اقتصاد

أقسام الموارد البشرية

أقسام الموارد البشرية

الموارد البشرية هو مُصطلح يُستخدم لوصف كل من الأشخاص الذين يعملون في شركة أو مؤسسة والإدارة المسؤولة عن إدارة الموارد المتعلقة بالموظفين، وتم صياغة المصطلح لأول مرة في الستينيات عندما بدأت قيمة علاقات العمل في جذب الانتباه وبدأت مفاهيم مثل الدافع والسلوك التنظيمي في التبلور، وبمرور الوقت زاد اهتمام الكثير من الشركات بهذا الجانب لتبدأ أقسام الموارد البشرية المختلفة في الظهور.

 

ما هي الموارد البشرية

تتولى إدارة الموارد البشرية مجموعة من الوظائف المختلفة داخل المنظمة، فهي مسؤولة عن توظيف وإقالة الموظفين وتدريب العاملين والحفاظ على العلاقات داخل المكتب، إذ تعمل هذه الإدارة بشكل يضمن إدارة المؤسسة بكفاءة، وإذا كانت فعالة يمكن أن تدعم بشكل كبير الاتجاه العام للشركة وتساهم في تحقيق أهدافها.

 

أقسام الموارد البشرية

تتعدد أقسام الموارد البشرية في بعض الشركات والمؤسسات، إذ يكون كل قسم معني بمهام ووظيفة معينة، وتتمثل هذه الأقسام في:

  • قسم التدريب والتطوير: ويهتم هذا القسم بتوفير فرص تدريب للموظفين بهدف تطوير مهاراتهم وزيادة خبراتهم، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على أداء المهام والوظائف الموكلة لهم.
  • قسم الاستقبال: ويختص باستقبال العملاء أو الراغبين في الحصول على وظيفة داخل الشركة، ويتولى الرد عن أي أسئلة حول الشركة ونشاطها وأقسامها، أي يكون بمثابة حلقة وصل بينها وبين العملاء والزوار.
  • قسم التوظيف: يتولى هذا القسم مهمة تحديد مدى إحتياج الشركة أو المؤسسة لتعيين كوادر بشرية أو موظفين جدد، واختيار الأشخاص الأكثر كفاءة والقادرين على تحسين أداء المؤسسة وزيادة تقدمها.
  • قسم شؤون الموارد البشرية: ويعني بتقديم الدعم والنصيحة للموظفين والعاملين داخل المؤسسة، بهدف رفع كفائتهم وتحسين أدائهم، بالإضافة إلى توعيتهم بحقوقهم وواجباتهم وتوضيح رؤية وأهداف الشركة أو المنظمة لهم، حتى يسعوا إلى تحقيقها.

 

مهام إدارة الموارد البشرية

تختلف مهام إدارة الموارد البشرية بين الشركات، لكن بناء على أقسام الموارد البشرية التي سبق توضيحها يمكن تلخيص مهامها بشكل عام في ست وظائف رئيسية، هي:

  • إجراء مقابلات العمل: يتولى قسم الموارد البشرية إجراء مقابلات العمل وتعيين المرشحين المؤهلين لشغل الوظائف المتاحة، بالإضافة إلى تقييم المهارات والاختبارات الشخصية لمطابقة المرشحين بالوظيفة المناسبة داخل الشركة، فضلًا عن تطوير كتيبات الموظفين التي تشرح سياسات الشركة وإجراءاتها لتعيين الموظفين الجدد.
  • تدريب الموظفين: يتولى القسم مهمة خلق برامج التدريب للموظفين الحاليين والجدد داخل المنظمة، ويتعاون قسم الموارد البشرية مع مديري الإدارت والمشرفين لتحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين، كما أنه مسؤول عن العقود مع مقدمي التدريب ورصد ميزانيات التدريب.
  • التعويضات: قسم الموارد البشرية مسؤول عن مختلف جوانب تعويض الموظفين، حيث يتولى إعادة توزيع رواتب الموظفين ويضمن دفعها بدقة في الوقت المحدد مع إجراء الخصومات الصحيحة، وهو مسؤول أيضا عن إدارة التعويضات التي تشمل المعاشات وغيرها من المزايا الإضافية التي يقدمها صاحب العمل.
  • استحقاقات الموظفين: يدير قسم الموارد البشرية جميع جوانب استحقاقات الموظفين، كالتأمين الصحي، وبرامج الرعاية طويلة الأجل أو العجز، وكذلك برامج مساعدة الموظفين، بالإضافة إلى تتبع غياب الموظف والإجازات المستحقة له، مثل الإجازة المرضية، كما يضمن القسم حصول الموظف على مستحقاته المناسبة في حالة تسريحه أو إنهاء خدمته.
  • شؤون الموظفين: تتولى إدارة الموارد البشرية إدارة شؤون الموظفين داخل المؤسسة، كمشاركة الموظف في جوانب مختلفة من الأنشطة التنظيمية، والمحافظة على العلاقة بين الموظفين والإدارة من خلال تعزيز التواصل داخل الشركة، فضلًا عن التعامل مع النزاعات بين الموظفين والإدارة، والنزاعات بين الشركة ونقابات العمال أو منظمات حقوق الموظفين.
  • المسؤوليات القانونية: الموارد البشرية مسؤولة أيضًا عن تفسير وتطبيق قوانين العمل مثل تكافؤ فرص العمل، ومعايير العمل العادل، والمزايا والأجور، والتحقيق في شكاوى المضايقة والتمييز وضمان التزام مسؤولي الشركة بقوانين العمل.
 
السابق
علاج الغدة النكافية
التالي
من هي زينب بنت خزيمة

اترك تعليقاً