تعليم

أنواع الصخور الرسوبية

أنواع الصخور الرسوبية

تعريف الصخور الرسوبية

الصخور الرسوبية (بالإنجليزية: Sedimentary Rocks) هي عبارة عن مجموعة من الصخور نشأت من بقايا وحطام الرواسب والمعادن وفتات الصخور البائدة التي تألفت وتكونت على هيئة طبقات بعضها فوق بعض، وتمثل الصخور الرسوبية حوالي 75% من سطح الأرض وتزداد هذه النسبة في المحيطات، وذلك يرجع إلى تغطية جزء كبير من اليابس بالمياه في الماضي، ويوجد أكثر من نوع من أنواع الصخور الرسوبية على اليابسة منها ما هو كيميائي، ومنها ما هو ميكانيكي الأصل.

 

أنواع الصخور الرسوبية

قام البيولوجيون بتصنيف الصخور الرسوبية إلى ثلاثة أنواع طبقاً لتركيبها المعدني وكذلك العوامل الطبيعية المؤثرة في تكوينها وهذه الأنواع كالتالي:

الصخور الرسوبية الميكانيكية

وتعرف أيضاً باسم الصخور الفتاتية، إذ يرجع تكوينها إلى حطام وفتات الصخور البائدة القديمة التي تكونت نتيجة لعمليات فيزيائية بحتة، ثم تم بعد ذلك نقلها وترسيبها نتيجة لعمليات النقل والترسيب المختلفة، ومن أهم أنواع هذه الصخور الكونجلوميرات، والبريشيا، والجرايوكى، والصخور الرملية والطينية.

 

الصخور الرسوبية الكيميائية

يرجع تكوينها إلى عوامل التعرية الكيميائية، ثم انتقلت بعد ذلك بفضل عوامل النقل والترسيب إلى البحار والمحيطات، ومن أشهر أنواعها أملاح المتبخرات، والحجر الجيري الكيميائي، والدولوميت.

 

الصخور الرسوبية العضوية

أثبت البيولوجيون أن هذه الصخور قد تكونت بطرق مباشرة وغير مباشرة عن طريق تحلل النباتات والحيوانات، ورغم ذلك كان لكل من العوامل الميكانيكية والكيميائية دور كبير في تكونها عن طريق البكتيريا النشطة التي تسهم في تكوين وترسيب هذه الصخور، ومن أشهر أنواع الصخور الرسوبية العضوية الحجر الجيري العضوي، والطباشير، والكوكوينا، والفوسفات، والفحم.

 

خصائص الصخور الرسوبية

تتصف جميع أنواع الصخور الرسوبية بمجموعة من الخصائص التي تميزها عن غيرها من الصخور ومن أهم هذه المميزات:

  • تتواجد هذه الصخور على هيئة طبقات وشرائح تتباين فيما بينها في الكثافة، واللون، والتكوين المعدني، وهي عبارة عن شرائح أفقية، إلا أنه بفضل عوامل التعرية قد توجد مائلة.
  • تعد هذه الصخور فريدة من نوعها لاحتوائها على حفريات فقارية وغير فقارية، في حين لا تحتوي الصخور الأخرى على الحفريات.
  • من أهم ما تتميز به الصخور الرسوبية هو غناها بالمعادن المختلفة مثل البترول، والغاز الطبيعي، والفحم.
  • تعتبر من أهم المصادر التي تقوم بتوزيع المعادن لاحتوائها على مسامات كثيرة بداخلها.
 
السابق
فوائد القرنفل للبشرة
التالي
فوائد تنظيف الوجه بالبخار

اترك تعليقاً