حيوانات أليفة

أنواع الكلاب الجيرمن

أنواع الكلاب الجيرمن

الكلاب الجيرمن أو الجيرمن شيبرد (بالإنجليزية: German Shepherd Dogs) هي سلالة كلاب ظهرت في نهاية القرن التاسع عشر في ألمانيا، ولهذا سُميت باسم كلاب الراعي الألماني. وتشتهر هذه السلالة باخلاصها التام لمربيها، كما تتميز بالذكاء والقوة وسهولة التدريب مما جعلها من أكثر أنواع الكلاب إنتشارًا في العالم، إذ يُمكن تدريبها على القيام بالعديد من الأعمال مثل أعمال التوجيه والمساعدة للمكفوفين، كما تُستخدم من قبل الشرطة في أعمال البحث والإنقاذ، واكتشاف المخدرات. وتختلف أنواع الكلاب الجيرمن حسب نشأتها، فهناك كلاب الجيرمن الألمانية والأمريكية والتشيكية وغيرها، إلا أنه يمكن التمييز بين شكلين أساسيين لكلاب الراعي الألماني وهما الوورك لاين والشو لاين.

 

الفرق بين الوورك لاين والشو لاين

  • الوورك لاين (بالإنجليزية: Work line): هو شكل من أشكال الكلاب الجيرمن مستقيمة الظهر، والتي تُستخدم في الأغراض العملية مثل الحراسة والشرطة.
  • الشو لاين (بالإنجليزية: Show line): ويُطلق على الكلاب الجيرمن مائلة الظهر، والتي تتميز بجمال الشكل والمظهر، مما يجعلها أكثر استخدامًا في العروض والتربية المنزلية.

 

أنواع الكلاب الجيرمن

يرجع أصل جميع أنواع الكلاب الجيرمن الشيبرد إلى ألمانيا، إذ كان أول ظهور لها في القرن التاسع عشر، إلا أنها إنتشرت في جميع أنحاء العالم مما أدى لظهور سلالات وأنواع جديدة، أهمها:

كلاب الجيرمن الأمريكية (الشو لاين)

وصلت هذه السلالة من ألمانيا إلى الولايات المتحدة في أواخر القرن التاسع عشر، ولكن بدلاً من إستخدامها ككلاب عاملة (وورك لاين)، تم تربيتها لتُصبح كلاب عروض (شو لاين). وعلى مر السنين، بدأت في الظهور بشكل مختلف عن الراعي الألماني، على سبيل المثال، أصبحت أجسامهم تميل إلى الأسفل من الرأس إلى نهاياتهم الخلفية، كما أنهم أطول من كلاب الراعي الألماني الأصلي. تتوفر كلاب الراعي الألماني الأمريكية في مجموعة متنوعة من الألوان، أبرزها الأسود والرمادي، والأسود، والسيبل، والأبيض، في حين يميل لونها ليكون أفتح قليلًا من السلالة الأوروبية، وفروها أيضًا أكثر سُمكًا وطولًا من كلاب الوورك لاين. يمكن إستخدام هذه السلالة في رعي الأغنام والتربية المنزلية، ولكنها لا تصلح ككلاب بوليسية أو كلاب حراسة لأنها لا تتمتع بنفس قوة السلالة الأوروبية.

 

كلاب الجيرمن الألمانية الغربية (الشو لاين)

تتميز هذه السلالة بأنها ممتلئة الجسم عن السلالة الأمريكية، على الرغم من إمتلاكها أيضًا أجسام مائلة لأسفل من الرأس إلى الردف. كما أن رؤوسهم أكبر من الكلاب الجيرمن الأمريكية وفروهم أكثر فخامة، وتتوفر في مجموعة متنوعة من الألوان، الأكثر شيوعًا بينها الأسود والرمادي الفاتح، والأسود والأحمر. تتصف هذه السلالة بسهولة تدريبها عن السلالة الأمريكية، كما أنها أكثر نشاطًا وذكاءًا.

 

كلاب الجيرمن الألمانية الغربية (الوورك لاين)

هذه السلالة تمتلك خمسة أنواع فرعية، ولكنها مُجمّعة معًا؛ لكل نوع منها لونه الخاص. بالإضافة لذلك، هناك مجموعتان فرعيتان لهذه السلالة وهما الراعي الألماني الهولندي والراعي الألماني البلجيكي. تتسم هذه السلالة بكون لونها فاتح عن مثيلتها في أوروبا الشرقية، واللون الأكثر شيوعًا بينها هو الأحمر والأسود، ويمكن أن تتوفر أيضًا باللون الأسود والرمادي، أو بلون حيوان السمور ويُطلق على هذا النوع إسم سيبل. هذه السلالة تتميز بالقوة والقدرة على العمل، كما أنها جيدة في الحراسة والحماية والبحث والإنقاذ. ومع ذلك، نظرًا لأنها من الأنواع الهادئة، فهي جيدة أيضًا للتربية في المنزل.

 

كلاب الجيرمن الألمانية الشرقية (الوورك لاين)

تتميز هذه الكلاب بامتلاك عظام قوية، ورؤوس كبيرة وكتفين واسعين. ومع ذلك، فهي أصغر من سلالة ألمانيا الغربية، بالإضافة إلى ذلك فهي عادة ما تكون داكنة اللون. هذه السلالة تم تربيتها لتكون كلاب حراسة أو للعمل لدى قوات الشرطة أو الجيش، وتتصف بذكائها وإخلاصها، علاوة على قدرتها على تحمل الطقس السيء.

 

كلاب الجيرمن التشيكية (الوورك لاين)

ظهرت هذه السلالة في تشيكوسلوفاكيا بعد الحرب العالمية الثانية لتعمل في حرس الحدود. تميل هذه السلالة في الشكل إلى السلالة الألمانية ولكنها أصغر حجمًا من السلالات الأخرى. تتميز بلونها الغامق، وعادةً ما يكون لون واحد فقط مثل الرمادي أو البني الداكن أو الأسود، كما تميل في مظهرها إلى الذئاب مما يجعلها غير مناسب للتربية المنزلية.

 

مواصفات الكلاب الجيرمن

  • المهارات والمهام: تتصف كافة أنواع الكلاب الجيرمن بالذكاء، والشجاعة، والمهارة، والطاقة، والوفاء، وسرعة الفهم والتعلم، وتعد هذه الكلاب من أكبر الكلاب حجماً عند مقارنتها بغيرها، وتقوم بتنفيذ عدد كبير من المهام التي أبرزها الرعي، والصيد، والحراسة، وعمليات البحث والإنقاذ.
  • المظهر الخارجي: تتمتع كلاب الراعي الألماني بمظهر رائع وألوان جذابة ومتنوعة فمنها الأسود الداكن، والأبيض الثلجي، والبني، والأسود المختلط مع الأحمر أو البني، وكذلك الرمادي.
  • الرأس: تمتاز برؤوسها القوية ذات الأحجام المتوسطة المتناسقة مع أجسامها.
  • الطول والوزن: يمتاز الكلب الجيرمن ببناء جسدي قوي، فيبلغ طول الذكر حوالي 65 سم، بينما يبلغ طول الأنثى حوالي 60 سم، ويتراوح الوزن ما بين 30-40 كيلو.
  • الظَهر: تتميز بميل ظهرها بشكل حيث تبدو رؤوسها مرتفعة عن مؤخرتها، وهذا ما يجعلها مميزة عن غيرها.
  • الأنف والأذن: تتميز كلاب الراعي الالماني بأنف ذات لون أسود وأُذنين طويلتين.
  • الذيل: يكون الذيل في المعتاد مستقيم وكثيف وكثيراً ما يكون ملامساً للأرض وذلك بسبب ميل ظهر الكلب.
  • الفرو: تتميز هذه الكلاب بوجود فرو كثيف ذو مظهر جذاب على الصدر.

 

أنواع طعام الكلاب الجيرمن

تحتاج الكلاب الجيرمن إلى نظام غذائي غني بالبروتين للحفاظ على قوتها العضلية، إذ يحتاج كلب الراعي الألماني إلى متوسط ​​سعرات حرارية تتراوح من 1740 إلى 2100 سعرة حرارية، ومع ذلك فإن الاحتياجات الغذائية لكل نوع من أنواع الكلاب الجيرمن تختلف تبعًا لمستوى نشاط وصحة الكلب وعملية التمثيل الغذائي الخاصة به، ومن أهم أنواع غذاء الكلب الجيرمن:

  • اللحوم: يجب إدراج اللحوم ضمن الحمية الغذائية للجيرمن شيبرد مثل الدجاج ولحم البقر لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين.
  • الأسماك: فهي من الأطعمة الرئيسية، إذ أنها تحتوي على 22% على الأقل من البروتين الذي يحتاجه الجرو الصغير و 18% مما يحتاجه البالغين، كما أنها تحتوي على أحماض أوميغا 3 التي تساعد في الحفاظ على بشرة الراعي الألماني وتجعلها صحية.
  • الأطعمة الجاهزة: هنالك الكثير من الأطعمة الجاهزة التي تشتمل على البروتين، والدهون، والأحماض، والسعرات الحرارية التي يحتاجها الكلب الجيرمن طوال مراحل حياته، وتمتاز هذه الأطعمة بسهولة تخزينها كما أنه يمكن تخزينها لفترات طويلة، علاوة على ذلك فإنها تمنحه الشعور السريع بالشبع.
 
السابق
وصفات طبيعية لإزالة الكرش
التالي
أضرار أشعة المسح الذري

اترك تعليقاً