تغذية

أطعمة ممنوعة لمرضى إلتهاب المفاصل

النقرس والإلتهابات هي الأسباب الرئيسية لآلام المفاصل. علاوة على ذلك فإن الإصابة بتلك الآلام يمكن أن تحدث أيضًا نتيجة كسر أو خلع العظام، أو ألم عضلي ليفي، أو الذئبة، أو سرطان الدم.

يُشير إلتهاب المفاصل إلى الشعور بعدم الراحة أو وجع نتيجة حدوث إلتهاب في أي مفصل في الجسم. وهي مشكلة شائعة ويمكن أن تحدث لأي شخص، بغض النظر عن الجنس والعمر. هذا النوع من الألم قد يكون مزمنََا أو حادََا، ويمكن أن تكون حدته شديدة أو خفيفة، والتي يمكن أن تجعل فى بعض الأحيان من المستحيل إستخدام المفصل.

أيًا كانت الأسباب وراء الاصابة بآلام المفاصل فإن هذه المشكلة يمكن أن تُحل عن طريق تناول الدواء المناسب المحدد مع الطبيب، وممارسة بعض أنواع الرياضة، أو تجنب بعض أنواع الأطعمة التي تسبب تهيج تلك الآلام.

 

أطعمة يجب تجنبها أثناء الإصابة بإلتهاب المفاصل

  • البيض

الإستهلاك العادي من البيض قد يؤدي إلى زيادة ألم المفاصل والتورم الذي يصاحبه عادة، نتيجة إحتواء البيض على حمض الأراكيدونيك الذي يؤدي إلى إرتفاع نسب البروستاجلاندين في الدم، وهي مسئولة بشكل ما عن الشعور بالألم وتزايد إحتمالات الإلتهابات، ويمكن تجنب هذا عن طريق تناول بياض البيض فقط دون الصفار.

 

  • اللحوم الحمراء والمصنعة

واحدة من الأطعمة التي غالبََا ما يُنصح مريض التهاب المفاصل بتجنبها هي اللحوم الحمراء سواء الطبيعية أو المصنعة، حيث تحتوي تلك البروتينات على نسب عالية من النيتريت nitrite الذي يساعد على زيادة حدة آلام المفاصل في الجسم.

 

  • منتجات الألبان

منتجات الألبان قد تُساهم أيضًا في إلتهاب المفاصل. حيث تحتوي على نسبة عالية من بروتين الكازين casein التي تساعد بشكل كبير على زيادة حساسية المفاصل للآلام ،حتى أنه قد يتطور أيضًا إلى تهيج الأنسجة المحيطة بالمفاصل.

 

  • السكر الصناعي والمكرر

كونها عالية جدََا في السعرات الحرارية، وزيادة كمية من السكر يؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن، والتي سوف يضع المزيد من الضغط على المفاصل ويثير الألم. بدلََا من المحليات الاصطناعية والسكر المكرر، يمكنك اختيار المحليات الطبيعية الأخرى مثل العسل الأسود، أو العسل الأبيض.

 

 
السابق
تلخيص كتاب قواعد العشق الأربعون
التالي
كيف تتخلص من الطاقة السلبية

اترك تعليقاً