حيوانات أليفة

أفضل غذاء للكلاب الجيرمن

الكلاب من الحيوانات الأليفة التي يعشق الكثيرين تربيتها في المنزل، ولعل من أشهر السلالات انتشاراً في مصر والوطن العربي هي كلاب الجيرمن شيبرد؛ لما تتمتع به هذه السلالة من مميزات من بينها الشكل الجذاب والذكاء الحاد، بالإضافة إلى الحماية والقوة المفرطة.

 

أهم ما يميز كلاب الجيرمن

يتميز هذا النوع من الكلاب بحجمه الكبير وذكائه الحاد وقوته المفرطة، وهذا ما يجعله من أفضل سلالات الكلاب التي تستخدم في الحراسات بوجه عام.

  • الشكل الخارجي: أما عن الشكل الخارجي له، فيتميز الجيرمن شيبرد بالفراء الكثيف والسميك، والذي يشبه إلى حد كبير المعطف المزدوج، وفي الكثير من الأحيان يضم أكثر من لون مثل اللون الذهبي والأسود والبني الغامق. ويتميز هذا النوع بالطول والضخامة، إذ يتراوح طوله من 56 سم إلى 66 سم، كما يتميز بسرعته وخفته، وكذلك يتميز بالليونة.
  • الطبع الخاص بهذه السلالة من الكلاب: بفضل ذكاءه الحاد، يتميز الجيرمن بالقدرة على حماية الأسرة بشكل متفاني، وإخلاصه التام للاسرة الحاضنة له، كما يراقب أي تصرف غير طبيعي من قبل الأشخاص الغرباء.

 

أفضل طعام للكلاب الجيرمن

حقيقة الأمر، أن هناك العديد من الوجبات المناسبة لهذا النوع من الكلاب، ولكن هناك بعض الأطعمة التي يعتبرها المتخصصين هم الأفضل على الإطلاق لهذه السلالة والتي تساعد على نومها وتغذيتها بشكل صحيح، وهم كالآتي:

 

الأطعمة الجاهزة (الدراي فوود)

يؤكد المتخصصون على أن الأطعمة الجاهزة تعد هي الأكثر ملائمة للكلاب الجيرمن ؛ لما تتمتع به هذه الأطعمة من مميزات، من أهمها:

  • يسهل تخزينها لفترة طويلة دون أن تتعرض للتلف.
  • تعرف هذه السلالة بحاجتها المستمرة لتناول الطعام، لذلك فهي من الأطعمة التي يمكن تقديمها للكلاب في أي وقت ومكان حتى لو في الطريق.
  • وعلى الرغم من كبر حجم كلاب هذه السلالة، إلا أنه يستهلك كميات صغيرة من الأطعمة الجاهزة في المرة الواحدة، وذلك بفضل قدرته على تحقيق الشبع له بشكل سريع.
  • يتوافر بها نسبة جيدة من الفيتامينات التي تمد الكلب بالقوة وتحميه من الأمراض.

 

الأعلاف

ينصح باختيار الأعلاف التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والحذر من الأنواع مُنخفضة الجودة والتي قد تسبب نقص الفيتامينات للكلاب.

 

الأطعمة ذات الجودة العالية

وتشتمل هذه النوعية من الطعام على اللحوم والخضروات والحبوب، وتعرف هذه الاطعمة بأنها ذات طاقه أعلى، وقيمة غذائية مرتفعة، لذلك فإنها خيار مثالي لتغذية الجيرمن، ومن أشهرها:

  • اللحوم: تعد من أفضل الأطعمة التي يمكن تقديمها للكلاب، فقط ما عليك فعله هو تقطيعها إلى مكعبات صغيرة، وغليها  في الماء لتسهيل عملية الهضم، وينصح باختيار اللحوم قليلة الدهون والدسم مثل لحم الخيول، ولحم البقر. كما يمكن أتقديم الكبد البقري، وكذلك القلب والمعدة، ويجب أن نقوم بطهي هذه اللحوم جيداً قبل تقديمها.
  • الأسماك: بالرغم من أقلة قيمتها الغذائية مقارنةً باللحوم، إلا أنها من الأطعمة التي يمكن الاستعانة بها في تغذية الكلاب، ويجب الحرص على عدم تقديمها يومياً للكلب، كما يجب تنظيف الأسماك جيداً، وخلوها من العظام.
  • البيض المسلوق: كما يمكن تقديم البيض المسلوق للكلاب الجيرمن لعدة مرات خلال الأيام الأولى من عمره، حيث أنه من الأطعمة التي يسهل هضمها، بالإضافة إلى إمكانية إدخال الألبان والجبن إلى طعام الكلاب.
 
السابق
فوائد اليانسون
التالي
أسباب خشونة الركبة

اترك تعليقاً