أحكام الشريعة الإسلامية

أنواع الربا

الربا هو أحد التعاملات الاقتصادية المعروفة منذ القِدَم والتي حرمها الدين الإسلامي تحريمًا قاطعًا لا جدال فيه، نظرًا لما يترتَّب عليه من أضرار تعود على الفرد والمجتمع. ويُقسّم العلماء أنواع الربا إلى نوعين أساسيين هما ربا الديون وربا البيوع.

 

أنواع الربا

  1. ربا الديون: ويعني الزيادة في قيمة الدَّين مُقابل الزيادة في الأجل، وهذا النوع من الربا كان مُنتشرًا بكثرة أيام الجاهلية، وكان يترتَّب عليه العديد من المشاكل والخلافات، لذا يُعتبر هذا النوع من أسوأ أنواع الربا وأكثرها ضررًا.
  2. ربا البيوع: أمَّا ربا البيوع فيعتمد على بيع الأموال الربوية التي تتمثل في الذهب والفضة والتمر والملح والشعير، ويُمكن التمييز بين نوعين مُختلفين من ربا البيوع وهما:
  • ربا الفضل: المقصود به بيع مال ربوي بآخر من نفس جنسه، كبيع الذهب بالذهب، مع زيادة أحد العوضين عن الآخر.
  • ربا النسيئة: وفيه يتم تأجيل دفع أحد العوضين المتماثلين في الجنس دون زيادة أثناء عملية البيع.

 

الدليل على تحريم الربا

الدلائل على تحريم الربا كثيرة في القرآن الكريم والسنة النبويَّة، ومن ثَمَّ فهو من كبائر الذنوب بإجماع العلماء والكِتاب والسُّنة.

الدليل على تحريم الربا في القرآن الكريم:

  • قال تعالى في سورة البقرة (275): ((وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا)).
  • قال تعالى في سورة الروم (39): ((وَمَا آتَيْتُم مِّن رِّبًا لِّيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِندَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُم مِّن زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ)).
  • قال تعالى في سورة آل عمران (130): ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافًا مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)).
  • كما قال تعالى أيضًا في سورة البقرة (278/279): ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ)) صدق الله العظيم.

 

الدليل على تحريم الربا في السنة النبوية:

  • عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((اجتنبوا السبع الموبقات. قالوا: وما السبع الموبقات يا رسول الله؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات)).
  • عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لعن الله آكل الربا، ومؤكله، وشاهديه، وكاتبه)).
  • وعن عبد الله بن حنظلة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشدُّ من ستٍّ وثلاثين زنية)) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
 
السابق
فوائد المانجو
التالي
تحليل سرعة الترسيب

اترك تعليقاً