حيوانات أليفة

أنواع القرود

القرود، من الحيوانات التي تتمتع بالشكل المميز والذكاء الحاد، ويبدو ذلك واضحاً عند النظر إلى أعينهم، وتنتمي القرود إلى فصيلة الثدييات، وتحديداً إلى فئة الرئيسيات والتي ينتمي إليها الإنسان أيضاً. في عالم القرود، يوجد الكثير من الأنواع والأشكال، التي تسببت في حيرة بالغة للعلماء لسنوات عديدة، حيث قسم العلماء أنواع القرود والتي يتخطى عددها أكثر من 250 نوعاً، إلى فئتين رئيسيتين، وهما:

  • قرود العالم القديم في آسيا وأفريقيا.
  • قرود العالم الحديث، والتي تتواجد في قارة أمريكا الشمالية واللاتينية.

ويبقى عنصر الإختلاف بين كلتا الفئتين، هو أن قرود العالم الجديد لها ذيول طويلة وتستعين بها اثناء الحركة بعكس قرود العالم الحديث.

 

أنواع القرود

قرد أورنجوتان:

وهذا النوع من القرود يتواجد في كلاً من أندونيسيا وماليزيا، وتعيش هذه الفئة من القرود في الغابات المطيرة بورنيو وسومطرة، والجدير بالذكر أنه يقضي حياته بحثاً عن الطعام، وهو يعشق تناول الفاكهة والغلال، ويحاول دائماً البحث عن مأمن من الحيوانات المفترسة.

 

القرد ساكي:

وهو من أغرب أنواع القرود الموجودة في العالم، حيث يمتلك حجم صغير لا يتعدى 50 سم كحد أقصى، بالإضافة إلى خفة وزنه، مما يمنحه القدرة على الحركة بشكل سريع. ويتواجد هذا النوع في منطقتي شمال ووسط أمريكا الجنوبية، بالإضافة إلى جنوب كولومبيا والبرازيل، فضلاً عن شمال بوليفيا.

 

القرد البربري المكاك:

أو ما يطلق عليه أحياناً القرد البربري مكاك أو القرد الياباني، ومن أهم ما يميز هذا النوع هو وجهه الوردي أو القرمزي، كما يعيش في شمال أفريقيا، ويتراوح طوله من 50 إلى 75 سم، بينما يبلغ وزنه حوالي 13 كيلو جرام، وعادة ما تكون الإناث أصغر حجماً من الذكور. والجدير بالذكر أن هذا النوع من القرود، يفتقر إلى وجود الذيل، ويتحرك بمساعدة أطرافه الأربعة.

 

القرد البربري ماغوت:

وهو من أنواع القرود النادرة، والتي تعيش في قارتي أفريقيا وآسيا، ويبلغ متوسط عمر هذا النوع من القرود من 25 إلى 30 سنة، كما أنه يتميز بحجمه الصغير، بالإضافة إلى أنه يتغذى على الحشرات والنباتات الخضراء.

 

قرد فيرفيت:

وهو من الأنواع التي آثارت الكثير من الجدل بين العلماء، وخاصة بعد إكتشافهم أنه يتشابه في العديد من الصفات مع الإنسان مثل تقلب المزاج والتوتر والقلق وغيرها، ويعيش هذا النوع من القرود في قارة أفريقيا.

 

قرد الماندريل:

وأحيانا يطلق عليه قرد السعدان، ويتميز بوجهه الملون الذي يشبه إلى حد كبير وجه الخنزير، ويعيش في غابات جنوب أفريقيا، ويتغذى على الغلال والفواكه، ويقضي حياته باحثاً عن الطعام ودائماً ما يبحث عن مأمن من الحيوانات المفترسة.

 

القرد الأخضر:

أو ما يطلق عليه اسم “قرد سابيوس”، وهو من أنواع القرود التي تعيش في غابات قارة أفريقيا، ويتميز بصوته الحاد، والذي يستخدمه للتواصل مع نفس الفصيلة من القرود في حال وجود خطر.

 

 القرد ذو الخرطوم:

ويتميز بشكل أنفه الطويل والذي يستمر في النمو مدى الحياة، حتي يصبح أشبه بالخرطوم، ويعيش في غابات آسيا، كما أنه غطاس بارع ويتغذى على الثمار والفواكه.

 

قرد الغوريلا:

وهو من الأنواع الأكثر قوة شراسة، ويعيش قرد الغوريلا في غرب ووسط قارة أفريقيا، ويتراوح طوله ما بين 1,2 إلى 1,8 متر، كما يبلغ وزنه حوالي 220 كلغ.

 

قرد البانون:

وهو من القرود التي تتميز بشراستها، وذيلها الطويل، بالإضافة إلى أنها تتمتع بالحواجب العريضة والبارزة، والشعر الكثيف في منطقة الرقبة، ويعيش هذا النوع من القرود في قارتي أفريقيا وآسيا.

 

القرد الأزرق:

وهو من أنواع القرود التي يتغير لونها بما يتناسب مع الطقس والظروف المناخية المحيطة به، فأحياناً تجده أزرق اللون وأحياناً أخرى يصبح رمادي أو زيتوني. بينما يعيش هذا النوع في قارة أفريقيا، وتحديداً في الكونغو، حيث الأشجار الكثيفة التي يفضل العيش بها.

 

القرد السنجابي:

وكما يشير إسمه، فإنه يُشبه السنجاب إلى حد كبير، ويعيش في قارة أمريكا الجنوبية، وتحديداً في بوليفيا وفنزويلا، ويتغذى على الحشرات وأوراق الأشجار والفواكه.

 

قرد الأسد الذهبي:

وهو من القرود التي تنتمي إلى العالم الحديث، ويعيش في البرازيل، وتحديداً في الغابات الساحلية هناك، وتم تسميه بهذا الاسم؛ لأنه يتحول إلى اللون الذهبي بمجرد تعرضه إلى أشعة الشمس، أما عن لونه الطبيعي فهو البرتقالي. جدير بالذكر أنه من أنواع القرود المعرضة للانقراض، ويتميز بحجمه الصغير وذيله الطويل جداً .

 

قرد الكابوشي:

وهو من القرود الأكثر ذكاءًا على الاطلاق، لذلك دائما ما يستعين به العلماء في التجارب العلمية، وينتشر هذا النوع في أمريكا الشمالية وشمال الأرجنتين، حيث المناطق الجافة التي يفضل العيش بها.

 
السابق
عادات وتقاليد الزواج في الهند
التالي
علاج آثار حب الشباب

اترك تعليقاً