أمور تقنية

أعطال التكييف وكيفية إصلاحها

التكييف هو أحد الأجهزة الكهربائيَّة التي انتشرت في الآونة الأخيرة، وأصبح الاستغناء عنها أمرًا صعبًا، سواء في المنازل أو في أماكن العمل أو حتى في السيارات. إذ أنَّه يُستخدم في خفض درجة حرارة الجو في فصل الصيف، كما يُستخدم أيضًا للتدفئة في الشتاء.

 

أعطال التكييف وكيفية إصلاحها

ضعف كفاءة التكييف

تَضعف كفاءة التكييف عادةً بفعل العديد من العوامل من بينها تجمع الكثير من الأتربة على الوحدة الخارجيَّة، أو ارتفاع الضغط وارتفاع درجة الحرارة والعمل بشكل متواصل.

ويُمكن إصلاح هذا العطل عن طريق عمل صيانة شاملة للتكييف، وتنظيف المحركات من أي أتربة عالقة بها، بالإضافة إلى تنظيف الحوض والخرطوم. ثم نقوم بتشغيل الجهاز وقياس الضغط وضبط درجة الحرارة.

 

سقوط مياه من التكييف

تسقط المياه من التكييف غالبًا عندما يحدث انسداد في خرطوم تصريف المياه، أو عدم وجود عزل جيِّد للمواسير الموجودة خلف التكييف فبالتالي تتكثَّف الرطوبة عليها، كما قد يحدث انسداد في فلتر الهواء مما يسبب تكوُّن الثلج على الزعانف.

ويُمكن إصلاح هذا العطل عن طريق عمل صيانة للتكييف، والتأكد من عزل المواسير جيِّدًا، بالإضافة إلى تسليك خرطوم تصريف المياه وتنظيف فلتر الهواء.

 

صدور صوت من الجهاز وعدم عمل المروحة

يحدث هذا العطل نتيجة إصابة جهاز التشغيل بالتلف، وهناك احتمال أيضًا أن يكون التلف قد أصاب ملفات المحرك. لذا يُفضَّل عمل اختبار بسيط في البداية؛ إذ يُمكن تشغيل محرك المروحة مع محاولة تحريكها باليد.

فإن تم تشغيلها تكون المشكلة في الكباستور ويجب تغييره، أمَّا إذا لم يتم تشغيلها بعد هذه المحاولة، وصدر صوت من فوقها، مع ملاحظة ارتفاع درجة حرارة المحرك، فتكون المشكلة ناتجة عن تلف ملفات المحرِّك، ومن ثمَّ يجب عمل الصيانة الخاصة بهذا الجزء.

 

انبعاث رائحة احتراق من التكييف

يحدث ذلك بسبب احتكاك المحرك وتآكله، أو تلف الكباستور، أو وجود شيء يُعيق حركة مروحة المبخر، أو ارتخاء المسمار الذي يُثبِّت المروحة.

يُمكن إصلاح هذا العطل عن طريق تحديد السبب أولًا، ثم معالجته إمَّا بتغيير المحرِّك، أو تغيير الكباستور، أو إزالة ما يُعيق حركة المروحة، أو ربط المسمار الذي يُثبِّت المروحة بإحكام.

 
السابق
جمهورية جنوب أفريقيا
التالي
أهمية زيت الثوم

اترك تعليقاً