أضرار البردقوش

البردقوش (Marjoram)، اسمه العلمي ( Origanum majoran). يُسمى أيضًا مردقوش، مرقوش بري، مردكوش، مرزنجوش، السمسق، الزعتر البري، العتْرَة، المرْو، ريحان البر، حبق الفتي، العبقر، الصعتري الدوش، الوزاب. وهو نبات عطري ينمو في دول البحر المُتوسط، ويتميز بالطعم الحلو اللاذع.

 

القيمة الغذائية للبردقوش

يوجد بالبردقوش العديد من المعادن مثل المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والحديد. بالإضافة إلى مُضادات الأكسدة، والألياف؛ والفيتامينات مثل فيتامين أ، ج. كما يحتوي كُل 100 جرام بردقوش على 270 سُعر حراري.

 

فوائد البردقوش

علاج البرد:

نظرًا لاحتوائه على فيتامين ج الذي يُساهم في علاج الربو، والبرد، والإنفلونزا، والسُعال، وإزالة الإحتقان، والوقاية من التهابات القصبة الهوائية.

 

الحد من الالتهابات:

يحتوي البردقوش على العديد من المواد المُساعدة في التخفيف من الالتهابات مثل التيربينولين، والتيربينول، والسايمين.

 

تعزيز صحة الجهاز الدوري:

البردقوش من النباتات الغنية بالمعادن مثل الحديد، والمغنسيوم، والبوتاسيوم؛ بالإضافة لمُضادات الأكسدة. لذا يُساهم في تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم، والحد من الإصابة باضطرابات القلب، والسكتات الدماغية، وفقر الدم.

 

تنقية البشرة:

يعمل البردقوش على تنقية البشرة، وتعزيز نضارتها، ويُقلل من التجاعيد لإحتواءه على فيتامين أ، والبيتا كاروتين، واللوتين، والزانثين.

 

أضرار البردقوش

  • يؤدي الإفراط في تناول البردقوش إلى العديد من الأضرار مثل السَرطان، واضطرابات الكلى، والكبد؛ وتهيج الجلد، وتورم العين، والنُعاس. وخفض مُستويات السُكر في الدم لدى مرضى السُكر.
  • يُمنع تناوله فى عدة حالات وهى: الأطفال، والحوامل، والمُرضعات. بالإضافة لمرضى اضطرابات الدم، والقلب، والمعدة؛ والمرضى بعد العمليات الجراحية لأن البردقوش يُساهم في تَميُع الدم. ومرضى قُرحة المعدة؛ أو انسداد الأمعاء لأنه يعمل على تعزيز إفرازات، وإنزيمات الجهاز الهضمي.
السابق
جزيرة المالديف
التالي
من هو مؤسس المملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً