إنترنت

أنواع التسويق الرقمي

يُشير التسويق الرقمي (Digital marketing) إلى مختلف أنواع التسويق باستخدام القنوات الرقمية؛ لذا فإنه من أساسيات التسويق في العصر الحديث، كما أنه أحد أساسيات نجاح المؤسسات والأعمال محليًا ودوليًا، ويرتكز على التواصل مع الجمهور بشتى الطرق.

 

مزايا التسويق الرقمي

يتسم التسويق الرقمي بالعديد من المميزات أبرزها انخفاض تكلفته المادية، وارتفاع جودته، وسرعته، وفاعليته مُقارنة بطرق التسويق التقليدية، وتنوع طرق التواصل مع العملاء، وإتاحة مجال دولي للتسويق، وسهولة تقييم نتائج التسويق، وتوفير الفرصة للحصول على إدراك أفضل لرغبات واحتياجات الجمهور المُستهدف مما يُعزز قدرة المنظمات على التطور.

 

أنواع التسويق الرقمي

صفحات الإنترنت:

هو التسويق بالمحتوى باستخدام الأنماط المختلفة لصفحات الإنترنت كالمواقع، والمدونات، وصفحات البيع، والمقالات المُمولة، والبيانات الصحفية، ونشر المراجعات على المواقع المتخصصة ومواقع التواصل الاجتماعي. ويتضمن المحتوى أشكالًا متنوعة مثل: المقالات، والفيديو، والصور.

 

مواقع التواصل:

توفر الكثير من الفرص للتسويق المجاني والمدفوع، ويتم اختيار المواقع المُستخدمة في التسويق الإلكتروني وفقًا للجمهور المُستهدف، ومن أشهر هذه المواقع الفيسبوك، وتويتر، وانستجرام، ولينكد إن، وواتس اب، وبينترست.

 

تهيئة المواقع لمحركات البحث:

تعني بالإنجليزية (Search Engine Optimization)، والتي يُعبر عنها الإختصار (SEO)، وتعتمد على التسويق المجاني ليظهر محتوى التسويق الرقمي الخاص بالمنظمة في الصفحة الأولى بالتركيز على الكلمات البحثية المُتعلقة بالمحتوى التسويقي، وإضافة محتوى قوي مميز بعنواين شيقة ليصل لأكبر عدد ممكن من الزوار.

 

الإعلانات:

تشمل إعلانات البريد الإلكتروني التي تعرض مُنتج أو خدمة، أو توفر مواد تعليمة مجانية، بالإضافة إلى الإعلانات على المواقع المختلفة مثل: الإعلانات المدمجة، والإعلانات على شبكة العرض، وإعلانات الفيديوهات، والإعلانات المُمولة.

 

التسويق عبر الهواتف الذكية:

يستخدم الكثيرين الهواتف الذكية معظم الوقت مما أدي لاعتبارها أحد دعائم التسويق الرقمي، وإجراء تطورات متوالية في أدواته التسويقية مثل: الرسائل القصيرة، وتطبيقات المحادثة، ورمز الاستجابة السريعة، والإعلانات المدفوعة.

 

 
السابق
مراحل تشكل البترول
التالي
أسباب فشل عملية الليزك

اترك تعليقاً