطط نيئًا إلى زيادة أعراض الحساسية لديهم، ويظهر ذلك في صورة الشعور بالحكة المتكررة .
  • السمك النيئ أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى إصابة القطط بالعديد من المشكلات في الجهاز الهضمي، من بينهم الإصابة بالإسهال والنزلات المعوية المتكررة وغيرها.
  • هناك بعض الأنواع من السمك تتحول إلى سموم في جسم القطط، من بينها التونه لإحتوائها على عنصر الزئبق والبلطي وقشر البياض، لذلك ينصح بعدم تقديمهم للقطط.

 

أطعمة مفيدة للقطط

ينصح الأطباء البيطريين بالاستعانه ببعض الأسماك المطهوه جيداً وغير المملحة مع إضافة بعض الأطعمة عليها كوجبة للقطط مثل الرنجة المضاف إليها البروكلي أو صفار البيض أو الفراخ المطهوه جيداً، بالإضافة إلى الكبدة واللحوم الحمراء من الأطعمة المفيدة للقطط أيضاً.

Comments


اترك تعليقاً


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *