الحبوب والبذور

أطعمة تقاوم الإرهاق وتمد الجسم بالطاقة في رمضان

الشعور بالإرهاق والتعب من الأعراض التي تلازم الكثيرين، وخاصة خلال الفترات الأولى من الصيام، نتيجة تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي خلال هذا الشهر. ولهذا، قدّم معهد التغذية التكاملية “لي هولمز” مجموعة أطعمة تقاوم الإرهاق وتمد الجسم بالطاقة خلال ساعات الصيام.

 

أطعمة تقاوم الإرهاق وتمد الجسم بالطاقة في رمضان

المكسرات غير المملحة

تعد المكسرات التي لا تحتوي على أملاح من الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة وتساعد على التركيز؛ لاحتوائها على باقة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى الدهون غير المشبعة التي يحتاجها الجسم، كما أنها تساعد على تحسين عملية الهضم.

 

الزبادي منزوع الدسم

بفضل احتوائه على نسب جيدة من الكالسيوم والبروتينات، يعد الزبادي من الأطعمة التي تقاوم الشعور بالعطش والإرهاق، ويمد الجسم بالطاقة.

 

أسماك السلمون

لغناها بنسبة جيدة من الفورسفور والأوميجا3 ، بالإضافة إلى فيتامين B6، والبروتين والنياسين والريبوفلافين؛ وهم من الفيتامينات المسئولة عن تحويل الطعام إلى طاقة بجسم الإنسان.

 

الخضروات الورقية

مثل السبانخ والجرجير والكرنب؛ لاحتوائهم على العديد من الفيتامينات مثل الحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم، والتي تزيد من معدل النشاط وإنتاج الطاقة بالجسم.

 

البطاطا الحلوة

لكونها مصدر هام للكربوهيدرات وفيتامين سي والحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم، وبالتالي تحفز إنتاج الطاقة في الجسم، وتحد من الشعور بالتعب والإرهاق أثناء الصيام.

 

البيض

من الأطعمة التي تمد الجسم بنسبة مرتفعة من البروتين، مما يساعد على إنتاج الطاقة بالجسم، بالإضافة لتقوية العضلات، يُذكر أن البيض يحتوي على 30 % من الاحتياج اليومي للجسم من البروتينات.

 

المشروم

كما يعتبر المشروم من الأطعمة التي تقاوم الشعور بالإرهاق وتمد الجسم بالطاقة، وذلك لاحتوائه على نسبة جيدة من الحديد والذي يساعد على زيادة نسبة الأكسجين المتجهة إلى أعضاء الجسم.

 

الموز

من الفواكه الغنية بالعديد من الفيتامينات التي تقاوم الشعور بالتعب والإرهاق ويساعد على مد الجسم بالطاقة، لاحتوائه على نسبة جيدة من البوتاسيوم، والذي يساعد على إنتاج الطاقة ويزيد من معدل التركيز.

 

العدس

من الأطعمة الغنية بعنصر الحديد والعديد من الفيتامينات الأخرى والتي تقاوم الشعور بالتعب، كما أنه يمنح الشعور بالشبع لوقت أطول.

 

التفاح

لغناه بالعديد من الفيتامينات كالحديد ومضادات الأكسدة، يعد التفاح من الأطعمة التي تساعد على مد الجسم بالطاقة، ويحسن من تدفق الدم إلى المخ، وبالتالي يزيد من معدل التركيز.

 

التمر  

لاحتوائه على نسبة كبيرة من السكريات والبروتينات والبوتاسيوم، يعد التمر من الأطعمة التي تساعد على تحسين عملية الهضم وتمد الجسم بالطاقة وتحد من الشعور بالإرهاق والتعب اثناء الصيام.

 
السابق
أمراض الكلاب وأعراضها
التالي
كيفية زيادة الوزن في رمضان

اترك تعليقاً