حيوانات ونباتات

أنواع الصقور

الصقر هو أحد الطيور الجارحة التي تتميَّز بكم هائل من القوة والذكاء والمهارة في صيد الفرائس، ينتمي إلى فصيلة الصقريات التي تتراوح أطوالها بين 25 و 70 سم تقريبًا، بينما يبلغ وزنه حوالي 2 كيلوجرام. وتتميَّز الصقور بشكل عام بتعدد أنواعها، التي قد تختلف فيما بينها من حيث الحجم والقوة والمهارة. وقد عمِد العرب منذ القِدم إلى التمييز بين أنواع الصقور المُختلفة، لمعرفة أيُّها يتناسب مع تطلُّعاتهم؛ إذ أنَّ بعضهم يصطاد الصقر ليُدرِّبه ثُمَّ يستخدمه في الصيد، وبعضهم الآخر يَصطاده بغرض الزينة والتفاخر.

 

أنواع الصقور

صقر الشاهين

يُطلق عليه أيضًا اسم “الصقر الجوال” أو “الشيهانه”، كما يُعرف عند الأمريكيين باسم “باز البط”، ويُعتبر من الأنواع كبيرة الحجم، إذ يتراوح طوله بين 34 إلى 50 سم، بينما يتراوح طول جناحيه بين 80 إلى 120 سم، كما يُعتبر صقر الشاهين من أكثر الطيور المنتشرة حول العالم، والتي تتغذَّى على فرائسها من الزواحف والحيوانات الصغيرة والطيور متوسطة الحجم. يعيش غالبًا في السواحل الصخريَّة والجبال وأودية الأنهار، ويتميَّز بسرعته التي تبلغ ما يُقارب 180 كم في الساعة.

 

صقر الجير

يتواجد هذا النوع في مرتفعات المناطق القطبية، مثل أمريكا الشماليَّة وأوروبا وأيسلندا، ويُعتبر من أشرس أنواع الصقور، وأكبرها من حيث الحجم والوزن، ويتغذَّى أيضًا على الزواحف والحيوانات الصغيرة والطيور الكبيرة مثل البط والوز والنوارس، وتُعتبر الأرانب البرية فريسته المُفضَّلة.

 

الصقر الحر

الصقر الحر هو أفضل الأنواع من حيث سرعته الفائقة التي تصل إلى حوالي 300 كم في الساعة، بالإضافة إلى قدرته على تحمل الجوع والمرض. كما أنه من أجمل الصُّقور، وأكثرها استخدامًا في الصيد؛ فهو لا يُخطئ فريسته وينجح في الانقضاض عليها مهما كانت سرعتها. يتواجد في وسط أوروبا وآسيا والصين، لكنه يُهاجر أثناء الشتاء إلى الهند وباكستان وشمال أفريقيا وشبه الجزيرة العربية.

 

صقر الوكري

هو صقر متوسط الحجم، يتغذَّى على الديك الرومي والحمام والجرابيع. يتواجد عادةً في العراق وباكستان والجزائر والمغرب والسودان. ويُعتبر من أفضل أنواع الصقور التي يَستخدمها المبتدئين في ممارسة الصيد بالصقور، وذلك لأنَّه أرخصها ثمنًا، وأسهلها في التدريب.

 

 صقر الباشق

هو من الصقور خفيفة الوزن سريعة الحركة، يتغذَّى على الحشرات بشكل عام، ويُعتبر الجراد طعامه المُفضَّل، لذا يُطلق عليه اسم “صقر الجراد”. ويتواجد هذا النوع بكثرة في أوروبَّا وآسيا وشمال أفريقيا.

 

صقر الغزلان

صقر الغزلان هو أجمل أنواع الصقور على الإطلاق، وأكثرها رشاقة وخفَّة. يبلغ طوله حوالي 40 سم، بينما يصل طول جناحيه إلى 100 سم. يتغذَّى على العصافير، ويتواجد بشكل أساسي في شمال أفريقيا والهند.

 

صقر الكوبج

يُعد أصغر الأنواع حجمًا، إذ يتميَّز بصغر حجم الرأس والكتفين، ويتراوح طوله من 30 إلى 35 سم. وتُعتبر أوروبا وآسيا وشمال غرب أفريقيا هم الموطن الأصلي لصقر الكوبج.

 
السابق
فوائد حبوب الكولاجين
التالي
كيفية خسارة الوزن الزائد في رمضان

اترك تعليقاً