تغذية

أكبر أخطاء الدايت

الدايت هو اتباع عادات غذائية لخسارة الوزن الزائد، أو الحفاظ على الوزن الصحي. وأكبر أخطاؤه هي الأشياء التي تَعوق تحقيق أهدافه بشكل صحيح مثل: التأثير سلبيًا على الصحة، أو إضعاف قُوة الإرادة، أو العودة لمُمارسة العادات الصحية الخاطئة بعد فَترة.

 

أكبر أخطاء الدايت

اتباع نظام غذائي صارِم:

النظام الغذائي الصارم هو اتباع تغييرات كبيرة مثل: الحرمان من بعض الأطعمة، والوجبات المُعتادة؛ أو الإعتماد على تناول بعض العناصر الغذائية دون غيرها. وهو يُعد من أكبر أخطاء الدايت لأنه بالرغم من نجاحه عادة في التخلُص من بعض الوَزن الزائد بسُرعة أكبر من الأنظمة الغذائية الصحية؛ إلا أنه يَضُر بصِحة الجسم، ويؤدي لإستعادة الوزن الزائد لصُعوبة اتباعه كنظام غذائي مدى الحياة لتأثيره على الصِحة، وقُوة الإرادة.

 

تَخطي الوجبات:

تخطي الوجبات مِثل تَخطى وَجبة الإفطار، أو عدم تناول وَجبة العشاء، أو تأخير تناول وجبة الغداء؛ يُقلل من السُعرات الحرارية التي تتناولها مؤُقتًا لكنه يؤدي للشُعور بالإجهاد، ومُضاعفة الشُعور بالجُوع، وخَفض قُدرتك على التفكير في مدى مُلائمة نوع الطَعام للدايت عند تناولك للوجبة التالية.

 

عدم الاهتمام بالوجبات الخفيفة:

الدايت لا يقتصر على الوجبات الأساسية فقط، لكنه يرتكز على جميع ما تتناوله خلال اليوم. فالاهتمام بتناول طَعام مُتوافق مع الدايت خلال الوجبات الرئيسية فقط، وإهمال تناول طَعام صحي في الوجبات الخفيفة يُعرقل تحقيق أهداف الدايت في فقدان الوزن الزائد؛ فالقليل من السُعرات الحرارية الزائدة في الوجبات الخفيفة يؤدي في النهاية لزيادة مُعدل السُعرات الحرارية عن حاجة الجسم، وقُدرته على التخلُص منها.

 

تحديد أهداف خاطئة:

الأهداف الخاطئة في الدايت هي تحديد أهداف أصغر، أو أكبر من المُناسب بالنسبة لك من حيث مدى صِحتك الحالية، وإحتياجات جسمك الغِذائية، ووزنك الحالي، وكَم التغييرات التي تحتاجها لإتباع الدايت. فالأهداف ضئيلة الحجم تُفقدك التحفيز للدايت؛ والأهداف المُبالغ فيها تصيبك بالإحباط لعدم تحقيقها، أو تَدفعك لتحقيقها بأنظمة دايت سلبية تَضُر صِحتك.

 
السابق
وصفات لتقوية الأظافر
التالي
طريقة طبخ ورق العنب

اترك تعليقاً