الحمل والولادة

أعراض الولادة في الشهر التاسع

يُصيب القلق العديد من الأمهات قبل الولادة، خاصةً مع كون موعد الولادة غير مُحدد بشكل أكيد في الولادات الطبيعية، لذلك هناك بعض الأعراض التي يُمكن من خلالها تخمين قرب موعد الولادة.

 

أعراض الولادة (فترة ما قبل المخاض من ساعة إلى شهر كامل)

1- تغير وضعية الجنين

سيبدأ الطفل بالهبوط عادةً، أو ينزلق إلى الحوض، قبل بضعة أسابيع من بدء المخاض (عادةً ما يتراوح من أسبوعين إلى أربعة أسابيع تقريبًا، ولكن يمكن أن تختلف المدة حسب كل حالة). يدخل الطفل في وضعية تجعله يخرج من الرحم بشكل طبيعي، ويُعد الوضع المثالي بأن تكون الرأس لأسفل ومنخفضة. قد تواجه الأم تكرار عدد مرات التبول أكثر من المعتاد، خاصةً مع تغيير وضع الطفل والذي يضغط بشكل أكبر على المثانة.

 

2- توسّع عنق الرحم 

يبدأ عنق الرحم أيضًا في التحضير للولادة، حيث يبدأ في التمدد والانتفاخ في الأيام أو الأسابيع التي تسبق الولادة.

 

 3- التشنجات وزيادة ألم الظهر

قد تشعر الأم ببعض التشنجات والألم في أسفل الظهر مع اقتراب المخاض. كما تتمدد العضلات والمفاصل من أجل التحضير للولادة.

 

4- تصبح المفاصل أكثر مرونة

طوال فترة الحمل، يفرز الجسم والرحم العديد من الهرمونات التي تؤثر على المفاصل لتجعلها أكثر مرونة لمساعدة الحوض أثناء عملية الولادة.

 

5- الإسهال

فكما أن عضلات الرحم تسترخي استعدادًا للولادة، كذلك العضلات الأخرى في الجسم، بما في ذلك العضلات الموجودة في المستقيم مما يؤدي إلى الإسهال. لذلك يجب المُحافظة على تناول الماء بكميات كبيرة للحفاظ على رطوبة الجسم.

 

6- التوقف عن جني المزيد من الوزن

غالباً ما ينخفض ​​الوزن في نهاية الحمل، وهذا أمر طبيعي ولن يؤثر على وزن الطفل عند الولادة. وتخسر الأم ذلك الوزن بسبب المستويات المنخفضة من السائل الأمنيوسي.

 

أعراض الولادة (خلال الأيام والساعات قبل بدء المخاض)

1- إفرازات مهبلية

من المرجح أن ترى الأم  إفرازات مهبلية متزايدة و/أو سميكة، ولكن بدون تقلصات. ويتراوح التمدد في الرحم ما بين ثلاثة إلى أربعة سنتيمترات.

 

2- الإصابة بالتقلصات

التقلصات هي علامة مبكرة على المخاض النشط، إلا في بعض الحالات المرضية التي تستدعي الولادة القيصرية. ستشعر الأم بضيق في عضلات الرحم، وإذا كانت التقلصات نشطة فستصبح الانقباضات أقوى بدلاً من أن تهدأ في الأيام العادية. إذا قامت الأم بتغيير الوضع، فإن التقلصات لا تختفي، بل تصبح أكثر تكرارَََا وأكثر ألمًا.

 

3- انفجار المياه

تُعتبر هي العلامة المؤكدة على الولادة، حيث ينفجر الكيس المُحيط بالجنين، وتبدأ المياه بالتدفق من الأم استعدادًا للولادة.

 

 
السابق
مراحل نمو النحلة
التالي
أنواع الكربوهيدرات

اترك تعليقاً