الفاكهة والخضروات

أطعمة ومشروبات تقي من العطش في رمضان

العطش من أكثر المشكلات التي تُجهد الصائم، وتجعله يفقد تركيزه وقدرته على القيام بالمهام اليومية، وخلال رمضان من هذا العام، ربما تصبح المشكلة في ذروتها، وخاصة أن عدد ساعات الصيام يتجاوز 15 ساعة، مما يتطلب التدقيق قبل تناول الأطعمة والمشروبات، لتفادي التعرض لهذه المشكلة.

 

 الأطعمة التي تقلل الشعور بالعطش

  • الخيار: من أهم الأطعمة التي تقلل من الشعور بالعطش أثناء الصيام؛ لما يحتويه من نسبة كبيرة من الألياف الغذائية والماء بالإضافة الى عنصر البوتاسيوم، الذي يساعد الجسم على الاحتفاظ بالماء والرطوبة لأطول فترة ممكنة أثناء الصيام، وبالتالي يقي من الشعور بالعطش. فضلاً عن احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تحافظ على التركيز وتمد الجسم بالطاقة أثناء ساعات الصيام، مثل فيتامين سي، وفيتامين ك وحمض الفوليك وغيرهم.
  • البطيخحيث يحتوي أكثر 92% من وزنه ماء، مما يساعد على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف، فضلاً عن غناه بالعديد من الفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة مثل فيتامين ب وفيتامين أ وفيتامين سي وغيرهم، بالإضافة إلى احتوائه على عنصر البوتاسيوم الذي يقي من ارتفاع ضغط الدم، ويحمي من الإصابة بالصداع أثناء الصيام.
  • الزبادي: يعد من الأطعمة التي تساعد على الاحتفاظ بالسوائل في الجسم، كما أنه يقي من الإصابة بالجفاف؛ وذلك بفضل احتوائه على عنصر البوتاسيوم الذي يزيد من قدرة الجسم على مقاومة العطش والاحتفاظ بالسوائل. كما أنه من الأطعمة المقاومة للشعور بالإجهاد وعدم التركيز؛ لغناه بعنصر البروتين الضروري للجسم، والذي يساعد على تنشيط خلايا المخ، فضلاً عن إمتلاكه خواص حارقه للدهون، مما يساعد على التقليل من الدهون المتراكمة بمنطقتي البطن والخصر.
  • الشوفان: من الأطعمة الغنية بنسبة كبيرة من الألياف الغذائية، الذي يمنح الشعور بالشبع ويحافظ على نسبة السكر في الدم، كما أنه يقلل من الشعور بالعطش.
  • التفاح: وهو أيضاً من الفواكه الغنية بنسبة عالية من الألياف الغذائية، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن التي تمد الجسم بالطاقة وتساعد على تنشيط خلايا المخ مثل البوتاسيوم والحديد وفيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين ب وغيرهم.
  • البيض: يعد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والفيتامينات التي تعطي الإحساس بالشبع وتساعد على التركيز وتقلل من الشعور بالاجهاد، كما أنه يقي من العطش أثناء الصيام.

 

 المشروبات التي تقي من العطش

  • الحليب البارد: يعد من المشروبات التي تمد الجسم بالطاقة، كما أنه يحارب الشعور بالعطش في رمضان، لاحتوائه على الماء والمغذيات الطبيعية التي تساعد على ترطيب الجسم والاحتفاظ بالسوائل الموجودة به.
  • التمر هنديمن المشروبات الأكثر شعبية خلال شهر رمضان، وله العديد من الفوائد أثناء الصيام، من بينها أنه يقي من الشعور بالحموضة، كما أنه يساعد الجسم على الاحتفاظ بالسوائل الموجوده به؛ لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم وفيتامين سي، كما أنه يعالج الإمساك ويقي من ارتفاع ضغط الدم والأعراض الناتجة عنه أثناء الصيام مثل الصداع وعدم التركيز وعدم وضوح الرؤية وغيرها.
  • الخروب: من المشروبات التي لها فاعلية كبيرة أيضاً في مقاومة العطش أثناء الصيام؛ لما يحمل من فيتامينات ومعادن تساعد على تهدئة الحركة الزائدة للأمعاء، وبالتالي يقلل من فقد السوائل في الجسم، ومن أهم هذه الفيتامينات هو عنصر البوتاسيوم والحديد والكالسيوم والفوسفور والمنجنيز، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين د الذي يحفز نشاط الجسم ويقي من الشعور بالخمول.
  • عصير الليمون: من المشروبات التي لها تأثير رائع في التخلص من العطش أثناء الصيام، لاحتوائه على فيتامين سي وعنصر البوتاسيوم وفيتامين ب المركب، كما انه يساعد على التقليل من تقلصات المعدة والتي تحدث بسبب الشعور بالجوع.
 
السابق
أهمية خطوط الطول
التالي
فوائد البرقوق

اترك تعليقاً