باطنة

أضرار زيادة الأملاح في الجسم

الأملاح الموجودة في الجسم هي عبارة عن مركبات كيميائية تتحول إلى أيونات بمجرد ذوبانها في الماء وتحمل شحنات كهربائية إما موجبة أو سالبة. ورغم فوائدها العديدة، إلا أن زيادة الأملاح في الجسم تُعد من المشكلات المرضية التي تُصيب نسبة كبيرة من الأشخاص، وأحياناً الأطفال في سن مبكر.

 

فوائد الأملاح لجسم الإنسان

  • تساعد في بناء العظام، مما يحمي من الإصابة بهشاشة العظام.
  • انتظام إفراز الهرمونات في الجسم، مما يحد من الإصابة بالخلل الهرموني.
  • تنظيم ضربات القلب.
  • الحفاظ على معدل ضغط الدم في الجسم.

 

أضرار زيادة الأملاح في الجسم

الإصابة بمرض النقرس

وهو من الأمراض التي تصيب القدمين، ويصاب به الإنسان عندما لا تستطيع الكلى امتصاص الأملاح الموجودة في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الأملاح وتحديدًا حمض اليورك، والذي تركز في القدم.

وعادة ما تحدث الاصابة بهذا المرض نتيجة اتباع بعض العادات الصحية الخاطئة، والتي من أهمها تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء والبقوليات بشكل مستمر. ومن أبرز أعراض الإصابة بمرض النقرس، هو انتفاخ وتورم القدمين، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم.

 

الإصابة بحصوات الكلى

كما يعد تكوّن حصوات الكلى من أبرز المضاعفات التي تنتج عن زيادة الأملاح في الجسم، وتحدث الإصابة عندما تفقد الكلى القدرة على التخلص من الأملاح الموجودة في الجسم، مما يؤدي إلى تكون الحصوات في الكلى، ويزداد الألم الذي يشعر به المريض بزيادة حجم هذه الحصوات.

وفي بعض الأحيان يأتي الألم مصحوبًا ببعض الأعراض الأخرى مثل الشعور بالرغبة في التقيئ والغثيان وعدم القدرة على تناول الطعام. وهذه الأعراض تستدعي التدخل الطبي السريع؛ حتى لا يتعرض الشخص إلى الإصابة بالفشل الكلوي، والذي ينتج عنه احتباس البول وعدم القدرة على التنفس وتورم شديد في اليدين والقدمين.

 

اضطرابات الجهاز الهضمي

كما ينتج عن زيادة نسبة الأملاح في الجسم، العديد من الإضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي مثل الشعور بالغثيان وفقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام والرغبة في التقيئ، بالإضافة إلى الآلام الحادة في البطن والأمعاء مع تشنج في العضلات، وعادة ما تنتج هذه الاضطرابات نتيجة لزيادة نسبة ملح الصوديوم في الجسم.

 

اضطرابات القلب وخلل في عملية التنفس

كما يؤدي زيادة الأملاح في الجسم إلى التعرض لصعوبة في التنفس والآلام الحادة في الصدر، بالإضافة إلى خفقان في القلب والشعور بنبضات متقطعة، وقد يصل الأمر أحياناً إلى حد توقف عضلة القلب.

 

 ارتفاع نسبة السكر في الدم

ومن الأضرار التي تنتج عن زيادة نسبة ملح الكوريد في الجسم هو ارتفاع نسبة السكر في الدم، وما ينتج عن ذلك من ارتفاع  في ضغط الدم، وتسارع في نبضات القلب، وانتفاخ وتورم في القدمين، بالإضافة إلى ضعف في الإدراك وعدم القدرة على التركيز.

 
السابق
صلاة التهجد وكيفية أدائها بشكل صحيح
التالي
أهم مدن أمريكا الجنوبية

اترك تعليقاً