تعليم

أنواع الصحافة

أنواع الصحافة

الصحافة هي أحد المهن الهامة التي تساعد في توضيح الأحداث التي تؤثر على حياتنا بشكل عام، ويتم تطويرها بعدد من الأشكال والأنماط، ويستخدم كل شكل وأسلوب صحفي تقنيات وكتابات مختلفة لأغراض وجماهير مختلفة، إذ تتعدد أنواع الصحافة وكل نوع منها يركز على أشكال أو أساليب صحفية بعينها دون الأخرى.

 

ما هي الصحافة

الصحافة هي نشاط أو مهنة لجمع المعلومات والكتابة في الصحف أو المجلات أو المواقع الإلكترونية المختلفة. وتعمل الصحافة على جمع الأخبار والمعلومات من مُختلف المجالات، سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو رياضية أو فنية، فيما يخص الشأن المحلي أو العالمي، ثم نشرها للجمهور في الصحف والمجلات بعد التحقق من مصداقيتها.

 

أنواع الصحافة

أنواع الصحافة الرئيسية

تتمثل أنواع الصحافة الرئيسية في:

  • الصحافة الاستقصائية: تهدف الصحافة الاستقصائية إلى كشف حقيقة موضوع أو شخص أو حدث معين، وفيها يضطر المراسلون في كثير من الأحيان إلى العمل مع مصادر غير متعاونة أو متمردة لا يرغبون في الكشف عن المعلومات. يمكن أن يساعد هذا النوع من الصحافة، في الكشف عن قضايا خطيرة، قد تقلب المؤسسات الكبرى التي تؤثر بشكل كبير على الحياة العامة.
  • الصحافة الإخبارية: صحافة الأخبار واضحة ومباشرة، يتم فيها نقل الحقائق دون تفسير، وغالبًا تشكل القصة الإخبارية النموذجية عنوانًا يتضمن شرحًا كافيًا لتوجيه القارئ. وتعمل الصحافة الإخبارية على نقل الحقائق والأحداث والمعلومات إلى المجتمع بطريقة مباشرة ودقيقة وغير متحيزة.
  • الصحافة النقدية: يُقدم هذا النوع مواد ومقالات نقدية، ويجب أن يحقق النقد شيئين: الأول، وصف أو تحديد الموضوع الذي يتم نقده بدقة، والثاني، تقديم رأي ذكي ومستنير للموضوع، بناء على البحث والخبرة.
  • الصحافة المقالية: تعتمد بشكل أساسي على شخصية الكاتب أو المؤلف، مما يسمح بالكتابة عن الموضوعات بأسلوب شخصي، يمكن لكُتاب العمود أو المقال اتباع نهج فكاهي، أو التخصص في مجال أو موضوع معين، ويمكنهم تفسير الأحداث أو القضايا أو الكتابة عن تجاربهم الشخصية أو أفكارهم، وعادة يتم نشر الأعمدة أسبوعيًا، ويكون لكل كاتب أسلوبه الخاص الذي يمكن التعرف عليه من قبل قرائه.
  • صحافة الفيتشر: توفر كتابة الفيتشرات نطاقًا وعمقًا وتفسيرًا للأحداث أو الموضوعات أو الأشخاص، وهي لا تهدف فقط إلى استكشاف موضوع بدقة من خلال إجراء مقابلات مع العديد من الخبراء أو الأشخاص الرئيسيين المعنيين، ولكن تسعى أيضًا إلى تقديم جانب غير مرئي سابقًا حول حدث أو قضية أو شخص. عادة تفوز كتابة الفيتشرات بجوائز مرموقة عندما تتمكن من تحقيق هذا الهدف.

 

أنواع الصحافة الثانوية

وتشمل عدة مجالات مختلفة، يمكن أن تتخصص بعض الصحف في واحد منها فقط، أبرزها:

  • صحافة الفن: هناك أشكال مختلفة من الفنون مثل الرقص والموسيقى والأدب والأفلام والدراما والرسم والشعر وغيرها الكثير، وتتمثل وظيفة صحفي الفنون في تحليل إتجاه عالم الفن ومشاركة الأخبار المتعلقة به مع الجمهور.
  • صحافة المشاهير: تركز على توفير الأخبار حول الحياة المهنية والشخصية للمشاهير، وتشمل أيضًا إجراء مقابلات مع المشاهير والإبلاغ عن الشائعات. يستمتع قطاع كبير من الجمهور الصحفي بقراءة الأخبار عن المشاهير أو مشاهدتها.
  • صحافة الحوادث: يحظى هذا النوع من الصحافة بشعبية كبيرة منذ بدايته، وذلك لأن الناس دائمًا فضوليين لمعرفة الجرائم التي تجري على المستوى الوطني أو الدولي، ويريدون دائمًا معرفة ما حدث بالضبط ويسعون إلى الحصول على تفاصيل دقيقة حول القضايا الجنائية، ويجدون أن مثل هذه الأخبار مسلية.
  • الصحافة الزراعية: هي نوع حديث من الصحافة وقد نمت مؤخرًا على مدار العقود القليلة الماضية، ووظيفة الصحفي الزراعي هي توفير الأخبار المتعلقة بالأراضي الزراعية، ومشاكل وقضايا المزارعين في أي بلد، والأساليب والتقنيات الزراعية الحديثة.
 
السابق
فوائد الزبيب للأطفال
التالي
كيفية تحديد جنس القطط

اترك تعليقاً