أسماك وبرمائيات

أنواع الحيوانات البحرية

للحيوانات البَحرية فوائد مُتعددة فهي تُستخدم كغذاء، وفي تَصنيع بعض أنواع الأدوية، وأدوات الزينة، وللتربية كحيوانات أليفة. كما تلعب دورًا فعالًا في الحفاظ على التوازن البيئي. وتَختلف أنواع الحيوانات البحرية المُتنوعة في الشَكل، والسُلوك، ونوع الغذاء، وطريقة التنفس، ومَكان الحياة في البَحر، وطَريقة التكاثُر.

 

أنواع الحيوانات البحرية

الأسماك:

هي حيوانات فقارية من ذَوات الدم البارد، ويوجد منها أكثر من 27000 نوع. وتَتميز الأسماك بوجود حراشف، وزعانف، وخياشيم، كما أنها مُتنوعة الطُول، حيث يتَراوح طولها بإختلاف الأنواع من ا سم إلى 15 متر. وتُستخدم أغلب أنواع الأسماك كغذاء للإنسان، وتَمتلك أغلب أنواعها عِظام، بينما يَمتلك بعضها غَضَاريف مثل القِرش. وتَتغذى مُعظم الأسماك على المحاريات، والديدان المائية، والأسماك الأُخرى، وبعَضها يتغذى على الطحالب، وبعضها الآخر على أجسام الأسماك، والحيوانات الميتة. وأشهر أنواع الأسماك هي الحُوت، والسَردين، والسلمون، والتونة، والماكريل، والباركودا، والهيرنج، والصابوغة، والمنهيدن، والقِد، والتَمكود، والسفنين، والورنك المفلطح، ومُوسى، والحَدُّوق.

 

الرَخويات:

تَشمل 45.000 نوع، ويعيش أغلبها في المياه المالحة. وهي ثاني أكبر مجموعة في المملكة الحيوانية. وتَتميز بعدم امتلاكها عمود فقري، ولونها الشَفاف، في حين تَتنفس بالخياشيم، وتَتغذى على النباتات، والحيوانات البَحرية الأخرى. وتَنقسم الرخويات لعِدة طوائف أهمها طائفة أسفينية القدم مثل البطلينوسات، والحلزونيات، والوَلَكْ؛ وطائفة البطنقدميات مثل البزاقات؛ وطائفة الرأسقدميات مثل الأخطبوط، والحبار. وأشهر أنواع الرخويات هي المَحار، والحَلزون، والكيتون، وبَلح البحر.

 

القشريات:

تَضُم 24000 نوع، وهي حيوانات لافقارية، أرجُلها مُتعددة المفاصل، وجسمها مُغطى بغُلاف خارجي أو صَدف لحماية جسمها. وتَتغذى أنواعها صغيرة الحجم بامتصاص النباتات، والحيوانات الصغيرة من الماء، بينما تَتغذى أنواعها الأكبر حجمًا بإمساك الطَعام بمقصاتها، وتَمضغه بأطرافها الصَغيرة الموجودة حول فَمِها. وهي تُستخدم كغذاء للإنسان، والحيوانات المائية الأخرى. ومن أشهر أنواعها السرطانات، وجراد البحر، والكركند، و البرنقيل، والروبيان.

 

الثدييات البحرية:

تَتألف من 129 نوع، أشهرها الفقمات، والحيتان، والدلافين، وثعالب الماء، وأسود البَحر، وحيوانات الفَظ. وهي تنتمي لذَوات الدم الحار، وتَتميز عن أنواع الحيوانات البحرية الأخرى بتكاثُرها بالولادة، وإرضاعها صِغارها بالإضافة لتنفسها بالرئة حيث تَصعد إلى سَطح البحر لاستنشاق الهواء، وتَحبس نَفسها وقت وجودها تحت الماء.

 

العَوالِق:

هي كائنات حية دقيقة تَجرفها تيارات المُحيط، وهي من أهم أنواع الغِذاء للكائنات للحيوانات البَحرية. وتَنقسم إلى عَوالِق نباتية، وعَوالِق حيوانية. وأهم أنواعها هي الأمشاج، واليرقات، والنباتات المجهرية، والطحالب، ومزدوجات الأرجُل، ومجدافيات الأرجُل.

 

أهم الفوائد الطبية للحيوانات البحرية

  • حلزونات الأصداف (Alabones): تتميز أصدافها بغناها بالكالسيوم، لذا تُستخدم في عِلاج نقص الكالسيوم. كما تُعد منها أدوية لعلاج أمراض العيون، وتَحليل كيفية نَقل الإشارات العَصبية، وعِلاج الأمراض الوراثية.
  • المحار (Oyster): يُستخدم لعلاج الحُموضة، و الإلتهابات، والجروح.
  • المُرجان الناعم (Soft Corals): يُستخرج من بَعض أنواعه مُركبات كيميائية لعلاج الإلتهابات.
  • المُرجانيات ذات اللوامس (Bryozoan): يُستَخلص منها مواد تُساهم بَفعالية في علاج السَرطان.
  • سرطان حدوة الحصان (Horseshoe crab): يُستفاد منه في دراسة العَصب البَصري، بالإضافة لاستخراج مواد كيمائية للحَد من التًلوث البكتيري.
  • نجم البحر (Sea star): يُستفاد منه في علاج الرَبو، والإدمان على الكحول. كما يُستخدم في عمليات زِراعة الأعضاء، والمَفاصِل.
 
السابق
قصة نجاح جيف بيزوس مؤسس أمازون
التالي
جمهورية جنوب أفريقيا

اترك تعليقاً