العسل

أنواع العسل

أنواع العسل

العسل هو عبارة عن سائل يستخرج من معدة النحل عندما يقوم بامتصاص رحيق الأزهار والنباتات المختلفة، وتختلف أنواع العسل حسب التكوين، والمصدر، واللون، وطرق المعالجة، لذلك يوجد في السوق عدة أصناف مختلفة من العسل، بعضها غير معروفة بالنسبة للكثيرين. ويستخدم العسل على نطاق واسع للتحلية كبديل عن السكر، خاصة مع تعدد فوائده الصحية الطبيعية.

 

أنواع العسل

يوجد العديد من أنواع العسل في مختلف أنحاء العالم، من أشهرها:

  • عسل البرسيم: هو العسل المستخلص من أزهار البرسيم (البرسيم الحجازي)، يتميز بلونه الفاتح ونكهته الخفيفة، ويحتوي على مواد تعزز البكتيريا المعوية وتُحسّن الهضم، كما أن تناوله بانتظام يساعد في علاج فقر الدم والسكري والحمى.
  • عسل الكالبتوس: ويُعرف أيضًا باسم عسل الكافور أو الكينا، يُستخرج من زهور الأوكالبتوس ويتميز باحتوائع على العديد من مضادات الأكسدة مثل اللوتولين، والكيمبفيرول، والكيرسيتين، والمريسيتين، وحمض الإيلاجيك، ويعمل هذا العسل كعامل قوي مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات. كما يحتوي على الصوديوم والبوتاسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والحديد والنحاس والزنك، ويمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص للأطفال الذين يُعانون من ضعف المناعة.
  • عسل أكاسيا: ويُعرف أيضًا باسم عسل السنط، يتميز بلونه الأصفر أو الذهبي الفاتح، ينتجه النحل الذي يتغذى على أزهار أكاسيا، كما يتميز بغناه بفيتامين أ وفيتامين ج، وفيتامين هـ، والفلافونويد، والأحماض الدهنية والأمينية الأساسية. علاوة على إمتلاكه خصائص مضادة للالتهابات، ومضاد للسرطان، ومضادة الأكسدة أيضًا، وتُظهر الدراسات أيضًا خصائص الشفاء الفعالة لعسل السنط في إصابات القرنية (العين).
  • عسل الحنطة السوداء: هو عسل لونه غامق يشبه دبس السكر، وله نكهة قوية، يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة وغني بالمغذيات الدقيقة، ويمكن أن يحمي الجسم والحمض النووي من الإجهاد التأكسدي.
  • عسل الميريمية: خفيف جدا في اللون، ويتميز بخصائصه الأكثر تحلية واحتوائه على مضادات الأكسدة، ويشتهر برائحته ونكهته المميزة، ولديه خصائص مضادة للجراثيم ومفيد للجهاز الهضمي ويمكن أن يساعد في السيطرة على مرض السكري.
  • عسل اللافندر: ويُعرف أيضًا باسم عسل الخزامى، يتميز بغناه بالمركبات الفينولية والأحماض الأمينية والسكريات والإنزيمات الأساسية، كما يحتوي على قدر من مضادات الأكسدة لاحتوائه على فيتامين ج، ويُستخدم لعلاج تقرحات القدم وغيرها من الالتهابات الفطرية على الجلد.
  • عسل إكليل الجبل: لونه أصفر ونكهته مميزة، ويستخدم على نطاق واسع في البلدان الأوروبية، وهو غني بمركبات كيمبفيرول، أحد مضادات الأكسدة، وبسبب خصائصه الفيزيائية والكيميائية يمكن استخدامه كعامل مرطب طبيعي ذو قيمة علاجية عالية.
  • عسل جامون: يشتهر بنشاطه المضاد لنقص الأكسجين، ويمكن تطبيق جرعة محددة من هذا العسل لعلاج الغرغرينا المميتة، وبسبب احتوائه على بعض المركبات المضادة للبكتيريا فهو يمنع نمو الميكروبات ويعزز التئام الجروح عند وضعه على المناطق المصابة.
  • عسل الحمضيات: يُستخلص من الفواكه الحمضية، ويتميز بلونه الفاتح ورائحته التي تشبه زهور البرتقال والليمون، ويشتهر بقدرته على علاج كلف الوجه.
  • عسل مانوكا: يُستخلص هذا النوع من النحل الذي يتغذى على زهور شجرة مانوكا في نيوزيلندا، وهو يحتوي على تركيزات عالية من ميثيل جليوكسال، لذلك له خصائص مضادة للبكتيريا، وتطبيقه على الجروح يُحفّز تكوين خلايا دموية جديدة ويعزز نمو الخلايا الليفية. كما يتميز بغناه بفيتامينات ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، والأحماض الأمينية ويحتوي على معادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس والبوتاسيوم والزنك والصوديوم.
  • عسل الأفوكادو: يُستخلص من أزهار الأفوكادو في كاليفورنيا، وهو داكن اللون وله نكهة قريبة من الزبدة، ويُستخدم في العديد من الوصفات.

 

أفضل أنواع العسل

عسل السدر (بالإنجليزية: Sidr Honey) هو واحد من أكثر أنواع العسل تميزًا في جميع أنحاء العالم وأغلاها سعرًا، وذلك لقدرته العالية في القضاء على مجموعة متنوعة من الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب، والسرطان ومشاكل الهضم المزمنة. يُستخلص عسر السدر من النحل الذي يتغذى على رحيق شجرة السدر اليمنية، والتي تشتهر باستخدامها في الطب الشعبي في هذه المنطقة. يُذكر أن شجرة السدر تُحصد مرتين فقط في السنة، وهي غنية بالخواص المضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات، بالإضافة إلى مجموعة من مضادات الأكسدة القوية. يتميز عسل السدر بلونه الغامق ورائحته الذكية وكثافته العالية، كما يمكنه الاحتفاظ بطعمه وجودته لسنوات عديدة دون تغيير.

 

فوائد العسل

كل نوع من أنواع العسل له فوائده الصحية المتعددة التي تختلف في الغالب عن الأنواع الأخرى، لكن بشكل عام تتمثل فوائد العسل في:

  • غني بالمغذيات: من الناحية الغذائية، تحتوي ملعقة واحدة من العسل (21 غرامًا) على 64 سعرة حرارية و 17 غرامًا من السكر، بما في ذلك الفركتوز والجلوكوز والمالتوز والسكروز، وهو عالي في بعض المركبات النباتية.
  • غني بمضادات الأكسدة: يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة المهمة، وتشمل الأحماض العضوية والمركبات الفينولية مثل الفلافونويد، وتم ربط مضادات الأكسدة بتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبعض أنواع السرطان، وقد تعزز أيضًا صحة العين.
  • يساعد في خفض ضغط الدم: يعد ضغط الدم أحد عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، وقد يساعد العسل في خفضه، لأنه يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة تم ربطها بانخفاض ضغط الدم.
  • يحسن مستوى الكوليسترول: أظهرت العديد من الدراسات قدرة العسل على تحسين مستويات الكوليسترول في الدم، فهو يقلل من مستوى الكوليسترول الضار ويزيد من النوع الجيد أو الحميد.
  • يساعد في علاج السعال عند الأطفال: الأدوية السائدة للسعال ليست فعالة دائمًا ويمكن أن يكون لها آثار جانبية، لذا فقد أشارت بعض الدراسات أن العسل قد يكون خيارًا أفضل، وأنه فعال جدًا مقارنة ببعض أدوية السعال، لكن لا يجب إعطائه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد.
 
السابق
أفضل أنواع الشاي السيلاني
التالي
طريقة تنظيف الممبار

اترك تعليقاً