تعليم

أنواع التفاعلات الكيميائية

التفاعلات الكيميائية (Chemical reactions) هي التفاعلات التي تحدث بين مادتين أو أكثر، وينتج عنها مُركب جديد. ولا يقتصر حدوثها على المعامل المتخصصة والعلماء، فهي جزء طبيعي من حياتنا اليومية التي تحتوي على أمثلة لا محدودة من التفاعلات الكيمائية مثل: عملية البناء الضوئي، والتنفس، والطهو، وهضم الطعام، والاحتراق. وعلميًا تُدون التفاعلات الكيميائية عن طريق المُعادلات الكيميائية التي تُسجل فيها المواد المُتفاعلة على اليسار، وناتج التفاعل على اليمين.

 

أنواع التفاعلات الكيميائية

1. أنواع التفاعلات الكيميائية تبعًا لحالة المواد المتفاعلة

  • تفاعلات متجانسة (Homogeneous Reactions): هي التفاعلات التي تحدث بين المواد من نفس الحالة كالتفاعل بين غاز النيتروجين وغاز الهيدروجين لتكوين غاز النشادر.
  • تفاعلات غير متجانسة (Heterogeneous Reactions): في هذا النوع يحدث التفاعل بين المواد الكيميائية مختلفة الحالة مثل: التفاعل بين الكربون والأكسجين لتكوين غاز ثاني أكسيد الكربون.

 

2. أنواع التفاعلات الكيميائية تبعًا لاتجاه التفاعل

  • تفاعلات عكسية (Reversible Reactions): تتميز بقدرة المواد الناتجة من التفاعل الكيميائي على العودة لحالتها قبل التفاعل تحت نفس ظروف التفاعل مما يؤدي لحدوث توازن كيميائي ينتُج عنه وجود مواد من مكونات التفاعل مع مواد من نواتج التفاعل. ومن أمثلة هذا النمط التفاعل بين الهيدروجين واليود.
  • تفاعلات غير عكسية (Irreversible Reactions): يتسم هذا النوع من التفاعل بعدم قدرة نواتج التفاعل على العودة لحالتها الأصلية قبل المُشاركة فيه كالتفاعل بين الأكسجين والكربون لإنتاج ثاني أكسيد الكربون.

 

3. أنواع التفاعلات وفقًا لسرعة التفاعل

  • التفاعلات فائقة السرعة (Extremely fast reactions): تُمثلها التفاعلات الأيونية التي لا يُمكن قياس سرعتها في الظروف العادية مثل تفاعل كلوريد الصوديوم مع نترات الفضة لتشكيل راسب كلوريد الفضة.
  • تفاعلات متوسطة السرعة (Moderately slow reactions): وهي تفاعلات قابلة للقياس معمليًا بنمطيها العضوي وغير العضوي مثل تفكك يوديد الهيدروجين في درجة حرارة الغرفة إلى اليود والهيدروجين.
  • تفاعلات شديدة البطء (Very slow reactions): وهي تفاعلات لا يمكن إدراكها لحدوثها خلال آلاف السنين مثل تكوين النفط، والغاز الطبيعي، والفحم.

 

4. أنواع التفاعلات وفقًا لتعاملها مع الحرارة

  • تفاعلات ماصة للحرارة (Endothermic reactions): هي التفاعلات التي يحدث خلالها استهلاك للحرارة كالبناء الضوئي.
  • تفاعلات طاردة للحرارة (Exothermic reactions): تُشير للتفاعلات التي تؤدي لإنطلاق حرارة مثل التنفس والاحتراق.
 
السابق
طرق العناية بالشعر المصبوغ
التالي
سوء التغذية عند الأطفال

اترك تعليقاً