إنترنت

أنواع الشبكات

الشبكات هي عبارة عن ربط جهازين أو أكثر من أجل تبادل المعلومات، سواء بين الحواسيب المختلفة، أو بين جهاز الحاسب الآلي والأجهزة الأخرى المتصلة به مثل الطابعات وقنوات الإدخال والإخراج، بهدف نقل أو تحويل البيانات والمعلومات والرسائل بين تلك الأجهزة. ويُمكن تصنيف أنواع الشبكات وفقًا للعديد من العوامل منها النطاق الجغرافي، والتصميم الهندسي، وعلاقة الأجهزة مع بعضها البعض.

 

أنواع الشبكات

أولًا: أنواع الشبكات من حيث النطاق الجغرافي

  • شبكات المناطق المحلية (Local Area Networks (LAN: يكون هذا النوع من الشبكات عادة في بناية واحدة أو مجموعة من البنايات المتجاورة، وتتميَّز بتوفيرها سرعة كبيرة في عملية نقل البيانات، كما تتميَّز بوفرة معداتها وسهولة تشغيلها وصيانتها.
  • شبكات المناطق الواسعة (Wide Area Networks (WANs: يمتد هذا النوع من الشبكات على مساحات واسعة جدًّا تمتد بامتداد الدول والقارات، وبالتالي تكون سرعة انتقال البيانات خلالها أقل من سرعتها خلال شبكات المناطق المحليَّة، وتُعرف بصعوبة تشغيلها وصيانتها بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة المعدات اللازمة لتشغيلها.
  • شبكات المناطق الإقليمية (Metropolitan Area Networks (MANs: هي نوع من الشبكات غير المشهورة، إذ يتم غالبًا الخلط بينها وبين شبكات المناطق المحليَّة LANs ويُستخدم هذا النوع عادة للربط بين شبكات LANs ضمن مدينة واحدة أو مدينتين متجاورتين، ويخلط هذا النوع من الشبكات بين تقنية الLANs والWANs .

 

ثانيًا: أنواع الشبكات وفقًا للتصميم الهندسي

  • الشبكة الخطية Bus Topology: تُمثل أبسط صورة من صور تصميم الشبكات، ويتم فيها تبادل البيانات من خلال وسط ناقل رئيسي تتفرَّع منه الأجهزة الأخرى، بحيث إذا تعطل الوسط الناقل الرئيسي تتعطل جميع الشبكة، مما يجعل توسع هذه الشبكة أمر غير مناسب.
  • الشبكة الحلقية Ring Topology: يختلف هذا النوع من الشبكات من حيث عدم احتوائه على وسط ناقل، إذ يعمل كل جهاز بمفرده على نقل البيانات بين الجهاز الذي يسبقه والآخر الذي يليه، إلَّا أن تعطل أحد الأجهزة يؤدِّي إلى تعطل الشبكة بأكملها، كما يصعب تحديد الجهاز الذي تسبب في العطل من الأساس.
  • الشبكة النجمية Star Topology : يُعتبر هذا النوع أفضل وأشهر أنواع الشبكات، إذ يعتمد على جهاز شبكي مركزي تتصل به جميع أجهزة الشبكة إذ يحدث تبادل البيانات عن طريقه، وتتعطل جميع الشبكة في حالة تعطل ذلك الجهاز المركزي، ويُمكن إضافة أكثر من جهاز مركزي في حالة الرغبة في توسعة الشبكة.

 

ثالثًا: أنواع الشبكات وفقًا لعلاقة الأجهزة مع بعضها

  • شبكات الخادم أو العميل Server Based Networks: هي أنواع الشبكات التي تحتوي على جهاز مركزي يتحكم في مجموعة من الأجهزة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، كما قد تحتوي الشبكة الواحدة على أكثر من جهاز مركزي لتقديم أعلى مستوى من الخدمة للأجهزة المُستفيدة.
  • شبكات الند للند Workgroups: تعمل عكس شبكات الخادم والعميل، بحيث تكون جميع الأجهزة متساوية، ولا يوجد بينها جهاز مركزي، وتتميز بانخفاض تكلفتها، أما عيبها فيتمثل في ظهور العديد من المشاكل عند محاولة توسيع الشبكة.
 
السابق
مجالات عمل الصيدلي
التالي
فوائد عصير القصب

اترك تعليقاً