حيوانات ونباتات

أنواع الطيور المغردة

أنواع الطيور المغردة

الطيور المغردة (الإسم العلمي: Passeres) هي مجموعة واسعة من الطيور تتبع طائفة الطيور شعبة الحبليات. وتضم هذه الرتيبة حوالي 5000 نوع؛ أي ما يعادل نصف طيور العالم، بينما تنقسم أنواع الطيور المغردة إلى 35-55 عائلة. وتمتلك الطيور المغردة جهاز صوتي وسمعي متطور للغاية يُمكّنها من إصدار أصوات مختلفة ودقيقة، ومنها الطيور عذبة الصوت مثل الكناري وأخرى مزعجة الصوت مثل الغراب. يرجع موطنها الأصلي منذ 50 مليون عامًا إلى استراليا ونيوزيلندا وغينيا الجديدة والقارة القطبية الجنوبية، ثم انتشرت بعد ذلك في جميع أنحاء العالم.

 

سلوك الطيور المغردة

العديد من سلوكيات الطيور المغردة ما هي إلا ردود أفعال على أشياء أو أوضاع تحدث في بيئتها، مما ينتج عنها سلسلة من التفاعلات داخلها، وتختلف حسب نوع الإشارة، وتمر تغريدة الطيور بعدة مراحل مرتبة كالآتي:

  • تدرك عيون وآذان الطائر شيئًا له أهمية بالنسبة له، فتمرر إشارة من أجهزة الإحساس على طول الأعصاب لدماغ الطائر.
  • يبادر الدماغ بإرسال إشارة إستجابة تنتقل للخارج على طول الأعصاب إلى العضلات فتقوم برد فعل معين بشكل تلقائي.
  • الطيور المغردة لا تتوقف أو تفكر في ما يجب القيام به ولا تحتاج إلى استخدام البصيرة أو التخطيط أو التفكير لأن ردودها مبرمجة وراثيًا وتطلقها بشكل غريزي.
  • يتم تنفيذ هذه السلوكيات التفاعلية بشكل ميكانيكي عندما تكون المحفزات ملفتة لتلاحظها الطيور.
  • كل أنواع الطيور المغردة تمتلك مجموعة من السلوكيات الغريزية الخاصة بها، والتي تسمح لها باتباع طريقة حياة تميزها.
  • تمتلك هذه الأنواع من الطيور مستوى صغير من المرونة في استجاباتهم لمواجهة الظروف المتغيرة.
  •  يختلف سلوك الذكور والإناث أحيانًا كدور الجنسين في التكاثر.

 

لماذا تغرد الطيور

  • تستخدم الطيور أصواتها للتواصل مع الطيور الأخرى.
  • تستخدم الأنغام الحادة كوسيلة تواصل عبر المسافات الطويلة، وخاصة عندما تكون صغيرة العدد وتعيش في موائل كثيفة مثل الغابات المطيرة.
  • تستخدم معظم أنواع الطيور المغردة نداءات محددة لتحديد هويتها وللتحذير من تهديد قريب.
  • صوت العصافير هو نوع من الرسائل المتخصصة التي تستخدمها العديد من الأنواع لمساعدتها على التزاوج.
  • تغرد الذكور بشكل خاص كإشارة لأنها لائقة وتتمتع بصحة عالية وعلى استعداد للتكاثر.
  • تغني الذكور لإبعاد الذكور الأخرى ولتحسين فرصتهم في التودد للإناث.

 

حقائق عن العصافير المغردة

  • تتغذى جميع أنواع الطيور المغردة على الفاكهة والمكسرات والبذور والحشرات التي تضر بالنباتات والأشجار، والتي قد تصل إلى 300 حشرة في اليوم.
  • كل نوع من العصافير المغردة يتميز بأغنية مختلفة.
  • غالبًأ ماتكون هجرة الطيور المغردة إلى المكسيك أو غيرها من الأماكن الدافئة خلال فصل الشتاء.
  • تبني الطيور المغردة أعشاش من العشب أو الطين أو القش أو أي مواد أخرى.
  • أكبر اختلاف بين أدمغة الذكور والإناث من نفس النوع موجود في الطيور المغردة.

 

أنواع الطيور المغردة

توجد العديد من الطيور المغردة والتي إشتهرت بجمال الصوت في جميع أنحاء العالم، ومنها:

العندليب

يعيش طائر العندليب في آسيا وأوروبا وأفريقيا والبحر الأبيض المتوسط. يغرد العندليب خلال موسم التكاثر ويتميز تغريده بصوت جميل حتى أنه وصف في العديد من القصائد والكتب والمسلسلات. ويمكن سماع تغريد العندليب عند الفجر وأثناء الليل، لأن صوته يصل لمسافات طويلة بشكل واضح. تتشابه ذكور وإناث العندليب في الشكل؛ فكلاهما لديه ريش بني عادي، وحنجرة بيضاء وريش بني محمر، ويهاجر لأفريقيا في موسم الشتاء، وإلى الشمال للتكاثر وفي موسم الربيع.

 

الكناري

سميت بذلك نسبة إلى موطنها الأصلي في إسبانيا “جزر الكناري”. وتُعد أصوات ذكور الكناري أفضل طربًا من الإناث، وتغني طوال السنة ماعدا فصل الصيف، حيث يتخلله موسم تغيير الريش ونتيجة لذلك تتوقف معظم السلالات عن الغناء. تشتهر طيور الكناري ببراعتها في تقليد الأصوات التي تسمعها من المناطق المحيطة بشكل متكرر.

 

الوقواق الآسيوي

ينتمي لعائلة الوقواق ويتواجد بشكل رئيسي في الهند وبنغلاديش واستراليا وجزر سليمان وجنوب شرق آسيا. يتميز بصوته العالي جدًا، كما يمتلك أصواتًا كثيرة ويغني عادة خلال موسم التكاثر من مارس إلى أغسطس. يختلف صوت الذكر عن الأنثى، ويغرد الذكر لفرض هيمنته على المنطقة ولجذب الإناث. تتميز ذكور الوقواق الآسيوي بلونها الأزرق اللامع، بينما تمتلك الإناث أجزاء علوية بنية اللون مع بقع بيضاء والجزء السفلي أصفر باهت مخطط باللون البني. ويشتهر هذا النوع من الطيور بالتطفل على أعشاش الطيور الأخرى لوضع بيضه فيها.

 

أبو قلنسوة

طائر أسود مميز، يختلف فيه الذكر بامتلاكه غطاء رأس أسود اللون، بينما تمتلك الأنثى غطاء كستنائي. يهاجر أبو قلنسوة لبريطانيا في الشتاء وباقي السنة في ألمانيا وشمال شرق أوروبا، وغذاءه الأساسي هو الحشرات والتوت، ويختلف عن غيره من نفس النوع والفصيلة بميزات تعريف مختلفة تعتمد على الجنس والعمر والموسم.

 

طائر النمنمة

طائر صغير الحجم جدًا مقارنة بارتفاع صوته في الغناء. يتميز بصوته الجميل، ولونه البني المخطط، ومنقاره القصير لمنحني للأسفل، وذيله وجناحيه القصيران. يعيش طائر النمنة في تجاويف الأشجار، وخلال موسم التزاوج تبيض الإناث 2-10 بيضة يفقس منها ثلاثة أو أربعة في العام.

 
السابق
من هو مخترع الديناميت
التالي
اضطراب الشخصية النرجسية

اترك تعليقاً