حيوانات أليفة

أفضل كلاب الحراسة

أفضل كلاب الحراسة

تُعد الكلاب أحد أقدم أساليب الحراسة التي عرفها البشر؛ إذ لجأوا إليها واستخدموها لحراسة ممتلكاتهم مما قد يُهاجمها من بشر أو حيوانات؛ لِما وجدوا فيها من وفاء وقدرة على التصدي لأي أذى ودفعه بعيدًا عن أصحابها. وبمرور الوقت وزيادة الخبرة، تمكن الناس من معرفة أفضل كلاب الحراسة وما يجب أن تتمتع به من خصال لتتمكن من القيام بوظيفتها على أكمل وجه.

 

مواصفات أفضل كلاب الحراسة

الجدير بالذكر أن جميع الكلاب يُمكنها القيام بحراسة أصحابها وممتلكاتهم، إن تم تدريبها على نحو جيد. إلا أن هناك مجموعة من الصفات التي تمنح أصحابها الأولوية في ممارسة الحراسة، وتُكسبهم لقب أفضل كلاب الحراسة دون غيرهم من الكلاب. ومن هذه الصفات:

  • اليقظة والانتباه الشديدين، ليتمكن من ملاحظة الخطر من بعيد.
  • الحجم، إذ تُعتبر الكلاب صغيرة الحجم من الخيارات غير الجيدة لحراسة المنشآت أو الممتلكات.
  • الذكاء الذي يُسهل مسألة تدريبه وفهمه لما عليه القيام به.
  • القوة وسرعة الحركة، ليتمكن من مواجهة الخطر.
  • الصوت العالي الذي يُعد من أهم العوامل التي تقذف الرعب في قلوب اللصوص وتتسبب في فرارهم.

 

أفضل كلاب الحراسة

بناءً على المواصفات السابق ذكرها، يوجد العديد من أنواع الكلاب التي يُمكن استخدامها في هذا الغرض، وملاحظة قيامها به على أكمل وجه. ومن هذه الأنواع:

  • جيرمن شيبرد: أو الراعي الألماني، هو أحد أفضل كلاب الحراسة الذي يتميز بضخامة حجمه، وقوة أسنانه، مما يمنحه مظهرًا مُخيفًا أثناء الغضب أو الانزعاج؛ إذ يتراوح ارتفاعه بين 55 و65 سم، أما وزنه فيتراوح بين 22 و40 كيلوجرام. وعلى الرغم من طبيعته اللطيفة ووفائه الجم لأصحابه، إلا أنه يتسم بهجومه العنيف والشرس، مما يجعله مثاليًّا للقيام بمهمة الحراسة.
  • روت وايلر: هو من الكلاب كبيرة الحجم متقدة الذكاء، يتراوح ارتفاعه بين 61 و69 سم، ويزن ما بين 42 و50 كيلوجرام. يُساعده ذكاؤه بشكل كبير أثناء التدريب، فيستطيع فهم صاحبه والاستجابة السريعة لأوامره. كما يتسم بيقظته الشديدة التي تُمكنه من إدراك الخطر، فضلًا عن تفاصيله الحادة وشكله المخيف.
  • دوبرمان: هو واحد من أخطر أنواع الكلاب وأكثرها عنفًا، يتراوح طوله من 61 إلى 71 سم، في حين أن وزنه يتراوح بين 32 و42 كيلوجرام. يُستخدم هذا النوع من الكلاب بكثرة في الخدمة العسكرية بسبب لياقته البدنية العالية وشراسته وسهولة تدريبه.
  • بول ماستيف: وهو أيضًا من الكلاب المخيفة كبيرة الحجم التي تصلح لأغراض الحراسة، يتراوح طوله من 63 إلى 69 سم، ووزنه من 50 إلى 60 كيلوجرام. وهو كلب إنجليزي الأصل، نتج عن تهجين كلاب الدرواس مع كلاب البولدوج.

وأخيرًا، على الرغم مما هو معروف عن وفاء الكلاب وانتمائها الشديد لأصحابها، إلا أنها قد تُشكل خطرًا عليهم في حالة إهمال تدريبها وترويضها منذ بداية التعامل معها. كما يُعَد التعرف على طبيعة الكلب، والطريقة المُثلى للتعامل معه، وطرق تغذيته، وأساليب الرعاية الصحية والنفسية اللازمة له، من الأمور اللازمة لامتلاك صديق وفي وحارس أمين.

 
السابق
فوائد زيت اللافندر
التالي
أدوات الجزم في اللغة العربية

اترك تعليقاً