الحبوب والبذور

أطعمة للأطفال مرضى نقص الكالسيوم

يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم لعدة أسباب منها نقص الدُّريْقات (Hyperparathyroidism)، ووجود مقاومة لنشاط هرمون الغدة الدرقية (Parathyroid gland)، ونقص الماغنيسيوم، والكساح (الرَّخَد) (Rickets)، والعلاج بمدرات البول، وفرط فوسفور الدَّم  (Hyperphosphatemia). وتَمثل العلامات الأولية لإصابة الأطفال بنقص الكالسيوم، تنميل الأصابع ومَنطقة حول الفَم، وانكماش ضئيل في عَضلات الفَم والأطراف، وتَشنُج العَضلات، وتَداخُل الشُعب الهوائية، وتَداخُل الجهاز العَصبي المَركزي، وإضطرابات الجهاز الدَوري. ويُعالج الأطفال مَرضى نَقص الكالسيوم بعلاج السبب، والمُكملات الغِذائية وِفق إرشادات الطبيب المُعالج، بالإضافة إلى تَناول أطعمة غَنية بالكالسيوم بالإضافة إلى الماغنيسيوم، وفيتامين د لزيادة قُدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم.

 

أطعمة للأطفال مَرضى نقص الكالسيوم

الحليب ومُشتقاته:

يوفر الحليب ومُشتقاته مثل الجبن، واللبنة، والزبادي للأطفال فيتامين د، والكالسيوم والماغنيسيوم الذين يدعمون نُمو العظام، والأسنان، ونقل المُحفزات العَصبية، واتزان حَركة العَضلات.

 

المكسرات:

المكسرات من الأطعمة الغنية بالكالسيوم بالإضافة للعديد من العناصر الغذائية الأساسية لنمو الأطفال، حيث يحتوي اللُوز على الكالسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، وحمض الفوليك، وفيتامين ج، ك. كما يحتوي الفُستق على الكالسيوم، والحديد، وفيتامين ب، هـ. بينما يَحتوي الجُوز على الدُهون غير المُشبعة، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم، والزنك، والسيلينيوم.

 

السمسم:

يحتوي كُل 100 جرام سمسم على 975 مللي غرام كالسيوم، بالإضافة لإحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية مثل البروتينات، والحديد، وفيتامين أ، هـ. لذا فإنه يُساهم في تَعزيز نُمو العظام، والأسنان.

 

الصُويا:

تُساهم الصويا في عِلاج نقص الكالسيوم حيث يُوفر كُل 100 جرام صُويا 277 مللي غرام كالسيوم. كما تحتوي الصُويا على الحديد، والماغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والزنك، والنحاس، والمنجنيز، والسيلينيوم، وفيتامين أ، ج.

 

الخضروات:

تُعد الخضروات مَصدرًا هامًا للمُغذيات مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم، والحديد، وحمض الفوليك، وفيتامين أ، ج، هـ، والألياف ومُضادات الأكسدة، مما يوضح فعاليتها في عِلاج نقص الكالسيوم، ودَعم نُمو الأطفال، وتقوية مَناعتهم.

 
السابق
أسباب عدم نوم الرضيع
التالي
فوائد زيت الميرمية

اترك تعليقاً