اقتصاد

أنواع الضرائب

أنواع الضرائب

الضرائب هي رسوم لا إرادية تقوم بفرضها الجهات الحكومية على الأفراد أو الشركات سواء كانت محلية، أو إقليمية، أو وطنية، وذلك بهدف تمويل الأنشطة الحكومية، وبذلك يقع عبء الضريبة على الأعمال التجارية، أو المستهلكين النهائيين للسلع. ولهذا، لا يوجد هنالك ضريبة واحدة شاملة، إذ تختلف أنواع الضرائب طبقاً للكيان التي فرضت عليه سواء كان دخل الفرد، أو عقارات، أو سلع، أو غيره من الكيانات التي تستحق تسديد الضرائب عليها.

 

أنواع الضرائب

  • ضريبة الاستهلاك (بالإنجليزية: Consumption Tax): تفرض هذه الضريبة على الأموال التي ينفقها الفرد، وليس المال الذي يدخره، أو بمعنى أصح؛ هي ضريبة تُفرض على السلع والخدمات التي يشتريها الأفراد، فضرائب المبيعات التي تستخدمها الحكومات المحلية لزيادة الإيرادات هي نوع من ضريبة الاستهلاك، وتعد ضريبة الاستهلاك على سلعة معينة مثل الكحول أو البنزين، مثالًا آخر على ضريبة الاستهلاك.
  • الضريبة التصاعدية (بالإنجليزية: Progressive Tax): تُفرض الضريبة التصاعدية معدلًا ضريبيًا منخفضًا على أصحاب الدخل المنخفض مقارنة بأصحاب الدخل المرتفع، أي أنها تعتمد على قدرة الأشخاص على الدفع، وتزداد كلما زادت ثروة الأشخاص.
  • الضريبة الرجعية (بالإنجليزية: Regressive Tax): أو ما يعرف بالضريبة الثابتة، إذ تُطبق بشكل موحد على جميع الأشخاص.
  • الضريبة النسبية (بالإنجليزية: Proportional Tax): هي نفس الضريبة الثابتة حيث يقوم دافعو الضرائب بسداد نفس المبلغ المستحق من الضريبة وليس له أي صلة بزيادة سعر المنتج أو انخفاضه، فهي بذلك ضريبة رجعية.
  • ضريبة القيمة المضافة (بالإنجليزية: VAT or Ad Valorem Tax): وتفرض هذه الضريبة على القيمة المضافة للمنتج، إذ تُمثّل الفرق بين سعر البيع وتكلفة إنتاج سلعة أو خدمة، وهي شكل من أشكال ضريبة الاستهلاك التي يدفعها المشترون عند إجراء عملية شراء.
  • ضريبة الأملاك (بالإنجليزية: Property Tax): أو ما يعرف بضرائب الممتلكات وهي الضرائب التي يتم دفعها على المنازل، أو الأراضي، أو العقارات التجارية، ويستمر دفعها طوال فترة الاستفادة من المنزل أو العقار أو غيره.
  • ضرائب رأس المال (بالإنجليزية: Capital Gains Taxes): تطبق هذه الضرائب على أرباح رأس مال الفرد سواء كان أموال نقدية، أو عقارات، أو أي أشياء أخرى.
  • الضرائب العقارية (بالإنجليزية: Estate Taxes): وتُفرض على مالكي العقارات من قبل الحكومة، وتُقدّر بحسب قيمة العقار، كما أنها تُدفع مرة واحدة فقط على عكس ضريبة الأملاك.
  • ضرائب الدخل (بالإنجليزية: Income Taxes): أو ضريبة الرواتب، وهذه الضريبة تفرض على دخل الفرد مهما كان مصدره سواء كان عمل حكومي، أو خاص، ويخصمها صاحب العمل من راتب الموظف ويدفعها نيابة عنه.

 

أهمية الضرائب

أهمية الضرائب للمجتمع

بدون الضرائب لن تكون الحكومات قادرة على تلبية مطالب مجتمعاتها، إذ أن الحكومات تقوم بجمع الضرائب واستخدامها لتمويل المشاريع الاجتماعية مثل الصحة من بناء المستشفيات، وتوفير الأدوية للمرضى، واستيراد الأجهزة الطبية من الخارج، والتعليم من حيث صيانة المدارس، وبناء مدارس جديدة، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية، والنقل، والإسكان، والمواصلات، وغيرها من المرافق العامة.

 

 أهمية الضرائب للشركات والأعمال

حتى تزدهر الأعمال في البلاد يجب أن تكون هناك بنية تحتية جيدة مثل الطرق، والهواتف، والكهرباء وما إلى ذلك، ويتم تطوير هذه البنية التحتية بواسطة الحكومات أو من خلال مشاركة وثيقة من قبل الحكومة، لذلك تقوم الحكومات بجمع أموال الضرائب من أجل تطوير البنية التحتية، وبالتالي تعزيز النشاط الاقتصادي في جميع أنحاء البلاد. كما يعد جمع الضرائب مهمًا أيضًا للشركات؛ لأن الحكومة عن طريق جمع الضرائب يمكنها دفع هذه الأموال لرفع مستوى الاقتصاد في شكل قروض أو غيرها من أشكال التمويل الأخرى.

 
السابق
أنواع الصفات في اللغة الإنجليزية
التالي
فوائد الكاكا للرجيم

اترك تعليقاً