أعشاب ونباتات برية

أعشاب مفيدة لمرضى السكر

يعد مرض السكر من الأمراض الأكثر انتشاراً وخاصة في الدول العربية، وتحدث الإصابة بهذا المرض عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج هرمون الأنسولين بكميات كافية في الجسم، أو عندما يعجز الجسم عن امتصاص الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس، وكلتا الحالتين يؤديان إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يستدعي التدخل الطبي. وقد ظهر الاهتمام من قبل مرضى السكر مؤخرا بالأعشاب الطبيعية، لقدرتها على المحافظة على مستويات السكر في الدم.

 

علاج السكر بالأعشاب

أوضحت العديد من الدراسات على فعالية بعض الأعشاب في المحافظة على مستويات السكر في الدم، علاوة على قدرتها على تقليل مقاومة الإنسولين، ومنع حدوث مضاعفات مرض السكري، إلا أنها لم تُثبت بالدليل القاطع قدرة هذه الأعشاب على علاج مرض السكري، ومن المهم مراجعة الطبيب المعالج قبل إستخدام هذه الأعشاب حتى لا يحدث تداخل بينها وبين الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

 

10 أعشاب مفيدة لمرضى السكر

  • أوراق الزيتون: تُعد من أهم العلاجات الطبيعية التي تساعد مرضى السكر في خفض نسبة السكر في الدم، وذلك بفضل إحتوائها على العديد من الخواص التي تعوق امتصاص المعدة للجلوكوز والكربوهيدرات، والتي تعد من مسببات ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • القرفة: كما تعد القرفة من أهم الأعشاب الطبيعية التي تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم؛ وذلك عن طريق تحفيز خلايا الجسم لإمتصاص هرمون الأنسولين بشكل أسرع، ويعتبر مشروب القرفة من المشروبات المثالية لمرضى السكر وخاصة من النوع الثاني.
  • أوراق الحلبة: حيث تقوم بدور هام في خفض نسبة سكر في الدم؛ وذلك عن طريق تحفيز المعدة على هضم الطعام بشكل أسرع، كما أنها تساعد في إفراز الأحماض التي تقلل من امتصاص المعدة للكربوهيدرات والسكريات الموجودة في الطعام، وبالتالي تحد من ارتفاع نسبة السكر في الدم. ويمكن تحقيق نتائج جيدة من خلال غلي أوراق الحلبة، وتناولها مرتين يومياً.
  • عشبة الجعدة: وهي من الأعشاب الجبلية والتي تعرف بدورها في تحسين أداء الجهاز الهضمي، كما أنها تحفز خلايا البنكرياس على العمل، وبالتالي تساعد على إنتاج الأنسولين بشكل طبيعي في الجسم، مما يعمل على تقليل من نسبة السكر في الدم.
  • الصبار (الأولوفيرا): كما يعد الصبار من النباتات التي تمتلك العديد من الخواص العلاجية، مثل علاج حروق الشمس وتحسين مرونه الجلد، بالإضافة إلى دوره الهام في تحفيز خلايا البنكرياس على إنتاج المزيد من مادة الأنسولين.
  • أوراق نبات الساجدة: وهي من النباتات الهندية التي عرفت بخواصها المعالجة لمرض السكري، حيث تساعد على تجديد خلايا البنكرياس وتحسين أدائه.
  • أوراق الريحان: حيث لها دور هام في تقليل نسبة السكر في الدم؛ وذلك من خلال الحد من امتصاص المعدة للنشويات والجلوكوز الموجود في الدم، بالتالي تحمي من ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • عشبة سالشيا أوبلونغا: وهي من الأعشاب التي تساعد مرضى السكر في المحافظة على نسبة السكر والحماية من ارتفاعه؛ وذلك عن طريق إفراز إنزيم “ألفا” المسئول عن تحطيم الكوبوهيدرات في الجسم.
  • نبات الجنسنغ: وهو من الأعشاب التي تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم، كما أنه يمتلك خواص تشابه خواص الأنسولين، مما يساعد في التقليل من نسبة السكر في الدم، كما انه يعمل على تجديد خلايا البنكرياس في الجسم.
  • أوراق المانجو: من الأعشاب الطبيعية التي اثبتت الدراسات العلمية قدرتها الهائلة على امتصاص الجلوكوز من الأمعاء، مما يساعد مرضى السكر على خفض نسبة السكر في الدم.
 
السابق
تأخر الكلام عند الأطفال
التالي
كيف ينام الحوت

اترك تعليقاً