حيوانات أليفة

انواع الخيول

الحصان من أكثر الحيوانات شهرة، وتفضيلًا، وإستخدامًا فى العالم؛ وهو حيوان ثديي وحيد الحافر، ينتمي للفصيلة الخيلية، يستعمل للتنقل، وللجر، وفي الرياضة، كما تم إستخدامه في الحروب في الماضى. وكان امتلاك الأحصنة يدل على قوة الإنسان ويزيد من مكانته في المجتمع. وللحصان عدة أنواع تختلف في الشكل، والحجم، واللون، والصفات.

 

أنواع الخيول:

الحصان العربي:

من أشهر، وأقدم أنواع الأحصنة الأصيلة، يمتد أصل سلالته إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد؛ وهو يتميز في صفاته بقوته ونشاطه وقدرته على التحمل والتكيف، ومن مميزات شكله ذيوله الطويلة الملساء  المنسدلة؛ وله ثلاثة أنواع رئيسة هي:

  • حصان الكحيلان: يتميز بأنه أكثر أنواع الأحصنة العربية في القدرة على التحمل.
  • حصان المونيقي: أسرع أنواع الأحصنة العربية؛ لذا يستخدم بكثرة في السباقات .
  • حصان السيغلافي: أجمل أنواع الأحصنة العربية، وأكثرها رشاقًة.

 

حصان الفريزيان:

منشأه الأصلي في منطقة فريزيات في هولندا، يتميز بلونه الأسود الداكن، وذيله الطويل الكثيف، وشعره الطويل الكثيف خاصة في الجزء السفلي من القدم. متوسط طوله 160 سم، كما يتميز بعنقه الطويل المقوس، وأذنه القصيرة، وكتفه المائل، والذيل المنخفض؛ ويتصف سلوكه بالنشاط، والحيوية، والرقة، والطاعة؛ وهذه الصفات منحته مظهرًا مسرحيًا فتم إستخدامه في العديد من الأفلام مثل الرجل الذئب، وسجلات نارنيا، والإسكندر، وقناع زورو، وإيراجون.

 

الحصان الأندلسي:

نشأ من تزاوج سلالات الحصان العربي الأصيل مع حصان بارب فى القرن الثامن خلال غزو المسلمون لأسبانيا. يمتاز برأسه الأنيق ومنظره الجانبي الجميل وعينيه الواسعتين وأذنيه الصغيرتين وأنفه المحدب ورقبته المقوسة وعُرفه الكثيف وكتفيه المستقيمين وبطنه العريض وظهره الطويل وسيقانه المتوازنة وذيله المنخفض المتموج. يشتهر بخطواته الرشيقة الإيقاعية، وألوانه المتعددة مثل: البني المحمر والرمادي والأرجواني. يشتهر أيضًا بشجاعته وقوته وثباته وقدرته الفائقة في القفز فوق الحواجز والخنادق، والقيام باستعراضات الفروسية لسهولة تدريبه.

 

الحصان الإنجليزي:

عُرف في القرن الثامن عشر، وهو يتميز بالسرعة والخفة؛ لذا يستخدم كثيرًا في السباقات. ويتميز شكليًا بمقدمة رأسه المستقيمة، وعينه البيضوية، وعنقه الطويل النحيف، وصدره العريض العميق، وقوائمه الطويلة قصيرة العرقوب، وذيله المرتفع، وشعره الحريرى الرقيق البني.

 

الحصان التركمانستاني:

يسمى (أخال تيكي) و ( الحصان الذهبي)؛ يتميز بالسرعة، والقدرة على التحمل، والذكاء بالإضافة إلى سوء الطباع؛ لذا يحتاج الكثير من التدريب قبل أن يستطيع الإنسان ركوبه. ويتواجد في قارة أوروبا، ودولتي روسيا، وتركمانستان.

 

حصان البارب:

موطنه الأصلي شمال أفريقيا، ثم انتقل إلى اوروبا؛ وهو يتميز بقدرته على التحمل ومناعته المرتفعة؛ فكثر استخدامه في الحروب.

 

حصان المورجان:

يتميز بحجمه الصغير نسبيًا وتنوع ألوانه، وأكثر ألوانه انتشارًا هى الأسود والكستنائي ويكثر وجوده في أوروبا ويستخدم بصفة عامة في ممارسة الرياضة والمسابقات الرياضية.

 

الحصان الدلماسي:

يتميز بحجمه الكبير، وشكله المنقط؛ ويستخدم عادةً في الإستعراضات.

السابق
اشهى اطباق الاسماك
التالي
ما هو النوم واهميته

اترك تعليقاً