العناية بالذات

أضرار تمليس الشعر

أضرار تمليس الشعر

تعتبر الكثير من النساء والفتيات أن تمليس الشعر هو الطريقة الأسهل والأسرع للحصول على شعر ناعم ومفرود تمامًا، دون الحاجة إلى اتباع خطوات العناية بالشعر اللازمة للحصول على مظهر صحي؛ فتتردد الفتيات على صالونات التجميل التي تستغل عدم وعي الكثيرات بما تحمله تلك المنتجات من آثار جانبية ضارة؛ إذ تتجاوز أضرار تمليس الشعر مظهر الشعر وصحته، لتؤثر على صحة الجسم بالكامل.

 

ما هو تمليس الشعر

تمليس الشعر أو تنعيم الشعر، هو إجراء يحدث للشعر الخشن أو المجعد ليتحول إلى شعر انسيابي ومفرود، وهو ما يُمكن تحقيقه بطريقتين:

  • تمليس الشعر بالحرارة: هو فرد الشعر مع تعرضه لدرجات حرارة مرتفعة نوعًا ما، باستخدام مكواة الشعر أو البيبي ليس، ليُصبح الشعر مفرودًا تمامًا. إلا أن تأثير هذه الطريقة يزول بمجرد تعرض الشعر للماء أو الرطوبة، ليعود إلى طبيعته.
  • تمليس الشعر بالبروتين: هو تطبيق أحد مستحضرات الشعر الكيميائية التي تحتوي على نسبة معينة من البروتين أو الكرياتين، الذي يعمل بدوره على تغليف الشعرة وتقويتها، ومنحها مظهرًا انسيابيًّا جذابًا. وتُجرَى هذه الطريقة على يد مُصفف الشعر، ويدوم تأثيرها على الشعر من ستة أشهر حتى عام، يعود بعده الشعر لطبيعته.

 

أضرار تمليس الشعر

قد تقتصر أضرار تمليس الشعر باستخدام المكواة على جفاف الشعر وتقصفه، وجفاف فروة الرأس، وهو ما يُمكن تفاديه باتباع نظام عناية فعال يهدف إلى عمل ترطيب عميق للشعر وفروة الرأس. أما الضرر الحقيقي فيحدث عند استخدام كريمات فرد الشعر التي تحتوي ضمن تركيبتها الكيميائية على مادة الفورمالدهايد أو الفورمالين، التي تتلخص أضرارها في:

  • تُوجد مادة الفومالين بنسب متفاوتة في مستحضرات فرد الشعر، إذ أنها تعمل على بقاء الشعر مفرودًا أطول وقت ممكن، إلا أنها تتسبب في تهيج فروة الرأس والتهابها في حالة ملامستها لها.
  • يؤدي تكرار فرد الشعر كيميائيًّا إلى ضعفه وسهولة تقصفه، كما يُضعف جذور الشعر، مما يُعرضه للتساقط بكميات كبيرة، مسببًا الصلع في كثير من الحالات.
  • قد يمتد التأثير الضار للفورمالين إلى الأشخاص المُحيطين في حالة استنشاقها، فتؤذي العينين والجهاز التنفسي، وتسبب الصداع، كما تؤثِّر سلبًا على وظائف الجهاز العصبي.
  • كما صُنِّفت هذه المادة ضمن المواد المسرطنة، ومن ثم قد يؤدي امتصاص فروة الرأس لها بشكل متكرر إلى الإصابة بمرض السرطان على المدى البعيد.

ولتجنب أضرار تمليس الشعر يُنصَح باستخدام بروتين خالِ تمامًا من مادة الفورمالين، إلا أنه سوف يقوم بتغليف الشعر وتقويته وحمايته فقط، دون فرده تمامًا كما يتوقع البعض.

 
السابق
أسماء الهضاب في الوطن العربي
التالي
حكم إفطار الحامل في رمضان

اترك تعليقاً