الأعشاب

أضرار اليانسون للحامل

اليانسون “بالإنجليزية: Anise” هو أحد الأعشاب النباتية التي تنتمي إلى فصيلة الخيميات، والتي تنمو على هيئة سيقان رفيعة مُضلعة، تتشعَّب منها فروع طويلة تحمل أوراقًا مُسننة مُستديرة، أما أزهاره فتكون صغيرة الحجم وبيضاوية الشكل. ينمو اليانسون بشكل أساسي في مصر؛ إذ عُرِف من أيام الفراعنة، ثم انتشر منها إلى العديد من دول العالم. ويُطلق عليه العديد من الأسماء منها: الينكون، والكمون الحلو، والحبة الحلوة.

 

القيمة الغذائية لليانسون

يحتوي اليانسون بشكل أساسي على مجموعة من الزيوت العطرية التي تتكون من بعض المركبات المعروفة بفوائدها العلاجية منذ القِدَم، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات والمعادن مثل: الحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، والزنك، والبوتاسيوم، والمنجنيز.

 

أضرار اليانسون للحامل

يحتوي اليانسون على مجموعة من المركبات الكيميائية التي تُساعد الجسم بشكل عام على الاسترخاء، إلا أنه على الجانب الآخر يُساعد على انقباض الرحم، ومن ثمَ قد يؤدِي الإفراط في تناوله في المراحل المبكرة من الحمل إلى حدوث إجهاض، أو يُسبب ولادة مُبكِّرة إن تناولته المرأة بكثرة في ثلث الحمل الأخير.

 

فوائد اليانسون للحامل

يجب الانتباه إلى أن الضرر الناتج عن اليانسون يتوقف فقط على الإفراط في تناوله، أما تناوله بشكل مُعتدل وبمعدل كوب واحد يوميًّا، يعود على المرأة الحامل بالعديد من الفوائد الصحية، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • يُساعد المرأة الحامل على مقاومة الشعور بالغثيان والرغبة في القيء التي تُرافقها طوال الأشهر الأولى من الحمل، والتي قد تستمر مع بعض السيدات حتى نهاية الحمل.
  • في حالة تناول كوب منه قبل النوم، فإنه يُساعد بشكل فعال على الاسترخاء والاستسلام إلى النوم، وهو أمر في غاية الأهمية خاصة بالنسبة للنساء في الثلث الأخير من الحمل؛ إذ تُعاني غالبيتهن من صعوبات النوم في هذه الفترة تحديدًا.
  • بالإضافة إلى أن تناوله قُبيل الولادة مُباشرة، يُساعد على تسهيل الولادة الطبيعية وتخفيف آلامها.

 

فوائد اليانسون للمرأة

يحتوي اليانسون على بديل طبيعي لهرمون الإستروجين، ومن ثمَّ فإنه يحمل العديد من الفوائد الحصرية للمرأة، والتي تتمثَّل في الآتي:

  • يُساعد البديل الطبيعي لهرمون الإستروجين على إعادة تنظيم هرمونات المرأة، مما يؤدِي إلى انتظام الدورة الشهرية.
  • يُساعد تناوله بانتظام من قِبل الفتيات على ظهور معالم الأنوثة بشكل أوضح أو ما يُعرَف بـ”التداوير الأنثوية”، كما يعمل على تحسين الشعر والبشرة.
  • يُساعد على التخلص من القلق والعصبية الناتجين عن التقلبات المزاجية التي تتعرَّض لها المرأة عادةً قُبيل نزول الدورة الشهرية.
  • من المشروبات المفيدة جدًا أثناء الرضاعة الطبيعية؛ إذ أنه يُزيد من كمية لبن الأم، كما يعمل على تهدئة الأم والرضيع.
  • كما تناوله بانتظام بعد انقطاع الطمث “سن اليأس” يُساعد المرأة على التخلص من غالبية الأعراض المُزعجة، التي تُعاني منها السيدات في هذه المرحلة، مثل الشعور بالأرق والهبَّات الساخنة.

 

فوائد اليانسون بشكل عام

  • يُنظف الجهاز الهضمي: فهو يُعتبر من أهم المُلينات الطبيعية وأكثرها فاعلية، وبالتالي فهو يقي من الإصابة بآلام البطن والبواسير، بالإضافة إلى قُدرته على تسهيل عملية الهضم وطرد الغازات..
  • يُهدئ الجهاز التنفسي: فهو من المشروبات المعروفة بفاعليتها في إذابة البلغم، وبالتالي فهو يُهدئ المجاري التنفسية، ويقلل من احتقانها، مما يُساعد في التخلص من الربو والسعال وغيرهما من مشاكل الجهاز التنفسي.
  • يُهدئ الجهاز العصبي: إذ أن قدرته على تهدئة الجهاز العصبي والحصول على قدر عالٍ من الاسترخاء، دائمًا ما تتصدر قائمة فوائده، نظرًا لحاجتنا الشديدة إلى مثل هذا الأثر مع تراكم ضغوطات الحياة المُختلفة.
  • يُعالج التهابات المفاصل: وذلك بفضل خصائصه المُضادة للالتهاب، والتي تُساعد على تخفيف أي التهابات موجودة بالجسم بشكل عام، وبالتالي فهو يُساعد على علاج التهابات المفاصل والحد من آلامها المُزعجة.

 

 
السابق
قصة يأجوج ومأجوج
التالي
علاج الخمول

اترك تعليقاً